ظهور زبائن بخصائص جديدة:
وهم يختلفون عن الزبائن التقليديين. حيث يتصفون بالمميزات التالية:
زبائن لهم معرفة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال (الوعي الرقمي):
فهم يضغطون على المؤسسات للتعامل واستخدام التقنيات الجديدة كالأنترنت للبيع والشراء.
زبائن ذوي حساسية عالية للسعر:
ويقصد به أن أي تغيير طفيف في السعر يؤدي إلى تغيير كبير في الطلب، حيث هذا النوع من الزبائن من المهم لهم الشراء بأقل سعر وأفضل جودة، فهم يغيرون المؤسسة كلما وجدو فرص لسعر أقل وجودة أحسن، لذلك على المؤسسات بناء وتطوير والحفاظ على علاقات طويلة الأجل معهم حتى تجعل حساسيتهم للسعر أقل حدة.