مخطط الموضوع
البطاقة التعريفية للرقابة التسويقية
الجامعة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف – ميلة
الكلية : معهد العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية
القسم : العلوم التجارية
التخصص׃تسويق
المقياس :الرقابة التسويقية
الفئة المستهدفة: السنة ثانية ماستر تسويق
التخصص: تسويق( الفوج 01)
الوحدة: وحدة التعلم الاساسية
نوع الدرس :محاضرة و اعمال موجهة
نمط التعليم :(حضوري)
السداسي :الثالث
المعامل: 06
الرصيد: 04
الحجم الساعي الاسبوعي 3 :ساعات اسبوعيا مقسمة ب1سا و 30د لكل من (المحاضرة والاعمال الموجهة)
التوقيت: يوم الاثنين من 12.30سا-14.00سا في القاعة18 بالنسبة للمحاضرة اما TD من 14.00سا-15.30سا في القاعة 18
طريقة التقييم: 40 %تقييم مستمر +%60 امتحان كتابي
معلومات الاتصال
الاستاذة /د.اميرة معايش
التواصل يتم عبر׃
الإيميل المهني: a.maiche@centre-univ-mila.dz
---- لاستفساراتكم او معلومات اكثر حول المادة التعليمية او الاشراف فانا متواجدة ايضا بالمكتب رقم 21 -----
يوم الإثنين ׃ من 9.30سا الى 11.00
يوم الثلاثاء׃ من 09.30. سا الى 11.00
الاهداف العامة للرقابة التسويقية
الهدف العام من المقياس هو تمكين الطالب من التحكم في عملية مراجعة ومراقبة الأنشطة التسويقية ومكانة المؤسسة في السوق. وقدرته على تقييم وتحليل أداء الأنشطة التسويقية للمؤسسات.
-التعرف على المفاهيم الأساسية الخاصة بالرقابة التسويقية وتزويد الطلبة بالمهارات والمعرفة اللازمة لقياس مدى تحقيق الأهداف التسويقية. وتحديد نقاط القوة والضعف في الاستراتيجيات التسويقية واتخاد القرارات التصحيحية لتحسين الأداءالاهداف التعليمية لمقياس الرقابة التسويقية
-التعرف على مفهوم الرقابة التسويقية .عناصرها. انواعها .خصائصها.
-التطرق لاهم خطوات الرقابة التسويقية.
-ابراز مفهوم الأداء التسويقي وتبيان أهمية تقييمه بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية.
-التطرق لمكونات الأداء التسويقي(الكفاءة التسويقية .الفعالية التسويقية. الانتاجية التسويقية. التنافسية التسويقية).
-الوقوف على المؤشرات المالية وغير المالية المعتمدة في قياس الأداء التسويقي.
-التعرف على مؤشرات وعوامل النجاح FCS
-تبيان اهم المؤشرات المحورية وكذا مؤشرات المزيج التسويقي.
-تعليم الطلبة كيفية جمع وترجمة المعطيات وتحليلها باستخدام أدوات وبرامج التحليل الاحصائي.
-معرفة وتقييم الأداء الفعلي لمختلف الأنشطة التسويقية والمقارنة بين الأهداف المسطرة والنتائج المحققة لمعرف جوانب القوة والضعف.
-تطوير مهارات التحليل من خلال تحليل الانحرافات في رقم الاعمال والتكاليف التسويقية.
-بناء لوحة القيادة والتحكم لتتبع الأداء التسويقي بشكل مستمر.
-التطرق لأفضل الممارسات العالمية والوطنية والتطبيقات في تقييم الأداء التسويقي والرقابة التسويقية لبعض المؤسسات الاقتصادية.
المكتسبات القبلية
يتوجب على الطالب ان يكون لديه بعض المكتسبات القبلية في مقياس اساسيات التسويق 1 و 2 وكذا مقياس محاسبة التسيير
محتوى المادة التعليمية
المحور الأول
مدخل للرقابة التسويقية
المحور الثاني
تقييم الأداء ومؤشرات عوامل النجاح FCS
المحور الثالث
المؤشرات المحورية
المحور الرابع
مؤشرات المزيج التسويقي
المحور الخامس
تحليل الانحرافات في رقم الاعمال
المحور السادس
تحليل الانحرافات في التكاليف التسويقية
المحور السابع
لوحة القيادة التسويقية
المحور الثامن
تطبيقات في تقييم أداء بعض المؤسسات