دليل المادة
عنوان الماستر: تسويق
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: وحدة تعليم أساسية
الرمز: : وت أس 1.2
اسم المادة: التسويق الصناعي
الرصيد: 06
المعامل: 03
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )
الهدف من المقياس هو تعريف الطلبة بالمفاهيم والتقنيات المتعلقة بالتسويق الصناعي أو ما يسمى بالتسويق ما بين المؤسسات (marketing B2B)، وأهم الاختلافات بينه وبين التسويق الجماهيري (الاستهلاكي)، والتعرف على طبيعة المشتري الصناعي وسلوكه، والمزيج التسويقي المناسب للأسواق الصناعية بمختل أنواعها ( سوق المنتجين، سوق اعادة البيع، السوق الحكومي) .
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
يتوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات التسويق 1و2، وسلوك المستهلك والتسويق الاستراتيجي .
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )
1. مدخل عام لقطاع الصناعة.
2. ماهية التسويق الصناعي.
3. أقسام السوق الصناعي.
4. سلوك المشتري الصناعي.
5. استراتيجية التسويق الصناعي.
6. سياسة المنتج الصناعي.
7. تسعير المنتجات الصناعية.
8. توزيع المنتجات الصناعية.
9. ترويج المنتجات الصناعية.