Aperçu des sections
- إعلانات المادة التعليمية
- دليل مادة: التسويق الإلكتروني للخدمات
دليل مادة: التسويق الإلكتروني للخدمات
تجدون فيما يلي وفي المرفقات أدناه دليل مفصل حول مادة الوحدة الأساسية "التسويق الإلكتروني للخدمات"، المقدمة لطلبة السنة الثانية ماستر، تخصص تسويق الخدمات.
يرجي الاطلاع عليها قبل البدأ في تلقى مقرر المادة:
اسم المادة: التسويق الإلكتروني للخدمات
الميدان
علوم اقتصادية وتجارية وعلوم التسيير
الفرع
علوم تجارية
التخصص
تسويق الخدمات
المستوى
الثانية ماستر
السداسي
الثالث
السنة الجامعية
2023/2024
التعرف على المادة التعليمية
عدد الأرصدة
06
وحدة التعليم
أساسية
المعامل
02
الحجم الساعي الأسبوعي
03.00سا
المحاضرة (عدد الساعات في الأسبوع)
01.30سا
أعمال م/تط (عدد الساعات في الأسبوع)
أعمال م/ت (عدد الساعات في الأسبوع)
01.30سا
مسؤول المادة التعليمية
الاسم، اللقب
سفيان خلوفي
الرتبة
أستاذ مساعد
تحديد موقع المكتب
المكتب 19
البريد الالكتروني
رقم الهاتف
0665626019
توقيت الدرس ومكانه
8:00- 11:00 ق22 كل يوم الأربعاء
إختبار المكتسبات القبلية
يدخل الطالب إلى مادة التسويق الإلكتروني للخدمات حاملاً معه رصيدًا من المعارف والمهارات المكتسبة من خلال دراسات سابقة وتجارب شخصية، تُساهم بشكلٍ كبيرٍ في فهمه لهذه المادة وتُسهّل عليه عملية التعلم. وتشمل هذه المكتسبات القبلية العديد من الجوانب. لذا يرجي تجاوز اختبار المكتسبات القبلية التالي للبدأ في تلقي مقرر المادة.
الطالب الذي لم يحصل على درجة كافية تؤهله لبدأ المادة عليه الاطلاع أيضا على المراجع الأتية وإعادة اختبار المكتسبات القبلية (يجب الحصول على الأقل على نسبة (60%) لدراسة هذه المادة في اختبار المكتسبات القبلية:
1- محاضرة حول تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
2- فيديو حول التجارة الالكترونية.
3- فيديو حول التسويق الإلكتروني.
دعم المكتسبات القبلية
يجب على الطالب الذي تحصل على نسبة تساوي أو تفوق (60%) في إختبار المكتسبات القبلية أن يكون على دراية ببعض القضايا المعاصرة والأساسية حول التسويق الإلكتروني المعاصر والمفاهيم ذات العلاقة - لذا، يرجي منكم الاطلاع على المراجع التالية:
1- مرجع: كتاب التسويق الإلكتروني.
2- مرجع: كتاب التسويق0.5.تدرس المادة في شكل محاضرات وأعمال موجهة وطبيعة تقييمها امتحان ومراقبة مستمرة. أي تقييم متواصل في الأعمال الموجهة من خلال عدد من المعايير، وامتحان في نهاية السداسي. والجدول التالية يفصل أكثر في معايير وطريقة التقييم:
التقييم بالنسبة المئوية
العلامة
الوزن النسبي للتقييم
امتحان
20/20
وزن المحاضرة
60 %
60 %
امتحان جزئي
05
20/20
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية
40 %
10 %
أعمال موجهة (البحث : إعداد/إلقاء)
10
20 %
أعمال تطبيقية
-
-
المشروع الفردي
10
02 %
الأعمال الجماعية (ضمن فريق)
-
-
خرجات ميدانية
-
-
المواظبة (الحضور / الغياب )
02
04 %
عناصر أخرى ( المشاركة )
02
% 04
تدرس المادة في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية و طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:
نقطة المحاضرة * 0.6 + نقطة الأعمال الموجهة/التطبيقية* 0.4=
معدل المادة
(Note Ex * 0.6) + (Note Td * 0.4) =
Moy.M
ملاحظة: يجب أن يتحصل الطالب على نتيجة نهائية تضمن له التوفيق في المادة أكبر أو تساوي 10 من 20
يستدعى الطالب الذي لم يتمكن من تحصيل علامة 10 من 20 لاجتياز الامتحان الاستدراكي في نهاية السنة
محتوى المادة
المحور الأول: مدخل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.
