مخطط الموضوع

  • التعريف بالمقياس



    - اسم المقياس: صناعة المعجم

    - الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر تخصص لسانيات تطبيقية
    - الوحدة التعليمية الأساسية الثانية
    - السداسي الأول، المعامل 03، الرصيد 05
    - نوع المادة: أعمال موجهة
    - الحجم الساعي: أربعة عشرة أسبوعا
    - التوقيت: يوم الاثنين من ساعة (11:00) إلى الساعة (12:30) (الحجرة رقم 09)
    - طريقة التقييم: امتحان مستمر والعلامة الكاملة والنهائية لهذا التقييم هي (20/20) توزع على النحو الآتي
    1/ الامتحان الكتابي: 8/20
    2/ الامتحان الشفوي: 4/20

    3/ المشاريع الفرية والجماعية: 4/20

    4/ المواظبة: 4/20


    • معلومات الاتصال




      الأستاذة: وسام فرطاس

      المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالوصف -ميلة- معهد الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي

      رقم الهاتف: 0775460720

      البريد الإلكتروني: fartasse.w@centre-univ-mila.dz

      أيام التواجد في المعهد: يومي الأحد والاثنين من ساعة (14:00) إلى الساعة (15:00) بقاعة الأساتذة

      • أهداف المقياس



        الأهداف المعرفية في ضوء تصنيف "Bloom"

        أ_ مستوى التذكر ( المعرفة):

        •   يستعيد الطالب المعلومات والمعارف من الذاكرة، حيث يقوم باسترجاع وتنظيم المفاهيم التي تعلمها مسبقا؛ خاصة وأن هذا المقياس يتقاطع مع مقاييس سبق وأنْ درسها الطالب مثل: مقياس مصادر اللغة والأدب.

        ب_ مستوى الفهم (الاستيعاب والإدراك):

        •    يكون للطالب القدرة على توضيح الفرق بين مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الأساسية من قبيل: المعحم، القاموس، الموسوعة، الكتاب....
        •    نسبة كل معجم لصاحبه.

        ت_ مستوى التطبيق:

        •  تفسير أسباب الحاجة للتأليف المعجمي؛
        •  ملاحظة الفرق بين أنواع المعاجم المختلفة وما يميز كل منها.

        ث_ مستوى التحليل:

        •  المقارنة بين أنواع المعاجم، واستخلاص أهم الخصائص التي تتميز بها؛
        •  تحديد الفرق بين الرسائل اللغوية ومعاجم الموضوعات .

        ج_ مستوى التركيب:

        • القدرة على تصنيف أهم المصادر التي تستسقي منها المعاجم مواردها اللغوية؛
        •    ترتيب هذه المصادر حسب درجة الاستشهاد بها.

        ح_ مستوى التقييم:

        •  القدرة على التقييم، وإبداء الرأي وإصدار الأحكام فيما يخص ترتيب المصادر التي تستسقي منها المعاجم مادتها اللغوية.
        • أن يكون طالب قادرا على أن يقيس مدى التزام المعجميون باتباع الخطوات الإجرائية في صناعة معاجمه

        • المكتسبات القبلية

          •  أن يكون طالب قادرا على نسبة كل معجم لصاحبه؛
          •   أن يكون الطالب قادرا على تذكر الطرائق المتعددة التي اتبعها أصحاب المعاجم القديمة في ترتيب مادة ومداخل المعجم؛
          •  أن يكون الطالب قادرا على ترتيب المعاجم العربية التراثية حسب الأسبقية.


        • المقدمة العامة

                 من المتعارف عليه أنّ نظام اللغة العام قائم على نظامين اثنين: أولهما هو نظام المعجم وقوامُه الوحدات المعجمية، لذا لقي البحث المعجمي اهتماما واسعا لدى العلماء قديما وحديثا، حتى أضحى صناعة لها أسسها ومعاييرها، حيث إن صناعة المعجم كغيرها من الصناعات تخضع لمجموعة من الخطوات والإجراءات التنفيذية المتعارف عليها التي يتوجب ويتعين على المُعجمي اتباعها قبل أن يطرح معجمه في السوق، ومن هذه الخطوات ما يتعلق باختيار المصادر الأولية والثانوية التي يستسقي منها المعجم  مادته اللغوية، ومنها ما يتعلق باختيار الطريقة المناسبة لترتيب مداخل و وحدات المعجم ذلك وفقا لخصوصية وطبيعة موضوع كل معجم.

