مخطط الموضوع

  • البطاقة التعريفية للرقابة التسويقية

                                     

     














    الجامعة : المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف – ميلة                                                                                                                                                                                                  

    الكلية : معهد العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية                                                                                                                                                                                    

    القسم : العلوم التجارية                                                                                                                                                                                                                                                

    التخصص׃تسويق                                                                                                                                                                                                                                                        

    المقياس :الرقابة التسويقية                                                                                                                                                                                                                                           


    الفئة المستهدفة: السنة ثانية ماستر تسويق                                                                                                                                                                                                                     

    التخصص: تسويق( الفوج 01)                                                                                                                                                                                                                                          


    الوحدة: وحدة التعلم الاساسية                                           

    نوع الدرس :محاضرة و اعمال موجهة                                  

    نمط التعليم :(حضوري)                                                      

    السداسي :الثالث                                                               

     المعامل: 06                                                                     

    الرصيد: 04                                                                      

    clock









    الحجم الساعي الاسبوعي 3 :ساعات اسبوعيا مقسمة ب1سا و 30د  لكل من  (المحاضرة والاعمال الموجهة)                                                                                                                                     

    التوقيت: يوم الاثنين من 12.30سا-14.00سا في القاعة18 بالنسبة للمحاضرة اما TD من 14.00سا-15.30سا في القاعة 18                                                                                                  

    طريقة التقييم: 40 %تقييم مستمر +%60 امتحان كتابي                                                                                                                                                                                                   

                                          

    • معلومات الاتصال

                                                                                                                                                                                            اتصال



                                                                                                                                                                                          





                                                                                                                                                                                                                                          

                                                                                                                                                                 الاستاذة /د.اميرة معايش

      استاذة








        

      التواصل يتم عبر׃                                                                                                                                                                                                                                                

                                                        تواصل






                          



      الإيميل المهني: a.maiche@centre-univ-mila.dz                                                                                                                                                                                            

       ----    لاستفساراتكم او معلومات اكثر حول المادة التعليمية او الاشراف فانا متواجدة  ايضا بالمكتب رقم 21      -----                                                                                                                                                                                                                 استادة

                                                                                                                                                                                                                                

        






      يوم الإثنين ׃                                                                                                                                                                                                               من 9.30سا الى 11.00      

       يوم الثلاثاء׃ من   09.30. سا الى 11.00                                                                                                                                                                                                                

      • الاهداف العامة للرقابة التسويقية

        الاهداف العامة









        الهدف العام من المقياس هو تمكين الطالب من التحكم في عملية مراجعة ومراقبة الأنشطة التسويقية ومكانة المؤسسة في السوق. وقدرته على تقييم وتحليل أداء الأنشطة التسويقية   للمؤسسات.

        -التعرف على المفاهيم الأساسية الخاصة بالرقابة التسويقية وتزويد الطلبة بالمهارات والمعرفة اللازمة لقياس مدى تحقيق الأهداف التسويقية. وتحديد نقاط القوة والضعف في                الاستراتيجيات التسويقية واتخاد القرارات التصحيحية لتحسين الأداء

        • الاهداف التعليمية لمقياس الرقابة التسويقية

          1                                                                                           6666                                   









          -التعرف على مفهوم الرقابة التسويقية .عناصرها. انواعها .خصائصها.                                                                                                                                                                              

          -التطرق لاهم خطوات الرقابة التسويقية.                                                                                                                                                                                                                          

          -ابراز مفهوم الأداء التسويقي وتبيان أهمية تقييمه بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية.                                                                                                                                                          

          -التطرق لمكونات الأداء التسويقي(الكفاءة التسويقية .الفعالية التسويقية. الانتاجية التسويقية. التنافسية التسويقية).                                                                                                        

          -الوقوف على المؤشرات المالية وغير المالية المعتمدة في قياس الأداء التسويقي.                                                                                                                                                            

          -التعرف على مؤشرات وعوامل النجاح FCS                                                                                                                                                                                                                     

          -تبيان اهم المؤشرات المحورية وكذا مؤشرات المزيج التسويقي.                                                                                                                                                                                      

          -تعليم الطلبة كيفية جمع وترجمة المعطيات وتحليلها باستخدام أدوات وبرامج التحليل الاحصائي.                                                                                                                                      

          -معرفة وتقييم الأداء الفعلي لمختلف الأنشطة التسويقية والمقارنة بين الأهداف المسطرة والنتائج المحققة لمعرف جوانب القوة والضعف.                                                                      

          -تطوير مهارات التحليل من خلال تحليل الانحرافات في رقم الاعمال والتكاليف التسويقية.                                                                                                                                                 

          -بناء لوحة القيادة والتحكم لتتبع الأداء التسويقي بشكل مستمر.                                                                                                                                                                                     

                                                                                               -التطرق لأفضل الممارسات العالمية والوطنية والتطبيقات في تقييم الأداء التسويقي والرقابة التسويقية لبعض المؤسسات الاقتصادية.                                                                                                                          

                                                               

          33

          • المكتسبات القبلية

            1222                                                                                               1236                                          

                                               







                يتوجب على الطالب ان يكون لديه بعض المكتسبات القبلية في مقياس اساسيات التسويق 1 و 2 وكذا مقياس محاسبة التسيير

            111100

            • محتوى المادة التعليمية

              1223                                                                                                159                                                 









               

              المحور الأول

              مدخل للرقابة التسويقية

              المحور الثاني

              تقييم الأداء ومؤشرات عوامل النجاح FCS

              المحور الثالث

              المؤشرات المحورية

              المحور الرابع

              مؤشرات المزيج التسويقي

              المحور الخامس

              تحليل الانحرافات في رقم الاعمال

              المحور السادس

              تحليل الانحرافات في التكاليف التسويقية

              المحور السابع

              لوحة القيادة التسويقية

              المحور الثامن

              تطبيقات في تقييم أداء بعض المؤسسات

                                                      

              14448