دليل المادة التعليمية
دليل المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
اسم المادة: ريادة الأعمال (Entreprenariat) |
|||||||||||||||||
الميدان |
العلوم الاقتصادية التسيير، وعلوم التجارية |
الفرع |
علوم مالية ومحاسبة |
||||||||||||||
التخصص |
علوم مالية ومحاسبية |
المستوى |
الثانية |
||||||||||||||
السداسي |
الرابع |
السنة الجامعية |
2025/2024 |
||||||||||||||
التعرف على المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
اسم المادة |
ريادة الأعمال (Entreprenariat) |
وحدة التعليم |
استكشافية |
||||||||||||||
عدد الأرصدة |
01 |
المعامل |
01 |
||||||||||||||
الحجم الساعي الأسبوعي |
01:30 |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
/ |
||||||||||||||
أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
|
أعمال م/ت ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
01:30 |
||||||||||||||
مسؤول المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
الاسم، اللقب |
بوالريحان فاروق |
الرتبة |
أستاذ محاضر أ |
||||||||||||||
تحديد موقع المكتب |
المكتب 25 بالشطر الثالث |
البريد الالكتروني |
f.bourihane@centre-univ-mila.dz |
||||||||||||||
رقم الهاتف |
0664.26.96.16 |
توقيت الدرس ومكانه |
الاحد من 08.30-12.30 ف (1+2+4) |
||||||||||||||
وصف المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
المكتسبات |
معارف قبلية حول مفهوم المؤسسة وتصنيفاتها ضرورة انخراط الطلبة في حاضنة الأعمال للمؤسسة الجامعية التابعين لها واستفادتهم من مختلف الدورات التكوينية والندوات والمحاضرات والورشات التي تخص آلية احتضان ومرافقة الطلبة وأفكار مشاريعهم ابتداء من السنة أولى جامعي. |
||||||||||||||||
الهدف العام للمادة التعليمية |
تهدف المادة إلى تنمية الثقافة المقاولاتية وريادة الأعمال، من خلال تقديم للطالب المعارف المتعلقة بالمقاولاتية وأشكالها؛ المعارف المتعلقة بالاتجاهات والخصائص والمهارات اللازمة لإنشاء المشاريع؛ البيئة الاجتماعية والاقتصادية المساهمة في نشر الثقافة المقاولاتية. المعارف السابقة تجعل الطالب قادر على بناء رؤية مستقبلية وإدراك شخصيته المهنية وقدراته العملية لإنشاء مشروعه الخاص. |
||||||||||||||||
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها) |
- التحكم في المفاهيم المتعلقة بالمقاولاتية، - إدراك أهمية الثقافة المقاولاتية في المجمتع والاقتصاد، - معرفة الإشكال المقاولاتية التي يمكن للطالب الدخول فيها، - فهم ومعرفة البيئة الاجتماعية والاقتصادية للمقاولاتية، - التحكم في سيرورة إنشاء مشروع مقاولاتي. -التعرف على الهيئات الداعمة للمقاولاتية في الوسط الجامعي (وكل ما يخص تجسيد القرار 1275 شهادة جامعية /مؤسسة ناشة - شهادة جامعية /براءة اختراع ) |
||||||||||||||||
محتوى المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
المحور الأول |
التعريف بالمقاولاتية والمقاول (المفهوم والنشأة مع التركيز على التعاريف المقدمة من طرف المرصد العالمي للمقاولاتية GEM، التطور التاريخي، أبعاد المقاولاتية: الإبداع والابتكار مع توضيح الفرق بينهما، وذكر الأبعاد الأخرى كالمبادرة والمخاطرة، خصائص المقاولاتية، خصائص وسمات رواد الأعمال، دور المقاولاتية على المستوى الاقتصادي، الاجتماعي، البيئي) |
||||||||||||||||
المحور الثاني |
أشكال المقاولاتية ( إنشاء مؤسسة جديدة ، شراء مؤسسة قائمة ، المقاولة الداخلية ) |
||||||||||||||||
المحور الثالث |
مراحل تأسيس المشروع المقاولاتي : إيجاد الفكرة ( المراحل ، المصادر ، الطرق ) |
||||||||||||||||
المحور الرابع |
