تعريف التجارة الإلكترونية:
تعرف التجارة الإلكترونية (e-commerce[1]) في كثير من الأحيان على أنها: "عمليات شراء وبيع السلع والخدمات التي يتم تنفيذها عبر وسائل الاتصال الرقمية من خلال منصات مصممة خصيصًا لإرسال واستلام طلبات الشراء والبيع إلكترونيًا مدعومة بآليات للدفع الرقمي"[2][3].
والتجارة الإلكترونية في حقيقة الأمر لا تقتصر فقط على البيع والشراء والمبادلة عبر الأنترنت من خلال المتاجر الإلكترونية بل هي تتعدي هذا لتشمل في مفهومها الواسع على كل من التحولات البنكية والمعاملات المالية الرقمية، مبادلة البيانات والمعلومات المالية والتجارية إلكترونيًا بين الأطراف.
وعليه، يمكن القول أنَ التجارة الإلكترونية هي: "نظام عمل تجاري يعتمد على الإنترنت والوسائل والتقنيات الإلكترونية في إدارة جميع المعاملات التجارية (بيع، شراء، تبادل، تحويل...) بين الأطراف".
وتتميز التجارة الإلكترونية بمجموعة من الخصائص يمكن إبرازها من خلال تحديد الفرق بينها وبين المفهوم التقليدي للتجارة:

نمت صناعة التجارة الإلكترونية في العقود القليلة الماضية. حيث، يتوقع الخبراء أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 5 تريليون دولار على مستوى العالم. ومن المتوقع أن تصل المبيعات العالمية للتجارة عبر الهاتف المحمول إلى 728.28 مليار دولار بحلول سنة 2025، حيث، تنمو معاملات التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول بمعدل 29٪ سنويًا[3].
لمزيد من المعلومات حول تعريف التجارة الإلكترونية والفرق بينها وبين التجارة التقليدية يرجي الضغط هنا (فيديو توضيحي).