Aperçu des sections

  • التعريف بمقياس أخلاقيات المهنة.

    التعريف بالمقياس
    المستوى: ماستر سنة ثانية ( أدب عربي حديث ومعاصر)
     الميدان: اللغة والأدب العربي
     المادة: أخلاقيات المهنة
    نوع المادة: محاضرة
     المعامل:1
     الرصيد:1
     المدة: 1:30 سا أسبوعيا (عن بعد)
     تقييم: امتحان نظري نهاية السداسي
     هدف هذا المقياس: هو خلق وعي لدى الطالب بمدى مسؤولية أي موظف أمام القوانين الأخلاقية لدى أي مؤسسة، ودورها في تنظيم المؤسسة من أجل ذلك يتعين على أي مواطن أن ينتظم بروح المسؤولية الأخلاقية نحو أي مؤسسة حكومية.
    • معلومات الاتصال:

      الأستاذة: قادري آسيا

      قسم اللغة والأدب العربي

      المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة

      رقم الهاتف:0796320271

      البريد الالكتروني: 

      kadri.a@centre-univ-mila.dz

      أيام التواجد في المعهد: الأربعاء من 12:00 الى 15:30، الخميس: 8:00 الى 14:00.


      • أهداف مقياس أخلاقيات المهنة

        الأهداف الخاصة حسب تصنيف بلوم:

        بعد انتهاء الطالب من دراسة هذه المادة، يكون قادرا على:

        _ادراك الجانب الإنساني في مصطلح الاخلاق، والحاجة الحيوية الإنسانية لهذا المصطلح.

        _التمييز بين نوعين من الفساد الإداري والمالي وادراك واعي ان مصدرهما واحد.

        _الوعي بالمسؤولية المهنية اتجاه مجتمعه ووطنه، وإدراك أن للمؤسسات مواثيق أخلاقية وجب الخضوع لها وأن للمهن ضمير مهني يجب أن يتقيد به الموظف.

        _ وضع تصور مبدئي عن خطورة غياب الأخلاق عن الفرد والجماعة.

        _ إدراك تام أن الأخلاق المهنية ضرورة انسانية للتقدم والتطور المجتمعات.

        _احتواء ظاهرة الفساد الأخلاقي ووضعها في موضع البحث بادراك خطورتها على الفرد والمجتمع، والتفكير في إيجاد حلول واقعية لها.

        _ ادراك الطالب أن التقيد بأصول البحث العلمي يحقق له فهم أسباب ظاهرة الفساد، ويوصله الى الحد منها وتقليصها عن طريق وعي بأهمية الاخلاق لدى الفرد والجماعة.


        • المكتسبات القبلية

          المهارات اللغوية والمعرفيةيجب أن يعي الطالب القيمة المعرفية واللغوية للمصطلحات في تحديد ورفع أي التباس قد يشوبها أثناء الدرس.

          روح المسؤولية المهنيةأن يتسلح الطالب بروح المسؤولية اتجاه وطنه والآخرين، وأن يترجم ذلك بالتزامه بالمسؤولية الأخلاقية نحو أي مهنة قد يمتهنها في المستقبل.

          القدرة على البحث وتحليل، خطورة غياب الأخلاق في المجتمعيدرك ويعي قيمة البحث في احتواء الظاهرة وانزالها موضع التحليل والبحث بإيجاد حلول واقعية لها.


          • مفردات المقياس أو خطة العمل

            مفردات أخلاقيات المهنة:

            1/ جوهر الفساد

            2/ أنواع الفساد

            3/ الفساد المالي

            4/ الفساد الإداري

            5/ الفساد الأخلاقي

            6/ الفساد السياسي

            7/ مظاهر الفساد الإداري

            8/ مظاهر الفساد المالي

            9/ أسباب الفساد الإداري

            10/ أسباب الفساد المالي

            11/ آثار الفساد الإداري

            12/ آثار الفساد المالي

            13/ محاربة الفساد من طرف الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية

            14/ طرق العلاج وسبل محاربة الفساد



            • مقدمة عامة ضرورة أخلاقيات المهنة بالنسبة لطالب الأدب

              مقدمة عامة:

              يمثل "مقياس أخلاقيات المهنةضرورة قصوى لطالب كلية الأدب وللأستاذ الجامعي، وللموظف أيضا، أو أي عامل سواء في القطاع العام أو الخاص، وهذه الحاجة أكثر ما يفرضها بالنسبة للطالب هو توجهه مستقبلا نحو مؤسسات العمل التي تخضع لتنظيم قانوني يسيّرها، ومواثيق أخلاقية تنظم علاقات العمل بين مسيريها، وبين المؤسسة وبين الأشخاص الذين تهدف لخدمتهم كذلك.

              وتحتكم تلك المواثيق إلى قوانين وأخلاقيات يطلق عليها أخلاقيات المهنة، وهذا المقياس يتكفل بأكثر الظواهر بشاعة عندما تغيب تلك الأخلاق، أو عندما يخِلُ العامل العمومي بوظيفته ولا يلتزم بمواثيق عمله، وهي ظاهرتي الفساد المالي والإداري للبحث في أسبابهما، ومظاهرها، وتأثيرهما على الفرد والمجتمع والمؤسسات والدولة.


              • اختبار المكتسبات القبلية:

                في رأيك ماهو دور الأخلاق في حياة الإنسان والمجتمع؟

                 تتم الإجابة على الوورد وإرساله عبر ايمايل الأستاذة للتقيمه kadri.a@centre-univ-mila.dz، مع ذكر جميع معلومات الطالب