مراحل تأسيس المشروع المقاولاتي : صياغة الخطة وقابلية التجسيد ( نموذج الأعمال التجاريBMC ، مخطط الأعمال Business Plan ) ، عملية التجسيد . |
||||||||||||||||
المحور الخامس |
البيئة الاجتماعية والاقتصادية: هياكل المرافقة والدعم المقاولاتي في الجزائر( التعريف ، المهام ،الأهمية ، مراحل المرافقة والدعم، .......الخ) . |
||||||||||||||||
المحور السادس |
البيئة الاجتماعية والاقتصادية: هيئات تمويل المشاريع المقاولاتية في الجزائر |
||||||||||||||||
المحور السابع |
المؤسسات الناشئة في الجزائر ( المفهوم وسياق النشأة، الخصائص، ما يميز المؤسسة الناشئة عن المؤسسة النمطية، متطلبات نجاحها ومعوقاتها، عرض تجارب وطنية وعالمية لمؤسسات ناشئة ) |
||||||||||||||||
المحور الثامن |
تنمية التوجه المقاولاتي في الوسط الجامعي ( التعليم المقاولاتي ، هياكل الدعم المقاولاتي داخل الجامعة : دار المقاولاتية، حاضنة الأعمال ، مركز الدعم التكنولوجي والابتكارCATI ، مركز الربط بين الجامعة والمؤسسة BLUE ، شهادة جامعية /مؤسسة ناشة - شهادة جامعية /براءة اختراع ) |
||||||||||||||||
المحور التاسع |
عرض المشروع pitching |
||||||||||||||||
المحور العاشر |
وسم (لابل) براءة اختراع ، وسم (لابل) مؤسسة ناشئة ، صندوق تمويل المؤسسات الناشئة ASF، مسرع Algeria Venture |
||||||||||||||||
المحور الحادي عشر |
قراءة في قانون المقاول الذاتي |
||||||||||||||||
طريقة التقييم |
|||||||||||||||||
التقييم بالنسبة المئوية |
العلامة |
الوزن النسبي للتقييم |
|||||||||||||||
امتحان جزئي |
5 |
20 |
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية |
100 % |
25 % |
||||||||||||
أعمال موجهة (البحث : إعداد/إلقاء) |
- |
|
|||||||||||||||
أعمال تطبيقية (البحث : إعداد/إلقاء) |
7 |
35 % |
|||||||||||||||
المشروع الفردي |
2 |
10 % |
|||||||||||||||
الأعمال الجماعية (ضمن فريق) |
- |
- |
|||||||||||||||
خرجات ميدانية |
- |
- |
|||||||||||||||
المواظبة (الحضور / الغياب ) |
5 |
25 % |
|||||||||||||||
عناصر أخرى ( المشاركة ) |
1 |
% 05 |
|||||||||||||||
تدرس المادة في شكل أعمال موجهة و تقييمها يكون بمراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بمختلف الأنشطة التي تنجز في المراقبة المستمرة
|
|||||||||||||||||
المصادر والمراجع |
|||||||||||||||||
المرجع الأساسي الموصى به : |
|||||||||||||||||
عنوان المرجع |
المؤلف |
دار النشر و السنة |
|||||||||||||||
1 |
|
|
|||||||||||||||
التوزيع الزمني المرتقب لبرنامج المادة |
|||||||||||||||||
الأسبوع |
محتوى المحاضرة |
التاريخ |
|||||||||||||||
الأسبوع الأول |
المحتوى: التعريف بالمقاولاتية والمقاول (المفهوم والنشأة مع التركيز على التعاريف المقدمة من طرف المرصد العالمي للمقاولاتية GEM، التطور التاريخي ، أبعاد المقاولاتية : الإبداع والابتكار مع توضيح الفرق بينهما ، وذكر الأبعاد الأخرى كالمبادرة والمخاطرة ، خصائص المقاولاتية ، خصائص وسمات رواد الأعمال، دور المقاولاتية على المستوى الاقتصادي، الاجتماعي، البيئي) طريقة التقديم: إلقاء مع تقديم أمثلة عن رواد أعمال ومقاولات على المستوى المحلي الوطني والعالمي. |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الثاني |
المحتوى: أشكال المقاولاتية ( إنشاء مؤسسة جديدة ، شراء مؤسسة قائمة ، المقاولة الداخلية ) طريقة التقديم: إلقاء وتقديم حالات لأشكال المقاولاتية من طرف الطلبة في إطار ورشات أعمال موجهة. |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الثالث |