المحور الثاني: ماهية التجارة الإلكترونية.
المحور الثالث: ماهية التسويق الإلكتروني للخدمات.
المحور الرابع: المزيج التسويقي الإلكتروني الخدمي.
المحور الخامس: إستراتيجيات التسويق الإلكتروني للخدمات.
المحور السادس: دراسة سلوك مستهلك الخدمات الإلكترونية.
الخريطة الذهنية للمادة التعليمية
تقدم في حصص الأعمال الموجهة البحوث وفق المواضيع التالية:
البحث الأول: تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
البحث الثاني: التجارة الإلكترونية.
البحث الثالث: التسويق الإلكتروني للخدمات.
البحث الرابع: المزيج التسويقي الإلكتروني الخدمي.
البحث الخامس: إستراتيجيات التسويق الإلكتروني للخدمات.
البحث السادس: دراسة سلوك مستهلك الخدمات الإلكترونية.
ملاحظات هامة:
- عناوين البحوث هذه عامة وجامدة، ويجب أن تخضع لتعديل بحسب ما يراه الطلبة مناسب.
- التقيد منهجيًا وعلميًا بنموذج إعداد البحوث. المتاح للتحميل على الرابط الالكتروني التالي : http://bit.ly/3LlFl6T
تحميل نموذج إعداد البحوث (Word):
- قبل إلقاء البحث يلتزم أعضاء الفوج بإرسال نسخة PDF و Word من البحث قبل 24 ساعة من الإلقاء عبر البريد الإلكتروني التالي: sofianekheloufi2@gmail.com
- تخضع البحوث بعد مناقشتها لتعديل في غضون أسبوع واحد وترسل من جديد للتقييم الشكلي عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://bit.ly/3rumLTE
ملء وإرسال الاستمارة الإلكترونية للبحوث بعد التعديل:
- المحور الأول: مدخل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
المحور الأول: مدخل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
أكثر الأشياء قيمة في العالم هي المعرفة، لأن المعرفة تسمح لنا بفهم العالم من حولنا واتخاذ قرارات مستنيرة في مختلف المجالات. وتكنولوجيا المعلومات والاتصال هي أداة قوية تستخدم اليوم بشكل متزايد للحصول على المعرفة ونشرها. لأنها تتيح لنا الوصول إلى المعلومات من جميع أنحاء العالم في ثوانٍ. وهي واحدة من أهم المجالات في العالم، لأنها تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا، من الطريقة التي نتعلم بها إلى الطريقة التي نتواصل بها إلى الطريقة التي نعمل بها.
لذا، جاءت هذه المحاضرة لإبراز أهمية ومكانة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العصر الرقمي.يهدف هذا الدرس إلى:
• التعريف بتكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) ومراحل تطورها.
• إبراز مكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) وأهميتها في العصر الرقمي.
• تحديد مجالات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT).
• تسليط الضوء على أهم متغيرات البيئة التنافسية في ظل ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) المعاصرة.
