Aperçu des sections

  • اجابة نموذجية مادة إستراتيجية والتخطيط المالي دورة عادية 2024

    اجابة نموذجية مادة إستراتيجية والتخطيط المالي  دورة عادية 2024:

    ج1/أدوات تحليل الاستراتيجية المستخدمة في التحليل الاستراتيجي، ومن أهمها:
    1- تحليل SWOT -2 تحليل بورتر للصناعة: -3تحليل العوامل الخارجية PEST:
     
    -4تحليل المنافسة.5-تحليل تكلفة-فائدة 6-  تحليل العملاء

    ج2/تحليل الاستراتيجية يعتبر أحد أهم عناصر التحليل الاستراتيجي:3ن
    1- تحديد الأهداف والرؤية: يساعد تحليل الاستراتيجية على تحديد الأهداف والرؤية الرئيسية للمؤسسة أو الشركة، وذلك بفهم أهمية كل مكون من مكونات الاستراتيجية.
    2-
    تحديد الخطط والأساليب: يساعد تحليل الاستراتيجية على تحديد الخطط والأساليب التي تتبعها المؤسسات والشركات في تحقيق أهدافها، وذلك بدراسة الخطط السابقة وتحديد مدى نجاحها وفشلها.
    3-
    تحليل المنافسة: يمكن لتحليل الاستراتيجية أن يساعد على تحليل المنافسة بين المؤسسات والشركات، وذلك بفهم استراتيجيات المنافسين ومدى قدرتهم على تحقيق النجاح.
    4-
    تحليل البيئة الخارجية: يساعد تحليل الاستراتيجية على تحليل البيئة الخارجية للمؤسسة أو الشركة، وذلك بفهم التحديات والفرص التي يمكن أن تؤثر على استراتيجيتها.
    5-
    اتخاذ القرارات: يمكن لتحليل الاستراتيجية أن يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة في المؤسسات والشركات، وذلك بتوفير معلومات دقيقة ومفصلة حول الأهداف والخطط والمنافسة والبيئة الخارجية

    ج3/فرق واحد فقط بين الرسالة والرؤية2ن: الرؤية هي مسار المستقبلي للمؤسسة، اما الرسالة في بما تتمييز  

    ج4/الاساليب المستخدمة في تحليل التمويل والاستثمار والتخطيط المالي: 4ن

    1-تحليل النسب المالية،2-تحليل نظام الدفع،3- تخطيط الموارد المالية،4-تحليل الادارة المالية، 5- تحليل مخاطر الاستثمار، 6-تحليل تقييم الاسهم.

    ج5/خطوات الاساسسة للتخطيط المالي السليم:4ن

    1-تحديد الاهداف المالية2- تحليل الوضع الحالي،3- انشاء ميزانية، 4-تحديد الخطط الاستثمارية، 5-متابعة وتقييم الاداء، 6- توظيف مستشار المالي.

    ج6/خطوات الاساسية للتخطيط المالي الشخصي:4ن

    1-حدد اهدافك المالية،2- قم بتقييم وضعك المالي،3- انشاء ميزانية،4-ادارة الديون، انشئ صندوقا للطوارئ،6- الادخار للمستقبل ،--7المراجعة والتعديل.