المحتوى: مراحل تأسيس المشروع المقاولاتي : إيجاد الفكرة ( المراحل ، المصادر ، الطرق ) طريقة التقديم: ورشة تهدف إلى إيجاد فكرة مشروع مقاولاتي على مستوى حصة الأعمال الموجهة. |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الرابع |
المحتوى: مراحل تأسيس المشروع المقاولاتي : صياغة الخطة وقابلية التجسيد ( نموذج الأعمال التجاريBMC ، مخطط الأعمال Business Plan ) ، عملية التجسيد . طريقة التقديم: القاء مع تقديم أمثلة ( نماذج) |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الخامس |
المحتوى: البيئة الاجتماعية والاقتصادية: هياكل المرافقة والدعم المقاولاتي في الجزائر( التعريف ، المهام ،الأهمية ، مراحل المرافقة والدعم، .......الخ) . طريقة التقديم: إلقاء مع إمكانية دعوة مختلف ممثلي هياكل الدعم والمرافقة في حدود الإمكان |
|
|||||||||||||||
الأسبوع السادس |
المحتوى: البيئة الاجتماعية والاقتصادية: هيئات تمويل المشاريع المقاولاتية في الجزائر طريقة التقديم: إلقاء مع إمكانية دعوة ممثلي هياكل الدعم والمرافقة ، البنوك، business angels، ...........الخ ، بالتنسيق مع دار المقاولاتية او القيام بزيارات في حدود الإمكان . |
|
|||||||||||||||
الأسبوع السابع |
المحتوى: المؤسسات الناشئة في الجزائر ( المفهوم وسياق النشأة، الخصائص، مايميز المؤسسة الناشئة عن المؤسسة النمطية ، متطلبات نجاحها ومعوقاتها، عرض تجارب وطنية وعالمية لمؤسسات ناشئة ) طريقة التقديم: إلقاء مع تقديم أمثلة ( نماذج) |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الثامن |
المحتوى: تنمية التوجه المقاولاتي في الوسط الجامعي ( التعليم المقاولات ، هياكل الدعم المقاولاتي داخل الجامعة: دار المقاولاتية، حاضنة الأعمال، مركز الدعم التكنولوجي والابتكارCATI ، مركز الربط بين الجامعة والمؤسسة BLUE، شهادة جامعية /مؤسسة ناشة - شهادة جامعية /براءة اختراع) طريقة التقديم: إلقاء مع إمكانية دعوة ممثلي هياكل الدعم المقاولاتي للجامعة للقاء الطلبة والنقاش |
|
|||||||||||||||
الأسبوع التاسع |
المحتوى: عرض المشروع pitching طريقة التقديم: إلقاء وتقديم عروض من طرف الطلبة في حصة الأعمال الموجهة |
|
|||||||||||||||
الأسبوع العاشر |
المحتوى: وسم (لابل) براءة اختراع ، وسم (لابل) مؤسسة ناشئة ، صندوق تمويل المؤسسات الناشئة ASF، مسرع Algeria Venture طريقة التقديم: إلقاء مع تقديم أمثلة وإحصائيات |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الحادي عشر |
المحتوى: قراءة في قانون المقاول الذاتي طريقة التقديم: إلقاء مع الشرح والنقاش |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الثاني عشر |
عرض نماذج مشاريع الطلبة |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الثالث عشر |
عرض نماذج مشاريع الطلبة |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الرابع عشر |
عرض نماذج مشاريع الطلبة |
|
|||||||||||||||
الأسبوع الخامس عشر |
عرض نماذج مشاريع الطلبة |
|
|||||||||||||||
الأعمال الشخصية المقررة للمادة |
|||||||||||||||||
1. القيام بمسح شامل لمشكلات في الأسواق والمحيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي؛ 2. تقديم تصورات وحلول متعددة لكل مشكلة شخصها الطالب في الأسواق والمحيط الاقتصادي والاجتماعي؛ 3. غربلة الحلول المقدمة في شكل مشاريع إبداعية وابتكارية يمكن مرافقتها لتسجيلها وتجسيدها؛ 4. استجواب تقييمي؛ 5. تقييم الأسئلة التفاعلية للطلبة عبر منصة Moodle؛ 6. الحضور والتفاعل في منصة Moodle؛ 7. إنشاء دردشة ومنتدى في منصة Moodle للتعليم الالكتروني؛ 8. تحليل وضعيات ومشكلات لمؤسسات ومشاريع ناشئة؛ 9. قيام كل طالب بانجاز محاكاة لما تعلمه في المادة من خلال مشروع مقدم أو أفكار قابلة للتجسيد. |