- المحور الثاني: ماهية التجارة الإلكترونية
المحور الثاني: ماهية التجارة الإلكترونية
تطرقنا في المحاضرة السابقة لموضوع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأهميتها في عصرنا هذا، حيث أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصال من ضروريات العصر بالنسبة للأفراد، ويستحيل التخلي عنها أو استبعادها عن تفاصيل الحياة اليومية، وأصبح عدم المعرفة بها وكيفية استخدامها يعتبر أمية في مفهومها الحديث. وكما هو الحال معنا كأشخاص طبيعيين فالمؤسسات وعلى إختلاف أشكالها وطبيعتها القانونية اليوم وجدت نفسها هي الآخرة مجبرة غير مخيرة على التكيف ومواكبة التطورات المستمرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتقنياتها المعاصرة حتى تضمن غايتها في البقاء والاستمرار والنمو، ولتضمن الوصول والحفاظ على عملائها بدرجة أولي.
ولعل، أهم هذه التطورات هو شبكات الانترنت فبعد أن كانت تستخدم كمصدر ضخم للمعلومات وكآلية لتبادلها، أصبحت تستخدم كوسيلة مهمة في عمليات البيع والشراء للمنتجات (السلع والخدمات والأفكار)والتحويلات المالية ونقل المعلومات لإتمام المعاملات التجارية، وهو ما يعرف بالتجارة الإلكترونية.
ويهدف هذا الدرس إلى :
• تقديم تعريف وفهم لأساس التجارة الإلكترونية وأهميتها في العصر الرقمي.
• إبراز مختلف أشكال معاملات التجارة الإلكترونية (الأنواع).
• تسليط الضوء على أنظمة الدفع في التجارة الإلكترونية.
• تحديد العناصر الأساسية وتحديات التجارة الإلكترونية.
- المحور الثالث: ماهية التسويق الإلكتروني للخدمات
المحور الثالث: ماهية التسويق الإلكتروني للخدمات
في عالمنا الحالي المليء بالتحولات السريعة والتطور التكنولوجي الرهيب، يظهر التسويق الإلكتروني للخدمات كمجال حيوي لا غنى عنه. إنها الوسيلة التي تجمع بين الإبداع والابتكار في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق نجاح باهر. هذه المحاضرة كمدخل عام لموضوع التسويق الإلكتروني للخدمات.
- المحور الرابع: المزيج التسويقي الإلكتروني الخدمي
المحور الرابع: المزيج التسويقي الإلكتروني الخدمي
المزيج التسويقي هو مجموعة من العناصر المتكاملة والمترابطة والتي تعتمد على بعضها البعض بغرض أداء الوظيفة التسويقية على النحو المخطط لها في المنظمة. وهذا ما سنحاول التطرق إليه بشيء من التفصيل في موضوع المادة وفي هذه المحور بالذات.
- المحور الخامس: إستراتيجيات التسويق الإلكتروني للخدمات
المحور الخامس: إستراتيجيات التسويق الإلكتروني للخدمات
إستراتيجيات التسويق الإلكتروني للخدماتهي الإستراتيجيات التي تجمع ما بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال والإستراتيجية التسويقية في منظمة ما، والتي تهتم باستغلال القدرات التكتولوجية المتوفرة لإيصالها إلى أهداف تسويقية محددة مسبقا في المنظمات الخدمية، وهذا ما يفصل فيه هذا المحور.
- المحور السادس: دراسة سلوك مستهلك الخدمات الإلكترونية
المحور السادس: دراسة سلوك مستهلك الخدمات الإلكترونية
يعيش الإنسان في بيئة يؤثر فيها ويتأثر بها وعليه أن يتكيف مع هذه البيئة لكونها تؤثر فيه فتصدر عنه أنواع مختلفة من الأنشطة من أجل إشباع حاجاته وتحقيق أهدافه ولعل دراسة السلوك الإنساني من أهم الدراسات الّتي تمكننا من فهم وتحليل وتفسير كلّ هذه السلوكات، إذ يعرف السلوك الإنساني على أنه سلسلة متعاقبة من الأفعال وردود الأفعال الّتي تصدر عن الإنسان في محاولاته المستمرة لتحقيق أهدافه وإشباع رغباته المتطورة والمتغيرة. وتجدر الإشارة إلى أن دراسة سلوك مستهلك الخدمة الالكترونية هو موضع المحور السادس والأخير في المادة.
