Topic outline

  • التعريف بالمقياس


    المستوى: اولى ماستر تسويق 

    اسم الوحدة : وحدة تعليم اساسية 

    اسم المادة: ادارة الجودة

    الرصيد:05

    المعامل:02

    • معلومات الاتصال



              الاستاذة: ساعد بخوش حسينة 
       المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف-ميلة 
      ميدان: كلية العلوم الاقصادية والتجارية وعلوم التسيير 
       فرع: العلوم التجارية 
       رقم الهاتف: 0674712172
      البريد الالكتروني:h.saadbekhouche@centre-univ-mila.dz 
      القاعة المبرمج فيها المحاضرة: القاعة الكبرى رقم 5

      • الأهداف العامة


        في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب ملما بالأهداف التالية:

        • التعرف على مختلف المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالجودة.
        • تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم وتحليل معايير الجودة .
        • وصف وتفسير مختلف المفاهيم المرتبطة بالقياس ومعايير الأيزو.
        • تطبيق طرق قياس الجودة في سيناريوهات عملية لتقييم الأداء.
        • تقييم مدى إسهام الجودة في زيادة مستويات الرضا والولاء لدى العملاء، وزيادة ربحية المنظمة.


        • المكتسبات القبلية

          تتطلب المواصلة في التعلم وامتلاك الطالب لمكتسبات معرفية في كل من أساسيات التسويق 1 و 2 وكذا مدخل لإدارة الأعمال


                                                                                      

        • المقدمة العامة


          في العقود الأخيرة، زاد الاهتمام عالميًا بجودة المنظمات الصناعية والخدمية لتحقيق ميزة تنافسية. تم تطوير نماذج للجودة تساعد هذه المنظمات على تحسين أدائها من خلال التركيز على رضا العملاء وتوقعاتهم المستقبلية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للعمليات. هذه الاهتمامات بلورت مفاهيم جديدة وأساليب متطورة في إدارة الجودة، وأسهمت في نجاح تطبيقها عالمياً. تهدف المحاضرات المقدمة إلى إعداد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لتحقيق التميز في إدارة الجودة.


        • المحور الاول : ماهية الجودة


        • المحور الثاني: ادوات الجودة


        • قائمة المراجع



          • بوحرود فتيحة، إدارة الجودة في منظمات الأعمال النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان ، الأردن، 2015، ص28
          • محمد عبد العال النعيمي، إدارة الجودة المعاصرة –مقدمة في إدارة الجودة الشاملة للإنتاج والعمليات والخدمات، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ، 2020، ص 31
          •  محمد عبد الوهاب العزاوي، إدارة الجودة الشاملة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2005، ص28
          •  محمد صادق إسماعيل ، إدارة الجودة الشاملة في التعليم، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر، 2014، ص 27