Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس


    -         المقياس: تطبيقات في التسويق الرقمي

    -         وحدة التعليم: استكشافية

    -         الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر تخصص تسويق

    -         الرصيد: 2، المعامل: 2

    -         الحجم الساعي: 45 ساعة (22.5 ساعة محاضرة و22.5 ساعة أعمال موجهة)

    التسويق الرقمي يشير إلى استخدام التكنولوجيا الرقمية والوسائط الإلكترونية لتسويق وترويج المنتجات أو الخدمات، ويتضمن ذلك الاستخدام الفعال للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومحركات البحث وغيرها من القنوات الرقمية للتواصل مع الجمهور المستهدف.

    التسويق الرقمي يتيح للشركات والعلامات التجارية الوصول إلى جمهور واسع على مستوى العالم بشكل فعّال وبتكلفة أقل مقارنة بالوسائل التقليدية للتسويق، بحيث يتيح أيضا لهم تحليل استجابة الجمهور وقياس نجاح حملات التسويق بشكل دقيق من خلال البيانات والتحليلات الرقمية، ومن أمثلة استراتيجيات التسويق الرقمي ترويج المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام، والإعلان عبر محركات البحث مثل جوجل، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني الاستهدافية، وإنشاء محتوى جذاب على المدونات وقنوات الفيديو عبر الإنترنت.

    يستهدف هذا المقياس طلبة السنة أولى ماستر تخصص تسويق والمحاور التي تناولناها في هذا المقياس سوف تساعدهم على فهم العناصر المرتبطة بمفهوم التسويق الرقمي لأنه يعد جزءا أساسيا من استراتيجيات التسويق الحديثة، حيث يساعد الشركات على الوصول إلى جمهورها المستهدف بشكل أكثر فعالية وتحقيق أهدافها التسويقية بطريقة مبتكرة وقائمة على البيانات. وأيضا كل المحاور التي سوف يدرسها الطالب في هذا المقياس هي كلها عناصر أساسية تساعد الطالب على فهم التسويق الرقمي والإلكتروني ومن ثم التمكن من إسقاط ما تم تناوله نظريا على المؤسسة التي يتوجه إليها في إطار تربصه الميداني.

    • معلومات الاتصال


      معلومات حول الأستاذ: أستاذ المحاضرات والاعمال الموجهة الدكتور علي بن الطيب

      معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

      قسم العلوم التجارية

      التواصل عبر: (bentayeb.a@centre-univ-mila.dz)

      أوقات التواصل في المكتب: أيام الأربعاء، الخميس من الساعة 11سا الى 12 سا.

      • أهداف المقياس

        الأهداف العامة للمقياس:

        عند الانتهاء من دراسة هذا المقياس، سيكون الطالب قادرا على:

        o        تذكر مفهوم التسويق الرقمي والمتجر الرقمي وأهميتهما؛

        o        الفهم العميق لأسس وتطبيقات التسويق الرقمي؛

        o        التحكم في تقنيات التسويق الرقمي وكيفية عمل حملة إعلانية وتسويقية رقمية ناجحة؛

        o        القدرة على التخطيط والتنفيذ وتحليل الحملات التسويقية عبر الوسائط الرقمية؛

        o        القدرة على قياس نتائج الحملات التسويقية؛

        o        مساعدة المؤسسات في الوصول إلى جمهورها المستهدف بشكل أكثر فعالية وتحقيق أهدافها التسويقية بطريقة مبتكرة وقائمة على البيانات.

        وأما فيما يخص أهداف المقياس حسب معايير ومستويات البلوم المعرفية سيكون الطالب ملما بما يلي:

        01- مستوى المعرفة والتذكر (Remember): يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، بحيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع التسويق، وأيضا هنا يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختبار ويطلب منهم الإجابة عليها، هدفها استحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بالتسويق والتسويق الرقمي.

        02- مستوى الاستيعاب والفهم (Understand): يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم، بحيث يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بمفاهيم التسويق الرقمي، ويتم أيضا إعطاء للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

        03- مستوى التطبيق (Apply): إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة، بحيث يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالتسويق الرقمي والأهداف من مختلف تطبيقات التسويق الإلكتروني، ويطلب من الطلاب إعداد حملات تسويقية رقمية ومحاولة تطبيقها على أرض الواقع.

        04- مستوى التحليل (Analyze): يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء، بحيث يقوم الطلاب بقراءة مختلف تطبيقات عجلة التسويق الرقمي وأهم معوقات كل تطبيق، وأيضا توضيح أهم مزايا وعيوب كل تطبيق من تطبيقات التسويق الرقمي.

        05- مستوى التركيب والإنشاء (Create): يقوم الطلاب بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة ويبحث الطلاب عن الدور الذي يلعبه التسويق الرقمي بالنسبة للمؤسسات مهما كان حجمها ونوعها، ويقوم الطلاب أيضا من خلال طرق توليد الأفكار بالبحث عن أهم التطبيقات الحديثة في عجلة التسويق الرقمي انطلاقا مما استفادوا منه من المحاضرات المقدمة.

        06- مستوى التقويم (Evaluate): يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاد القرارات بناء على المعايير المحددة، وأيضا عرض أهم الحملات التسويقية الرقمية الناجحة للمؤسسات والأفراد، مع وضع تمرين نهائي يتم فيه إعداد حملة تسويقية رقمية ناجحة ومحاولات قياس نتائجها.

        • المكتسبات القبلية

          لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب ان يكون على دراية بــــ:

          - أساسيات التسويق الإلكتروني.

          - أساسيات الإعلام الآلي واستخدام الوسائط الاجتماعية على الأنترنيت.



        • Section 11