Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس


    تسويق خدمات النقل يعتبر مقياسا أساسيا من المقاييس التي تدخل في إطار التكوين في مرحلة الماستر الأكاديمي لتخصص تسويق الخدمات باعتبار المقياس يتناول فرعا من فروع الخدمات التسويقية.

    وتكمن أهمية تسويق خدمات النقل من حيث أهميته كحاجة إنسانية، مكانته المتميزة في مختلف مجالات التنمية، حيث يشهد تطورا كبيرا ونموا متسارعا في الطلب بما انعكس على مؤسساته بالشكل الذي جعل المنافسة بين هذه الأخيرة قوية وشديدة الأمر الذي أدى إلى تطبيق المفهوم التسويقي في مؤسسات خدمات النقل وباعتبار النقل خدمة فهو يعتمد بالضرورة على التسويق الخدمي وبالتالي أصبح التسويق الشغل الشاغل لكل مؤسسات خدمات النقل.

    وبذلك فهذا المقياس يعتبر استمرارا للمعارف التي اكتسبها الطالب في السداسي الثاني من خلال دراسة  مقياس تسويق الخدمات حيث يتم ربط وإسقاط الأفكار المتحصل عليها عند التطرق لطبيعة خدمات النقل، أنواعها، جودتها والمزيج التسويقي لخدمات النقل.

    كما يسمح هذا المقياس للطالب بالوقوف على واقع تسويق خدمات النقل بصفة عامة وتطبيقاته في الميدان بصفة خاصة مع تحليل أهم القوانين التي تحكمه.

    اسم المادة: تسويق خدمات النقل

    الميدان

    علوم اقتصادية وتجارية وعلوم التسيير

    الفرع

    علوم تجارية

    التخصص

    تسويق الخدمات

    المستوى

    الثانية ماستر

    السداسي

    الثالث

    السنة الجامعية

    2023/2024

    التعرف على المادة التعليمية

    عدد الأرصدة

    06

    وحدة التعلم

    أساسية

    المعامل

    02

    الحجم الساعي

    الأسبوعي

     

    00 :03 سا

    المحاضرة (عدد الساعات في الأسبوع)

    30 :01 سا

    أعمال م/تط

    (عدد الساعات

    في الأسبوع)

    أعمال م/ت (عدد الساعات في الأسبوع)

    30 :01 سا


    • معلومات الاتصال




      الاسم واللقب

      مفيدة سعدي

      الرتبة

      أستاذ مساعد

      تحديد موقع

      المكتب

      المكتب 22

      البريد الالكتروني

      saadi.m@centre-univ-mila.dz


      • أهداف المقياس


        ü     الإحاطة بكل المفاهيم المتعلقة بالخدمة، التسويق، والنقل؛

        ü     التعرف على أهمية قطاع النقل؛

        ü     فهم أهم خصائص خدمات النقل؛

        ü     تمكين الطالب من تمييز التطبيقات التسويقية التي يمكن استعمالها في مجال تقديم خدمة النقل على اختلاف أنواعها؛

        ü     معرفة تطور خدمات النقل عبر التاريخ ووفق كل المجالات؛

        ü     التمييز بين مختلف وسائل ووسائط النقل؛

        ü     تحديد مزايا وعيوب كل نوع من أنواع وسائل النقل؛

        ü     الحكم على جودة خدمات النقل من خلال المعايير المعتمدة دوليا؛

        ü     التعرّف على أهمية النقل المستدام.


        • المكتسبات القبلية


          يدخل الطالب إلى مقياس تسويق خدمات النقل حاملا معه رصيدا من المعارف والمهارات المكتسبة من خلال دراسات سابقة وتجارب شخصية

          تشير المكتسبات القبلية للطلاب في موضوع تسويق خدمات النقل إلى المعرفة والمهارات والخبرات التي يجلبها الطلاب من خلفيتهم القبلية والتي يمكن تطبيقها في سياق تسويق خدمات النقل. وهذه المعارف متعلقة بالتسويق بمختلف مفاهيمه وأنواعه، الخدمة وخدمة النقل والقوانين المتعلقة بمجال النقل.

