ظهور زبائن بخصائص جديدة:

وهم يختلفون عن الزبائن التقليديين. حيث يتصفون بالمميزات التالية:

زبائن لهم معرفة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال (الوعي الرقمي):

فهم يضغطون على المؤسسات للتعامل واستخدام التقنيات الجديدة كالأنترنت للبيع والشراء.

زبائن ذوي حساسية عالية للسعر:

ويقصد به أن أي تغيير طفيف في السعر يؤدي إلى تغيير كبير في الطلب، حيث هذا النوع من الزبائن من المهم لهم الشراء بأقل سعر وأفضل جودة، فهم يغيرون المؤسسة كلما وجدو فرص لسعر أقل وجودة أحسن، لذلك على المؤسسات بناء وتطوير والحفاظ على علاقات طويلة الأجل معهم حتى تجعل حساسيتهم للسعر أقل حدة.

زبائن يريدون أن تلبى احتياجاتهم ومتطلباتهم بسرعة:

فهم يرغبون في أن يتم تصميم المنتجات حسب رغباتهم، لذلك العديد من المؤسسات وباستخدام [1] تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT[1]) (الأنترنت) تسمح للزبائن بالمشاركة في تصميم المنتجات والخدمات حسب رغباتهم والمساهمة بأفكارهم في ذلك.

زبائن أكثر مشاركة في عملية التسويق:

أصبح الزبائن في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT[1]) [1] أكثر مشاركة في عملية التسويق. حيث يساهمون في نشر المعلومات عن المنتجات والخدمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يفرض على الشركات ضرورة إشراك الزبائن في عملية التسويق.

لمزيد من المعلومات حول تأثير ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT[1]) المعاصرة[1]، على الأعمال والبيئة التنافسية يرجي الضغط هنا (فيديو توضيحي).