Aperçu des sections

  • المحور الاول

    نقدم في دروس هذا المحور بعض المعلومات الاولية حول علم بحوث التسويق، بداية من التعريف المفاهيمي لهذه المادة وصولا الى الاهمية البالغة لهذا العلم في صنع واتخاذ القرار التسويقي والاداري، حيث نعرج ايضا على بعض التحديات التي يواجهها المسوق في ايامنا هذه حيث تعيش البشرية ثورة هائلة في مجال المعلوماتية والاتصالات وتحديد المواقع. ان هذه التحديات تضع رهانات جديدة لكل من المسوق والعميل على حد سواء حيث ستشتد المنافسة لتشمل كل المعمورة، كما سيتسع السوق بالنسبة للزبون ليرفع من حجم خياراته وتطلعاته، وترتقي بذلك معارفه التسوقية. هذا التطور الكبير في التتبع الالكتروني اوجد رهانات جديدة بخصوص الخصوصية حيث يطرح السؤال هنا عن الجوانب الاخلاقية في الاعمال التجارية، في الاخير نقدم بعض النصوص الاشهارية المتعلقة بالوظائف التسويقية لذلك الذي يريد ان يتعرف على ما تريده منه الشركات الرائدة في المستقبل.