Topic outline

  • General

  • القسم الأول: بطاقة تعريفية


    في الجدول التالي بطاقة تعريفية شاملة للمقياس وللأستاذ المشرف على الدرس


    المقياس
    المقاولاتية وتسيير المؤسسة
    الفئة المستهدفة
    السنة الثالثة ليسانس تخصص هندسة الطرائق
    الشعبة
    هندسة الطرائق
    الميدان
    ميدان العلوم والتكنولوجيا
    المعامل والرصيد
    المعامل 1 / الرصيد 1
    الحجم الساعي
    الحجم الساعي الإجمالي للمقياس هو 15 أسبوع (22.5) بمعدل ساعة ونصف أسبوعيا
    توقيت ومكان الدراسة
    يوم الثلاثاء من الساعة 11 إلى الساعة 12.30 بالقاعة رقم 11 بمعهد العلوم والتكنولوجيا (الشطر الأول)
    المؤهل العلمي
    دكتوراه في علوم التسيير تخصص إدارة الموارد البشرية
    الرتبة والانتماء
    أستاذ مساعد "صنف ب" بمعهد العلوم الاقتصاد والعلوم التجارية وعلوم التسيير بالمركز الجامعي ميلة
    البريد الإلكتروني
    decha.m@centre-univ-mila.dz
    أماكن وتوقيت التواجد بالجامعة
    يومي الاثنين والثلاثاء بالمكتب رقم 19 (الشطر الثالث)
    المؤهل العلمي
    دكتوراه في علوم التسيير تخصص إدارة الموارد البشرية


    • القسم الثاني: الخريطة الذهنية للدرس

      المخطط التالي يوضح الخارطة الذهنية لهذا الدرسالخارطة الذهنية

      • القسم الثالث: الأهداف العامة

                   بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقياس سيكون قادرا على ما يلي:

        1. التعرف على المفاهيم الأساسية الخاصة بمفهوم المقاولاتية والمفاهيم الأخرى ذات العلاقة بالمقاولاتية؛
        2. التعرف على مفهوم المقاول وتحديد أهم السمات والتي يجب أن يتسم بها وكذا المهارات التي يجب أن يكتسبها؛
        3. استكشاف أهمية ودور المقاولاتية والعوامل المساعدة على نجاحها وكذا العوامل المعيقة أو المحددة لنجاح المشاريع المقاولاتية؛
        4. التتمييز بين المشاريع المقاولاتية وأنواعها المختلفة وكيفية وشروط إنشائها؛
        5. تقييم التأثيرات الإيجابية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمقاولاتية وانعكاساتها على الفرد المجتمع والدولة؛
        6. تحليل المشاكل والمعوقات التي تحول دون توجه الشباب بما فيهم الطلبة نحو إنشاء مشاريع خاصة؛
        7. تقييم مدى تمكن الطلبة من آليات إنشاء فكرة مشروع وكيفية إنشاء نموذج العمل التجاري الخاص بالمشروع.


        • القسم الرابع: المكتسبات القبلية

              

                          لكي يستطيع الطالب دراسة واستيعاب هذا المقياس بشكل جيد لابد أن يكون له خلفية جيدة حول المؤسسات ووظائفها وأنواعها المختلفة وفقا للتقسيمات المتعارف عليها، بالإضافة إلى تسيير المؤسسة ومبادئ التسيير المعروفة والتي تتمحور أساسا حول (التخطيط، التنظيم، التوجيه – القيادة، والرقابة).


                        وعلى اعتبار أن هذا المقياس موجه لطلبة تقنيين لم يسبق له دراسة المقاييس السابقة سيكون هناك محاضرة تمهيدية تتناول المؤسسة والتسيير لمساعدة الطلبة على تكوين خلفية نظرية تمكنهم من تكوين خلفية نظرية ومعرفية حول المؤسسة والتسيير، كما يمكن للطلبة العودة لبعض المراجع والدروس الموجودة في الروابط الإلكترونية المرفقة أدناه، والتي قد تساعدهم على بناء مكتسبات قبلية، وهي على النحو التالي:


          1. محاضرات حول مقياس: اقتصاد المؤسسة: من خلال الرابط الإلكتروني: https://elearning.centre-univ-mila.dz/a2024/course/view.php?id=2598
          2. محاضرات حول مقياس: تسيير المؤسسة: من خلال الرابط الإلكتروني التالي: https://elearning.centre-univ-mila.dz/a2024/course/view.php?id=1978



          • القسم الخامس: المخطط العام للدرس

                                بالنسبة للمقياس فهو يحتوي على ستة فصول نظرية تناول مختلف جوانب المقياس، حيث تم في الفصل الأول الذي يعد فصلا تمهيديا تناول مختلف المفاهيم المتعلقة بالمؤسسة وأهميتها ووظائفها وأنواعها، بالإضافة إلى مفهوم التسيير وأهميته ووظائف التسيير، أما الفصل الثاني فتم فيه التطرق لمختلف المفاهيم المتعلقة بالمقاولاتية والمقاول والمفاهيم ذات العلاقة، بالإضافة إلى أنواع المشاريع المقاولاتية والعوامل المشجعة والمعيقة للمقاولاتية، أما الفصل الثالث والرابع فتم فيهما التطرق لمفهوم التعليم المقاولاتي والمرافقة المقاولاتية، وتم في الفصل الخامس تناول مفهوم الإبداع المقاولاتي وكيفية إنشاء فكرة المشروع، في حين تم في الفصل السادس والأخير تناول مخطط العمل المقاولاتي، وهي كما يلي:

            1. الفصل الأول: مفاهيم حول المؤسسة والتسيير؛
            2. الفصل الثاني: ماهية المقاولاتية؛
            3. الفصل الثالث: التعلم المقاولاتي؛
            4. الفصل الرابع: المرافقة المقاولاتية؛
            5. الفصل الخامس: الإبداع المقاولاتي وإنشاء فكرة المشروع؛
            6. الفصل السادس: نموذج العمل التجاري (BMC).


          • القسم السابع: الفصل الثاني: ماهية المقاولاتية

                       يعد مفهوم المقاولاتية من المفاهيم الشائعة الاستعمال والمتداولة بشكل واسع وفي مجالات علمية مختلفة، فقد تناول الاقتصاديون، علماء الاجتماع، علماء النفس والمتخصصون في علم السلوك مسألة المبادرة الفردية والمقاولة وحاول كل منهم تفسير هذه الظاهرة، الأمر الذي أفرز عدة مقاربات؛ المقاربة الوصفية التي سعت لفهم دور المقاول في الاقتصاد والمجتمع مستعملة العلوم الاقتصادية في تحليلاتها؛ المقاربة السلوكية التي سعت لتفسير نشاطات المقاولاتية وسلوكيات المقاولين وفق ظروفهم الخاصة؛ المقاربة المرحلية التي حللت ضمن منظور زمني وموقفي المتغيرات الشخصية والمحيطة، التي تشجع أو تعيق الروح المقاولاتية، وبالنسبة لها القسم سيتم تناول ما يلي:
            1. مفهوم المقاولاتية وأهميتها؛
            2. آليات إقامة المشاريع المقاولاتية؛
            3. العوامل المساعدة والمعيقة للمقاولاتية؛
            4. مفهوم المقاول، أنواعه وسماته.

          • القسم الثامن: الفصل الثالث: التعلم المقاولاتي

                       أصبح تعليم المقاولاتية ذو أهمية بالغة في الوقت الحاضر وصار يحظى باهتمام كبير من المجتمعات الأكاديمية والاقتصادية لكونه يساهم بشكل كبير نشر الفكر المقاولاتي ويساهم في بعث وتنمية الأعمال، وإعداد الشباب بشكل جيد من خلال مقررات وذلك من منطلق أن تلقين الفكر المقاولاتي من شأنه أن يساهم في نشر الوعي المقاولاتي ومن ثم دفع المهتمين نحو إنشاء مشاريع خاصة بهم، وبالنسبة لها القسم سيتم تناول ما يلي:

            1. مفهوم التعلم المقاولاتي؛
            2. أهمية وأهداف التعلم المقاولاتي المقاولاتي؛
            3. مجالات وإستراتيجيات التعلم المقاولاتي؛
            4. متطلبات وبرامج التعلم المقاولاتي.