          قبل البدء في  الدرس سنقوم باختبار المعارف المسبقة للطلبة، الهدف منه أولا وآخرا تذكير وترسيخ المفاىيم الأساسية، من خلال وضع امتحان test de pré-requis.


        • المقدمة العامة

          للنقل دور لا مناص منه ضمن النشاطات الاقتصادية حيث لا يمكن تحقيق النمو والتنمية مالم يتم الوصول الفعلي للمصادر والأسواق. لذا فإن منظومة نقل فاعلة، تعتبر عاملا أساسيا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. فالنقل يسهـّل تجوال الأشخاص والبضائع التجارية والخدمات والمصادر كما يعزز الوصول إلى الأسواق المحلية والدولية. والنقل ضروري لا بد منه من أجل تأمين الوصول إلى الخدمات المتعلقة بالقطاع العام مثل الصحة والتعليم. وبالتالي فإن تذليل العقبات الفيزيائية وغير الفيزيائية، له تأثير مباشر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. وبالإضافة إلى دور النقل في التنمية الاقتصادية فإن البنية التحتية لشبكة نقل فاعلة وحديثة مع الخدمات ذات الصلة فضلاً عن القوانين والقرارات الإدارية التي تنظم تجوال البضائع التجارية والخدمات بصورة منتظمة داخل الدول وفيما بينها، هي من العناصر الحياتية من حيث تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي الإقليمي.


        • المحور الأول: أساسيات حول النقل

           - مفهوم النقل: تطرق المشرع الجزائري لتعريف النقل نظرا للأهمية التي يحققها في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية الاجتماعية، السياسية وحتى العمرانية، حيث حدد مفهوم النقل حسب نص المادة 16 من القانون رقم 88/17 المؤرخ في 10 ماي 1988 بأنه "يعد نقلب كل نشاط يقوم من خلاله شخص طبيعي أو اعتباري بنقل أشخاص أو بضائع من مكان إلى آخر على متن مركبة مهما كاف نوعها" .

          2- نظم النقل وخصائصها:إن المفهوم العام لأي نظام يتألف من مجموعة من الأجزاء والعناصر المترابطة فيما بينها تستعمل لتحقيق هدف مشترك، وبالنسبة لنظام النقل فهو مجموعة وسائل النقل ومرافقها سواء كانت البرية أو الجوية أو البحرية وسواء كان على الصعيد الاقليمي أو الحضري .

          ويتألف نظام النقل من خمسة مكونات أساسية وهي ( الطريق، المركبة، القوة المحركة، المحطات، نظم التحكم بالتشغيل )

          3- التطور التاريخي للنقل: يعتبر النقل هو مجموعة من الطرق والوسائل والتكنولوجيا والإجراءات التنظيمية والاقتصادية التي تهدف إلى نقل الإنسان وإنتاجه من مكان إلى أخر .

          وظاهرة النقل مرتبطة بالإنسان منذ وجوده على سطح الأرض حيث كان ينتقل من مكان إلى أخر لأسباب مختلفة منها ( تأمين الغذاء – الحصول على المرعى – التجارة – البحث عن فرص عمل ........ )

          4- التصنيف العام لأنواع النقل: يصنف النقل بصفة عامة إلى عدة تصنيفات التي تحدد نوعية النقل، وفي هذا العنصر سوف نتطرق إلى معرفة التصنيف وفق المجال، المسار، القوة و الحركة، نوعية ومستوى الخدمة التي يوفرها وأخيرا حسب وسيلة النقل المستعملة.

          5- الأهمية الاقتصادية للنقل: يأتي قطاع النقل على رأس القطاعات التي تدعم الهيكل الاقتصادي والاجتماعي لكل دولة، حيث يمثل

          هذا القطاع بأنشطته المختلفة دعامة أساسية من دعائم التقدم، ولا يمكن تصور تحقيق النمو المتوازن بين

          قطاعات الاقتصاد الوطني لأي بلد دون تأمين احتياجات تلك القطاعات من النقل.



        • المحور الثاني: ماهية خدمات النقل


          1- تعريف الخدمة: تعرف خدمة النقل على أنها " المنتجات التي تقدمها المؤسسات الخاصة بقطاع النقل بمختلف أنواعه، وذلك لتسهيل وتأمين عملية نقل الأشخاص ومنتجاتهم من مكان آخر.

