مقدمة
نشأة التجارة الإلكترونية (e-commerce[1]) من خلال مزيج من التقدم التكنولوجي ونمو استعمال الأنترنت، في أوائل السبعينيات من القرن التسع عشر (19) مع ظهور تقنيات مثل تقنية تبادل البيانات الإلكترونية (EDI) حيث أطلق مخترع بريطاني يدعي "مايكل ألدريتش" (Michael Aldrich) سنة 1979 أول نظامًا حاسوبًا بدائي لمعالجة المعاملات التجارية عبر الإنترنت (ASC X12).
ومع فتح الإنترنت أمام الجمهور سنة 1991، أصبحت التجارة الإلكترونية (e-commerce[1]) ممكنة على نطاق واسع، حيث أجريت أول عملية بيع رسمية عبر الإنترنت سنة 1994، أين باع رائد أعمال يدعي (دان جون) “Dan Kohn” قرص مضغوط (CD) لأحد الفرق الغنائية من موقعه الخاص [2]netMarket.com. كما شهدت فترة التسعينات ظهور شركات مثل Amazon (أمازون) وeBay (أيباي) كقادة في مجال التجارة الإلكترونية (e-commerce[1])، كما رافق ذلك بروز أنظمة دفع إلكترونية مثل PayPal مما ساهم في تسارع وتيرة نمو التجارة الإلكترونية آن ذاك[3].[4]
وخلال العقدين الأول والثاني من القرن الحادي والعشرين (2000- 2020)، استمر تطور التجارة الإلكترونية (e-commerce[1]) مع دعم أمان عمليات التحويل الإلكتروني، وظهور الأسواق عبر الإنترنت، وتوسع الشركات العالمية، وظهور وسائل التواصل الاجتماعي[5].
وبعد سنة 2020 وإلى يومنا هذا أصبحت التجارة الإلكترونية قوة مهيمنة بين الأنشطة الاقتصادية، خاصة في مجال البيع بالتجزئة، وشهدت زيادة في النمو خلال وبعد تفشي جائحة كورونا كوفيد-19[6].
لمزيد من المعلومات حول نشأة وتطور مفهوم التجارة الإلكترونية يرجي الضغط هنا (فيديو توضيحي).