مخطط الموضوع
- عام
- محاضرات
- أعمال موجهة:
أعمال موجهة:
_ مفردات المقياس:
1. قراءة في كتاب.
2. تحليل نصوص: قصيد في التذلل للطاهر وطار/ الخبز الحافي لمحمد شكري.
3. تيميمون لرشيد بوجدرة/ الحاكم بأمر الله لنسالم حميش/ مولد النسيان لمحمود المسعدي
4. روايات لواسيني لعرج.
5. الثعلب الذي يظهر ويختفي لمحمد زفزاف/ بعيدا عن الضوضاء قريبا من السكات لمحمد برادة,
6. تحليل نصوص
7. تحليل نصوص
8. تحليل نصوص.
9.. روايات الأزمة.
10. تحليل نصوص روائية لبنسالم حميش.
11. تحليل نصوص روائية جزائرية
12. نصوص لأحلام مستغانمي وآمال مختار، زهور كرام، بنسالم حميش، واسيني لعرج، الحبيب السايح.
13. قراءة في نصوص.
14. قراءة بيبلوغلرافية.
_ توزيع البحوث على الطلبة.
_ الدرس الأول : قراءة في كتاب:
_https://archive.org/details/20220831_20220831_0111
_ تمهيد: أهمية كتاب الرواية المغاربي : تشكل النص السردي في ضوء البعد الإيديولوجي لابراهيم عباس
أولا: قراءة في العتبات النصية:
أ. صورة الغلاف:
ب. العنوان:
1. الرئيس
2. الفرعي
ثانيا: قراءة في المحتوى:
1. خطاب المقدمة:
2. قراءة في أبواب الكتاب:
1. قراءة في المدخل:
_ المهاد النظري حول نشأة الإيديولوجيا وتطور مفاهيمها في الفكر الغربي والفكر العربي.
_ علاقة الأدب بالإيديولوجيا
_ علاقة الرواية بالإيديولوجيا
_ الإيديولوجيا في الرواية
_ الرواية كإيديولوجيا.
أ. الباب الأول:
1. القناعات الإيديولوجية وأثرها في تشكّل المضامين الروائية:
أ. جدلية التاريخ المعيش والذاكرة التاريخية
ب. الذات المهزومة و هاجس الغرب
ت. الإيديولوجيا الوطنية
ب. الباب الثاني:
1. أثر التوجهات الإيديولوجية في تمفصلات الشكل الروائي: في النقدين الغربي والعربي
2.الحامل الإيديولوجي:
أ. الفضاء الروائي:
_ الفضاء اللغوي
_ الفضاء النصي
_ الفضاء الجغرافي
ب. بنية الزمن:
_ دلالة الزمن التاريخي
_ دلالة الزمن الاجتماعي
_ دلالة الزمن النصي
ت. بنية الشخصية:
_ النموذج الثوري
_ النموذج المضاد
_ قراءة في خطاب الخاتمة.
_ نقد وتعليق.
_ الدرس الثالث:
_ مقاربة في رواية " مجنون الحكم" لبنسالم حميش:
https://foulabook.com/ar/book/%D9%85%D8%AC%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85-pdf
_ مدخل إلى الرواية السياسية (الحاكم بأمر الله)
1. تيمات الرواية:
أ. بنية الشخصية:
_ الحاكم بأمر الله بين الحقيقة التاريخية والتخييل الروائي
2. بنية الزمن:
دلالات الزمن التاريخي:
_ الدلالات الزمن الاجتماعي والسياسي
_ الدلالات النفسي.
الخاتمة
_ الدرس الرابع:
_ قراءة في رواية " الأمير : مسالك أبواب الحديد، لواسيني لعرج
_ لمحة عامة عن شخصة الأمير عبد القادر الجزائري.
1. صورة الأمير عبد القادر في الرواية:
_ الأمير المقاوم
_ الأمير السياسي
_ الأمير الأسير
_ الأمير الشاعر
_ الأمير المتصوف
_ الأمير الإنسان
2. صورة الأمير بين التاريخ والتخييل:
3. أهم تيمات الرواية:
_ المقاومة:
_ حوار الثقافات والأديان
_ مواقف الأمير
4. المصادر التاريخية للرواية
5. مناقشة آراء حول الرواية
_ الخاتمة:
_ الدرس الخامس:
_ تحليل رواية: بعيدا عن الضوضاء قريبا من السكات لمحمد برادة:
_ مدخل إلى الرواية:
أولا: قراءة في العتبات النصية:
1. صورة الغلاف
2. العنوان
ثانيا: التيمات الرئيسة للرواية:
_ التحولات الاجتماعية والسياسية في المغرب من خلال الرواية
_ صراع الأجيال
_ حضور التاريخ
_ العلاقة بالذات والآخر/ الهوية
3. بنية الشخصية ودلالاتها:
1.الراجي ، مساعد المؤرّخ
2. توفيق الصادقي
3. فالح الحمزاوي
4. نبيهة سمعان
4. بنية الزمن:
_ زمن الاستعمار/ الحماية
_ زمن ما بعد الاستعمار
5. تعدّد الفضاء:
_ الخاتمة:
_ الدرس السادس:
_ الرواية الفلسفية لدى محمود المسعدي: مولد النسيان:
_ لمحة عامة عن الرواية الفلسفية:
1. تحليل العنوان:
2. قضايا وجودية في رواية مولد النسيان:
_ فلسفة الحب
_ فلسفة النسيان
_ فلسفة الحلم
_ فلسفة الزمن
_ فلسفة الموت
_ فلسفة الخلود
2. الدلالات الفلسفية للشخصيات في الرواية:
_ مدين
_ أسماء
_ ليلى
_ السندباد
_ زنجهاد
_ الخاتمة
3. الأسطورة وبناء الحدث الروائي:
- الموضوع 3
الموضوع 3
https://www.kotobati.com/book/%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B0%D9%84%D9%84
_ أهم تيمات رواية : قصيد في التذلل للطاهر وطار:
1. المثقف و علاقته بالسلطة:
_ علاقة تعارض ونقد
_ علاقة خضوع واستسلام
2. صور المثقف:
_ المثقف الثوري الملتزم :
صاحب المبادئ الثورية الرافض للظلم والداعي إلى العدالة والقيم الإنسانية، وتمثّله شخصية مدير الثقافة، باعتباره شخصية حيوية تسعى للتغيير ومسايرة التطورات، بمشاركته في الكفاح والنضال والتطوع، إذ يمكن رسم هذه الشخصية من خلال مرحلتين:
_ زمن النضال/ ما قبل التحول
_ زمن ما بعد التحول
_ المثقف الثوري / الإنتهازي:
المثقف اللا منتمي
- الموضوع 4