Aperçu des sections

  • المحور الاول

    نقدم في دروس هذا المحور بعض المعلومات الاولية حول علم بحوث التسويق، بداية من التعريف المفاهيمي لهذه المادة وصولا الى الاهمية البالغة لهذا العلم في صنع واتخاذ القرار التسويقي والاداري، حيث نعرج ايضا على بعض التحديات التي يواجهها المسوق في ايامنا هذه حيث تعيش البشرية ثورة هائلة في مجال المعلوماتية والاتصالات وتحديد المواقع. ان هذه التحديات تضع رهانات جديدة لكل من المسوق والعميل على حد سواء حيث ستشتد المنافسة لتشمل كل المعمورة، كما سيتسع السوق بالنسبة للزبون ليرفع من حجم خياراته وتطلعاته، وترتقي بذلك معارفه التسوقية. هذا التطور الكبير في التتبع الالكتروني اوجد رهانات جديدة بخصوص الخصوصية حيث يطرح السؤال هنا عن الجوانب الاخلاقية في الاعمال التجارية، في الاخير نقدم بعض النصوص الاشهارية المتعلقة بالوظائف التسويقية لذلك الذي يريد ان يتعرف على ما تريده منه الشركات الرائدة في المستقبل.

  • المحور الثاني

    في هذا المحور نقدم بداية الخريطة المفاهيمية لسلسلة العمليات التسويقية، بعدها نقوم بشرح اهم الفروق بين المشكلة من المنظور الاداري والتسويقي،  حيث نوضح أهمية النظرية في بحوث التسويق التطبيقي، كما نقدم دراسة ميدانية لاجل تقريب مختلف هذه المفاهيم للطالب.

  • المحور الثالث

    في هذا المحور قمنا بتوضيح اهم مكونات التصميم البحثي، كما قدمنا انواع البحوث الثلاثة المعروفة في بحوث التسويق (الاستكشافية، الوصية، والسببية)،  حيث عرضنا مزايا وعيوب كل طريقة، في الاخير قدمنا المصادر المحتملة للخطأ في التصاميم البحثية، حيث أنهينا المحاضرة بمقترح بحث تسويقي. 

  • المحور الرابع

    في هذا المحور قمنا بتقديم كل ما يتعلق بأنواع البيانات وخصائصها، كما وضحنا العلاقة الموجودة بين شركات البيانات والبحوث التسويقية، حيث قمنا بتصنيف تلكم الشركات، من ناحية أخرى شرحها اهم الفروقات بين البحوث النوعية والكمية وقدمنا امثلة تطبيقية عن هذه الأنواع مع تبيان مزايا وعيوب كل منها.

  • المحور الخامس

    في هذا المحور قدمنا في المحاضرة السادسة كل من مفاهيم حول الملاحظة، العلاقات السببية وأنواع المقاييس المستخدمة في بحوث التسويق، أما في المحاضرة السابعة شنا كيفية تصميم الاستبيان، والأنواع المختلفة للأسئلة، كما قدمنا مجموعة من النصائح القيمة عند التطبيق العملي، في المحاضرة الثامنة قمنا بتقديم مختلف المفاهيم المتعلقة باجراءات سحب العينة وأنواع العينات.