Topic outline

  • معلومات المقياس

    ‫مهارات الاتصال والتواصل وتأثيرها في سوق العمل - Eduhub21‬‎‫مجلة التدريب - ما هي مهارات الاتصال اللغوي‬‎

    المستوى: السنة الأولى ماستر    التخصص: لسانيات تطبيقية

    وحدة التعلم: استكشافية      المقياس: مهارات الاتصال        المعامل:02       

    يكتسي مقياس مهارات الاتصال الموجه لطلبة الماستر أهميته في:
    1-        تنمية الكفاءة التواصلية الأكاديمية:
    • يساعد الطلبة على التعبير عن أفكارهم بوضوح ودقة في السياقات الجامعية، مثل تقديم عروض شفوية، وكتابة تقارير بحثية، والمشاركة في النقاشات العلمية.
    • يعزز القدرة على الإصغاء الفعال، وفهم وجهات نظر الآخرين، وهي مهارة ضرورية في البحث والعمل الجماعي.
    2-        التحضير للحياة المهنية:
    • مهارات الاتصال من المتطلبات الأساسية في سوق العمل، حيث يُطلب من الخريجين التواصل الفعال مع الزملاء، المسؤولين، والجمهور.
    • يُكسب الطالب مهارات مثل: الاتصال الشفهي، الكتابي، غير اللفظي، والتواصل عبر الوسائط الرقمية.
    3-        تطوير الذات والثقة بالنفس:
    • يمكن لهذا المقياس أن يساعد الطلبة في التغلب على الخوف من التحدث أمام الآخرين، وتعزيز الثقة في النفس.
    • يساهم في تنمية الذكاء العاطفي، وفهم الذات والآخرين، مما يحسن العلاقات الشخصية والمهنية.
    4-        دعم العمل البحثي:
    • مهارات التواصل ضرورية في جميع مراحل إنجاز البحث العلمي: من اختيار الموضوع، وجمع المعلومات، إلى مناقشة النتائج وتقديم العروض.

    • معلومات الاتصال




      الأستاذة: سهام سراوي

      قسم: اللغة والأدب العربي          معهد: الآداب واللغات

      رقم الهاتف:0699934687

      البريد المهني:s.seraoui@centre-univ-mila.dz

       أيام التواجد بالمعهد: الأحد من 11:00إلى 12:30 ، الاثنين من11:00إلى 12:30


      • المكتسبات القبلية


      • تطبيق 1

        توكيد الذات
        عنوان النشاط "موقفك مهم"
        الهدف من التطبيق*
        • تدريب الطلبة على توكيد الذات من خلال مواقف حياتية وأكاديمية.
        • تنمية مهارات:
        • التعبير عن الرأي بثقة.
        • الرفض الإيجابي دون عدوانية.
        • المطالبة بالحقوق باحترام.
        *المدة الزمنية:
        من 30 إلى 45 دقيقة
        *طريقة التنفيذ:
        1.       تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة (2 أو 3 أفراد).
        2.       توزيع بطاقة موقف على كل مجموعة.
        3.       يُطلب من أحد الطلبة تمثيل رد فعل توكيدي على الموقف.
        4.       بعد التمثيل، يتم فتح نقاش جماعي:
        o        هل كان الرد توكيديًا؟
        o        هل احترم الطرف الآخر؟
        o        هل يمكن تحسينه؟
        5.       يقوم الأستاذ بتقديم ملاحظات توجيهية وتعزيز الأداء.
        * بطاقة موقف مخصصة لتخصص اللغة العربية:
        1- طلب منك زميل في قسم اللغة العربية أن تكتبي له المقدمة النظرية لمذكرة تخرجه، مبررًا ذلك بأنه ضعيف في التحرير، ويثق بقدرتك. أنت تعلمين أن هذا لا يجوز أكاديميًا، لكنك لا ترغبين في إحراجه.
        كيف تتصرف:
        • تؤكد فيها ذاتك وترفض الطلب، وتحافظ على احترام الزميل وعلاقتك به؟
        ملاحظة:
        يمكن تكرار التمرين مع مواقف أخرى متنوعة، ويمكن للطلبة تدوين مشاعرهم وتجاربهم بعد كل دور لتقييم تطورهم.
        * الموقف 1:
        أثناء مناقشتك لعرضك في مادة النحو، قاطعك أحد الزملاء أكثر من مرة بطريقة مزعجة، وحاول تصحيحك أمام الجميع، رغم أنك متأكد من معلوماتك.
        كيف تردّ بطريقة توكيدية، تحافظ فيها على احترامك لذاتك وللآخرين؟
        *الموقف 2:
        أستاذك في مادة "اللسانيات" لم يفهم وجهة نظرك أثناء نقاش داخل القاعة، وفسّرها على أنها نقد شخصي له. شعرت بالإحراج، ولكنك مقتنع بما قلت.
        كيف توضّح موقفك دون أن تتراجع عن رأيك، وبأسلوب لبق؟
        الموقف3:
        زميلك يطلب منك أن تُعيره كتابًا نادرًا تحتاجينه في بحثك. تعلمين أنه قد لا يُعيده في الوقت المناسب كما حدث سابقًا، ولا ترغب في إحراجه.
        كيف ترفض الطلب بلطف وتحافظين على العلاقة الطيبة معه؟
        الموقف 4:
        أثناء عرضك لمشروع بحثك أمام اللجنة، قاطعك أحد الأساتذة قائلاً: "أسلوبك إنشائي وغير أكاديمي". شعرت بالانزعاج لكنك ترغب في الدفاع عن عملك.
        كيف تردّ بطريقة توكيدية تحافظ على احترامك لنفسك وللأستاذ؟
        التقييم / المتابعة
        في نهاية الحصة، يكتب كل طالب فقرة قصيرة عن شعوره بعد أداء التمر

        • هل شعر بالراحة؟ هل وجد صعوبة؟ هل تعلم شيئًا جديدًا؟



      • تفاعلات الاتصال وأنواعه

        التطبيق

                  الجزء الأول – تحليل مواقف
        توزّيع بطاقات على الطلبة تحوي على مواقف مثل:

        ·         طالب يتحدث إلى نفسه قبل الامتحان

        • معلّم يشرح درسًا لطلابه
        • شخص يقرأ إعلانًا على شاشة التلفاز
        • مذيع يقدم نشرة الأخبار
        • حوار بين طبيب ومريض
        • شخص يستخدم الإشارات للتواصل مع أصم

        المطلوب:

        -تحديد نوع الاتصال (ذاتي، شخصي، جماعي، جماهيري، لفظي، غير لفظي...

        -تفسير عناصر الاتصال في الموقف (مرسل، رسالة، وسيلة، مستقبل،

        الجزء الثاني – تمثيل مشهد:
        أقسّم الطلبة إلى مجموعات، واطلب من كل مجموعة تمثيل موقف تواصلي معيّن (دون أن تذكر نوعه)، وعلى باقي المجموعات تحليل نوع الاتصال والعناصر المستخدمة فيه.

        الجزء 3: المناقشة والتغذية الراجعة (10 دقائق)

        -       أناقش أجوبة المجموعات.

        -       أصحّح المفاهيم الخاطئة.

        -       أشجّع الطلبة على ربط النشاط بمواقف حقيقية من حياتهم اليومية.