          • القسم الثالث عشر: قائمة المراجع

                              بالإضافة إلى المحاضرات والدروس والأنشطة المقدمة والمنتديات والمنصات المختلفة للتواصل، ولأجل التعمق والتحكم أكثر في المقياس يمكن للطالب العودة للمصادر والمراجع التالية:

            أولا: باللغة العربية

            1. بدران إبراهيم والشيخ مصطفى، الريادية الإبداع في إنشاء المشاريع (عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2013).
            2. برنوطي سعاد نايف، إدارة الأعمال الصغيرة (عمان، دار وائل للنشر والتوزيع، 2008)؛
            3. بوصافي كمال وعدمان مريزق، الإطار النظري لعلاقة التفاعل بين الابتكار والتجديد وروح المؤسسة "الإماجينيزينغ"، إدارة منظمات الأعمال التحديات العالمية المعاصرة (عمان، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الجزء الثاني، 2014).
            4. رشدي عثمان، الريادة والعمل التطوعي (عمان، دار الراية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2013)؛
            5. السكارنة بلال خلف، الريادة وإدارة منظمات الأعمال (عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2008)؛
            6. العامري صالح مهدي محسن والغالبي طاهر محسن منصور، الإدارة والأعمال (عمان، دار وائل للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 2008)؛
            7. العاني مزهر شعبان وآخرون، إدارة المشروعات الصغيرة (عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 2014)؛
            8. مبارك مجدي عوض، الريادة في الأعمال المفاهيم والنماذج والمداخل المختلفة (عمان، عالم الكتاب الحديث، الطبعة الأولى، 2009)؛
            9. النجار فايز والعلي عبد الستار محمد، الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة (عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2006)؛
            10. بدراوي سفيان، ثقافة المقاولة لدى الشباب الجزائري المقاول - دراسة ميدانية بولاية تلمسان- (أطروحة دكتوراه تخصص علم اجتماع التنمية البشرية، جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان-، الجزائر، 2015).
            11. بعيط أمال، برامج المرافقة المقاولاتية في الجزائر - واقع وآفاق - دراسة حالة (Ansej, Angem, Cnac) لولاية باتنة، محضنة سيدي عبد الله لولاية الجزائر العاصمة، (أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، جامعة باتنة 1، الجزائر، 2017)؛
            12. الجودي محمد علي، نحو تطوير المقاولاتية من خلال التعليم المقاولاتي - دراسة على عينة من طلبة جامعة الجلفة- (أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، جامعة محمد خيضر - بسكرة، الجزائر، 2015).
            13. قوجيل محمد، دراسة وتحليل سياسات دعم المقاولاتية في الجزائر - دراسة ميدانية - (أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح - ورقلة -، الجزائر، 2016)؛
            14. جميلة قدودو وبودالية بوراس، التعليم المقاولاتي مع الإشارة إلى بعض التجارب الدولية، مجلة الاقتصاد والمناجمنت، المجلد (17)، العدد (1)، 2018؛
            15. فضيلة بوطورة وآخرون، المقاولاتية والجامعة: مع إشارة لتجارب الدول الناجحة في نشر الفكر المقاولاتي، مجلة الأبحاث الاقتصادية، المجلد (15)، العدد (1)، 2020؛
            16. فضيلة بوطورة وآخرون، دور المقاولاتية في الجامعة الجزائرية بين الضرورة والأهمية، مجلة الإبداع، المجلد (9)، العدد (1)، 2019؛
            17. ليلى بن عيسى والزهرة ناصري، التعليم المقاولاتي وأثره على التوجه المقاولاتي لدى الطلبة – دراسة استطلاعية لآراء طلبة المقاولاتية بجامعة بسكرة، مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية، المجلد (3)، العدد (2)، 2019؛
            18. بن حسان حكيم ودويدري خديجة، المقاولاتية بين الأخلاقيات والربح - مقاربة نظرية (الملتقى الدولي حول "التأهيل الصناعي وتحديات إنماء الاقتصاديات العربية - حالة الجزائر-"، جامعة أمحمد بوقرة - بومرداس -، الجزائر، 23-24 ماي 2015)؛
            19. بن عبد العزيز سفيان وبن علي محمد، مقومات نجاح المقاولة الشبابية المبتكرة (الملتقى الدولي حول "المقاولاتية المستدامة بين إشكالية البقاء وحتمية الابتكار"، المركز الجامعي عبد الحفيظ بوصوف - ميلة -، الجزائر، يومي 18-19 أفريل 2017)؛
            20. موقع المرصد العالمي لريادة الأعمال: GEM Global Entrepreneurship Monitor (gemconsortium.org).


            ثانيا: باللغة الأجنبية

            Fayolle, A, Entrepreneuriat (Paris, Dunod,2004

             Stevenson. H, Why Entrepreneurship Has Won (Harvard University Graduate School of Business Administration Coleman White Paper USASBE Plenary Address, 2000) To link to this article: http://www.unm.edu/~asalazar/Kauffman/Entrep_research/e_won.pdf

            Vankataraman. S & Shane. S, The promise of entrepreneurship as a field of research (Academy of management review). Ton 25 N1,2000