              تنوعت هذه المعاجم وتعددت فمنها: معاجم المفردات التي تعددت الطرائق المتبعة في ترتيب مداخل ووحدات المعجم من ذلك طريقة الترتيب الصوتي، والترتيب الألفبائي والترتيب حسب الحرف الأخير ... وكذلك الرسائل اللغوية، ومعاجم الموضوعات

             كما عنيت عدة هيئات بصناعة المعجم من ذلك المجامع اللغوية الكثيرة؛ من بينها مجمع اللغة العربية بالقاهرة، كما سعت هذه المؤسسات لتحديد أبرز الإشكالات التي يعاني من المعجم التاريخي والمدرسي.



        • المحور الأول: المعجم في اللغة العربية


          تضمن هذا المحور العناصر الآتية:

          آ. تعرف المعجم لغة واصطلاحا 

              1_ معنى كلمة المعجم لغة

              2_ مفهوم المعجم اصطلاحا

             ب. أسباب تأليف المعاجم 

             ج. وظائف المعاجم 

           آ- القرآن الكريم 

          ب- الحديث النبوي الشريف 

          ت_ الشعر

          ث_ النثرتشتمل الشواهد النثرية على نوعين من المادة

          أ_ أحدهما: ما جاء في شكلِ خُطبة أو وصيَّة أو مَثَل أو حكمة.... إلخ

          ب_ ثانيهما: ما نُقِل عن بعض الأعراب ومَن يُستَشهَد بكلامِهم.

          بمساحة للتبادل

          مساحة للتبادل

        • الخاتمة


          انطلاقا مما تم تناوله أعلاه نستخلص ما يلي:

              • المعجمُ العربيُّ يزخر بكمٍّ هائلٍ مِن الثروة اللُّغوية التي تعبِّر عن غنى الفكر الإنساني عمومًا و العربي خصوصا
              •   المعجم عبارة عن كتاب يضم بين دفتيه عدد كبير من مفردات اللغة، وقد كان لهذه المعاجم العربية دور كبير ومهم للغاية في حفظ اللغة من الضياع والاندثار.
              • كان لعلماء العرب القدامى الفضل في صيانة مفردات اللغة وحفظها، من خلال مؤلفاتهم المعجمية ومنهم: الخليل بن أحمد الفراهيدي، ابن فارس، وأبي علي القالي، وابن سيده، والصاحب بن عباد، والفيروزآبادي، وابن منظور، والزبيدي، ومن تبعهم في هذا المضمار.
              • تعدد موارد المعجم العربي وكان القرآن الكريم أول مصدر لها
            • اتبع المعجميون ثلاث طرائق في جمع المادة وهي: الإحصاء العقلي والمشافهة، وجمع المادة من معاجم السابقين
            • يمر عمل صناعة المعجم بمجموعة من الخطوات الإجرائية اللازمة والضرورية.
            • ترتيب المداخل والوحدات المعجمية لابد أن يكون خاضعا لترتيب محدد وموحد.

          • قائمة المراجع


            [1] أبو سليمان الخطابي،إصلاح غلط المحدثين، ت حاتم صالح، مؤسسة الرسالة، سوريا، ط2، 1985.

            [2] عدنان الخطيب، المعجم العربي بين الماضي والحاضر، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان، ط2، 1994.

            [3] حامد صادق قنيبي، المدخل لمصادر الدراسات الأدبية واللغوية والمعجمية، دار ابن الجوزي، ط1، 2005.

            [4] المبروك زيد الخير، محاضرات في قضايا المعجم العربي وعلاقتها بالدرس اللساني الحديث، دار الوعي، الجزائر، ط1، 2011.

            [5] أحمد عبد الله الباتلي، المعاجم اللغوية وطرق ترتيبها، دار الراية، الرياض، ط1، 1992.

            [6] أحمد عمر مختار، صناعة المعجم الحديث، علم الكتب، القاهرة، مصر، ط2، 2009.

            [7] عبد الحميد محمد أبو السكين، المعاجم العربية مدارسها ومناهجها، الفاروق للطباعة،مصر، ط2، 1981.

            [8] حلمي خليل، الكلمة دراسة لغوية معجمية، دار المعرفة الجامعية للطبع، مصر، ط2، 1998.


               [9]https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%


            ]