          2- خصائص خدمة النقل: تشترك خدمة النقل مع جميع الخدمات من حيث الطبيعة الغير ملموسة وعدم القابلية للتخزين مع القابلية للنفاذ والإتلاف، إذا لم يتم استخدامها وقت إنتاجها.

          بالإضافة إلى هذه الخصائص توجد خصائص أخرى تميز خدمة النقل نوجزها فيما يلي:

          بالنسبة للخصائص المميزة لجانب الطلب على الخدمات: تتلخص في:

          - إن الطلب على خدمات النقل هو طلب مشتق بمعنى أ ن النقل ليس مرغوبا في حد ذاته، ولكنه يطلب لأغراض مختلفة مثل العمل ، الدراسة ...الخ.

          - تباين معادلات الطلب على خدمات النقل وفقا لاختلاف مستوى النشاط الاقتصادي،

          ا- لتقلبات (اليومية الأسبوعية الموسمية) في معادلات الطلب على خدمات النقل.

          أما الخصائص المميزة لجانب عرض خدمات النقل: فتتلخص في:

          - اختلاف تكاليف عرض خدمات النقل باختلاف وسيلة النقل المستخدمة؛

          - عرض خدمات قطاع النقل يتصف بعدم القابلية للتخزين والتجزئة؛

          - اختلاف عرض خدمات النقل من حيث معدل تكرار الخدمة وإنجازها على أكمل وجه.

          3- أهمية خدمة النقل:

          لخدمات النقل أهمية كبيرة على مختلف القطاعات وتظهر أهميتها من خلال حجم ونمط التطور لدى المجتمعات، كما هو موضح في النقاط التالية :

          انتقال العمالة من مقر سكناهم إلى مكان العمل وحتى السفر إلى خارج الدولة للعمل هناك؛

          يساعد النقل على إيجاد فرص عمل سواء كانت ذلك في مجال النقل ذاته أو في مجالات ترتبط أو تتأثر بتطوره، فالنقل يساهم كذلك في حل مشكلة البطالة؛

          يساهم النقل على الاستقرار في الزحف نحو الحضري لتوفره وربطه المدن والقرى والأماكن البعيدة، فهو حلقة وصل بين هذه الأماكن؛

          4- العوامل المساهمة في اختيار وسيلة النقل

          هنالك عوامل عديدة تساهم في اختيار وسيلة النقل منها:

          القدرة الشرائية: بشكل عام فإن الأفراد الذين لديهم قدرات شرائية مرتفعة فإنهم يرغبون بالسفر على متن الطائرة.

          أهمية الوقت: يمثل الوقت عنصر مهم للأفراد والمنظمات في الوقت الحاضر لدلك يلعب الوقت المستغرق في نقل الأفراد والبضائع دورا مهما في اختيار وسيلة النقل.

          السلامة والأمان؛

          ثمن السلعة: إن السلع الثمينة كالمجوهرات والذهب واللوحات الفنية المشهورة يتم نقلها بواسطة نقل سريعة مثل الطائرة لضمان وصولها إلى طالبيها في المكان والزمان المحددين وبدون أي ضرر.




        • قائمة المراجع


          هاتز ادلر، ترجمة عبد القادر ولي، التخطيط في قطاع النقل ومشاريع النقل، بغداد، 1970.

          سمير بوختالة، محمد زرقون، واقع وآفاق تطوير قطاع النقل ودوره في التنمية الاقتصادية، المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية العدد 06، 2017

          Philip kotler et Autres, Marketing Management, 13eme édition, pearson Education, France, 2009- 

           le centre de productivité des transports, Le Marketing Appliqué Au Transport - Tome 1, Analyse, Diagnostic, Décisions, Editions Celse , Paris, 1986-

           Mohamed Mezghani, study on electronic ticketing in public transport, EMTA European Metropolitan Transport Authorities, 2008- 

          Jean-Maurice Bidault, Maurice Jallageas, Transport public de voyageurs : Qualité de service - La Norme NF en 13816, ed,  AFNOR, 2002-