- إختبار تقييم المكتسبات للمادة التعليمية
- إمتحان المادة التعليمية السابقة (للإطلاع)
إمتحان المادة التعليمية السابقة (للإطلاع)
تجدون في المرفقات أدناه نماذج لإمتحانات المادة التعليمية السابقة (للإطلاع)
- المصادر الببليوغرافية
المصادر الببليوغرافية
* اللغة العربية:
1. بشير عباس العلاق، الخدمات الالكترونية بين النظرية والتطبيق، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، 2004.
2. يوسف أحمد أبو فارة، التسويق الالكتروني-عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت-، الطبعة الأولى، دار وائل، الأردن، 2004.
3. يوسف حجيم سلمان الطائي، هاشم فوزي دباس العبادي، التسويق الإلكتروني، الطبعة الأولى، الوراق للّنشر والتوزيع، الأردن، عمان، 2009.
4. بشير عباس العلاق، تطبيقات الانترنت في التسويق، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن، 2003.
* اللغات الأجنبية:5. Michel Badoc ,Bertrand Lavayssiére et Emmannual copin(2000), E-marketing de la banque et de l’assurance, 2 éme édition, édition d’organisation, Paris.
6. Philip Kotler et autre(2006), marketing management, 12eme édition, Pearson éducation.
7. Berg-Beckhoff G, Nielsen G, Ladekjær Larsen E. Use of information communication technology and stress, burnout, and mental health in older, middle-aged, and younger workers - results from a systematic review. Int J Occup Environ Health. Apr 2017, V23, N02, P-P: 160-171, https://doi.org/10.1080/10773525.2018.1436015.
8. Jey Howard Escorcia Guzman, Rohemi Alfredo Zuluaga-Ortiz, David Andres Barrios-Miranda, Enrique José Delahoz-Dominguez, Information and Communication Technologies (ICT) in the processes of distribution and use of knowledge in Higher Education Institutions (HEIs), Procedia Computer Science, Volume 198, 2022, Pages 644-649, https://doi.org/10.1016/j.procs .2021.12.
9. Lee YC, Malcein LA, Kim SC. Information and Communications Technology (ICT) Usage during COVID-19: Motivating Factors and Implications. Int J Environ Res Public Health. 2021, V18(7), 3571, https://doi.org/10.3390/ijerph18073571
10. . Jo Shan Fu, ICT in Education: A Critical Literature Review and Its Implications, International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology (IJEDICT), 2013, Vol 9, Issue 1, pp. 112-125, https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1182651.pdf.
11. Hailegebreal, S., Sedi, T.T., Belete, S. et al. Utilization of information and communication technology (ICT) among undergraduate health science students: a cross-sectional study. BMC Med Educ 22, 215, 2022, PP: 1-7, https://doi.org/10.1186/s12909-022-03296-9.
12. Ahi AA, Sinkovics N, Sinkovics RR. E-commerce Policy and the Global Economy: A Path to More Inclusive Development?. Manag Int Rev. 2023; 63(1), pp:27-56, doi:10.1007/s11575-022-00490-1.
13. Rosário, A; Raimundo, R. Consumer Marketing Strategy and E-Commerce in the Last Decade: A Literature Review. J. Theor. Appl. Electron. Commer. Res. 2021, 16, pp: 3003-3024, https://doi.org/10.3390/jtaer16070164. - شبكة تقييم المادة التعليمية عبر الخط
شبكة تقييم المادة التعليمية عبر الخط
تجدون قي المرفق أدناه شبكة التقييم الخاصة بالمادة التعليمية عبر الخط أعلاه، الرجاء ملأ الشبكة والتوقيع عليها وإعادة ارسالها. شكرا لكم على تعاونكم معنا