مقدمة
تشير أنظمة الدفع في التجارة الإلكترونية (e-commerce[1]) إلى: "الطرق التي يمكن للعملاء من خلالها الدفع مقابل المنتجات عبر الإنترنت". حيث، أحدثت أنظمة الدفع هذه ثورة في معالجة الأعمال من خلال تقليل المعاملات الورقية، وتكاليفها، وأعباء العمالة، كما أنها تساعد المؤسسات على توسيع نطاق وصولها إلى الأسواق. والشكل الموالي يوضح مختلف أنظمة الدفع في التجارة الإلكترونية:

ويمكن توضح الفرق بين أنظمة الدفع الإلكترونية المدعومة وأنظمة الدفع الرقمية غير المدعومة، من خلال الجدول التالي:

ومن خلال ما سبق، يمكن القول أن طرق الدفع فالمعاملات التجارة الإلكترونية تتضمن ما يلي: