Topic outline

  • التعريف بالمقياس

    أهمية مهارات التواصل في عالم الأعمال

    • اسم المقياس: مهارات الاتصال
    • الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر،  تخصص لسانيات عربية
    • السداسي الأول 
    • طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، يكون التقييم متواصلا طوال السداسي (مواظبة/ عمل بحثي/ استجواب كتابي/ بطاقة قراءة)
    • السنة الجامعية: 2025/2026

  • معلومات الاتصال

      

                                                      تعريف وسائل الاتصال - موضوع

    _ الأستاذة وسام فرطاس

    _ معهد الآداب واللغات

    _ قسم اللغة والأدب العربي

    -مكان الاستقبال: قاعة الأساتذة

    - البريد الإللكتروني: fartasse.w@centre-univ-mila.dz


  • المكتسبات القبلية


    ‫د ر م أ: المكتسبات القبلية | Accueil‬‎

    المكتسبات القبلية

    _ معرفة العناصر  الأساسية التي لا يقوم الاتصال إلا بوجودها

    _ تحديد  وإراك أهمية ووظيفة  كل عنصر من عناصر الاتصال

    _ القدرة على بناء عملية تواصلية سليمة.

    • الأهداف




      يهدف مقياس مهارات الاتصال إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تساعد الطالب في حياته العملية  وحتى اليومية ومن جملة هذه الأهداف نذكر:

      • _ التعرف على مختلف مهارات الاتصال الضرورية  من أهمها  مهارة الاستماع ، الاقناع ، القراءة، الحوار...
      • _التعرف على أهمية  الاتصال الشفوي.
      • _ تحديد أنواع الاتصال بشقيه اللفظي وغير اللفظي.
      • _ التعرف على  مختلف معوقات الاتصال التي من شأنها أن تؤثر سلبا على العملية الاتصالية.


      • مهارات العرض والإلقاء (Presentation skill)

               

                            أهم مهارات العرض التي تحتاجها لتحسين تأثيرك على الجمهور -

        فيديو توضيحي يشرح بدقة مهارة العرض والتقديم وما هي مواصفات المتحدث الجيد 

                                   


        • تطبيقات الاتصال في بيئة العمل

                                                                  5 نصائح لتحقيق الاتصال الفعال في مكان عملك

          ‫الإصدار الجديد: معالجة تحديات الاتصال في بيئة العمل عن بعد - FasterCapital‬‎

          فيديو توضحي يشرح الاتصال الفعال في بيئة العمل



          • المقابلة الشخصية والإعداد لها

                                                                        




            أهم 4 دقائق في المقابلة الشخصية.. لا تفعل هذه الأشياء ! - أخبار السعودية |  صحيفة عكاظ

            توجد أكثر من طريقة لإجراء المقابلات الشخصية بغرض التوظيف  هي:

            1_ المقابلة اِلفردية: وهي التي تعقد وجها لوجه بين طالب الوظيفة وصاحب العمل فقط، وقد يكون صاحب العمل فردا واحدا أو مجموعة أفراد..

            2_ المقابلة مِع مِجموعة أِشخاص: وهي التي تتم مباشرة وجها لوجه بين صاحب العمل )فرد أو مجموعة( ومجموعة من الاشخاص الراغبين في التوظيف في نفس الوقت، وتتميز باختصار الوقت وسرعة الأداء. 

            3_المقابلات اِلهاتفية: وهي التي تتم من خلال الهاتف بين طالب الوظيفة وصاحب العمل، وتتميز بسرعة الاداء، وعدم اشتراط توافر الطرفين في نفس المكان، وامكانية عقدها في أي وقت من اليوم. 

            4_المقابلات عِبر اِلانترنت: وهي المقابلات التي تتم من خلال شبكة الانترنت بين طالب الوظيفة وصاحب العمل، وهي تحمل نفس ميزات المقابلات الهاتفية بالإضافة الى إمكانية الرؤية أثناء المقابلة

            بحث عن السيرة الذاتية - موضوع

          • مهارة الاستماع ( Listening skill)

            الفرق بين الاستماع والإصغاء وكيف يمكن تطويرهم

          • أهمية الاستماع والانصات

             

                                                الاتصال الفعال - ما هي معوقات الاتصالات التجارية الفعالة



            • المناقشة الجماعية والفردية (Group and individual discussion)

                                                                              ملخص لـ أسلوب الإقناع وأهميته في اكتساب التقكير العقلاني

            • تحسين مهارات الكتابة

                                

                                                                        ما هي مهارات الكتابة وكيف اتعلمها؟ 


                                       

                             كيف أطوّر مهارتي في الكتابة؟ | تعلم العربية


                                                                         ‫مهارات الكتابة: تعزيز التعبير مع الطريقة المباشرة - FasterCapital‬‎

                    فيديو يوضح بطريقة سلسة أهم الأشياء الضرورية التي تساهم في تحسين مهارات الكتابة                           

                                                            


              • عناصر الرسالة الكلامية

                                                         ‪Untitled‬‏

                • خصائص الرسالة الكلامية

                                                مهارات الاتصال - خصائص الرسائل الاتصالية الناجحة

                  خصائص الرسالة الاتصالية:

                  1_ الوضوح: لا بد أن يكون المضمون واضحا تماما خاليا من الكلمات أو العبارات الغامضة، بالإضافة إلى استعمال لغة سليمة من ناحية القواعد. من ذلك على سبيل المثال حسن توظيف الكلمات التي تحمل معاني عدة في السياق المناسب لها.

                  2_ الإيجاز: تجنب الإسهاب والتطويل الذي يخل بالمعنى مما يصيب المستقبل بالملل والفتور، واللجوء بدل ذلك إلى اعتماد مبدأ الاقتصاد اللغوي .(

                  3_ الدقة (الملائمة): بمعنى أن يكون الاتصال ملائما لطبيعة المستقبل للمعلومات، ومن حيث الهدف من عملية الاتصال، وكذلك التوقيت، وعملية التنفيذ. .


                  • الاتصالات غير اللفظية (Nonverbal communication)

                                                                       الاتصال غير اللفظي أو الغير الشفوي في مكان العمل ** تتكامل مهارتي القيادة  الجيدة والتواصل الجيد لبناء شخصية القائد الناجح، ويتأثر التواصل الجيد  بمحتوى الرسالة التي يريد المدير إيصالها للموظفين وطريقة


                    الاتصال في مجال الأعمال: الرحلة الثامنة"الاتصال الغير لفظى" ماذا نستخدم في التواصل غير اللفظي – المرسال


                     مخطط يوضح: الفرق بين الاتصال اللفظي وغير اللفظي

                                                                    الاتصال اللفظي الفعَّال من خلال خطبة الوداع - إخوان أونلاين - الموقع الرسمي  لجماعة الإخوان المسلمون


                    • المصادر والمراجع



                         

                       مقياس مهارات الاتصال غني بالمصادر والمراجع التي  أولت أهمية كبرى للاتصال الفعال ومختلف المهارات اللازمة لتحقيقه، ومن جملة هذه المراجع التي يستطيع الطالب الاستعانة بها  ما يلي:


                      _ مهارات الاتصال، الجامعة الإلكترونية السعودية، ط1، 2012.


                      _الاتصال المهارات والنظريات وأسس عامة، خضرة عمر مفلح،دار حامد للنشر، الأردن، ط1، 2014.


                      _ مهارات الاتصال الفعال، محمود فتوح.


                      _ مهارات التواصل والاتصال، ملك العطار.