-
Cacher les blocs
- Plein écran
- Vue standard
- اسم المقياس: صناعة المعجم
3/ المشاريع الفرية والجماعية: 4/20
4/ المواظبة: 4/20
الأستاذة: وسام فرطاس
المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالوصف -ميلة- معهد الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي
رقم الهاتف: 0775460720
البريد الإلكتروني: fartasse.w@centre-univ-mila.dz
الأهداف المعرفية في ضوء تصنيف "Bloom"
أ_ مستوى التذكر ( المعرفة):
ب_ مستوى الفهم (الاستيعاب والإدراك):
ت_ مستوى التطبيق:
ث_ مستوى التحليل:
ج_ مستوى التركيب:
ح_ مستوى التقييم:
صاحب معجم البارع في اللغة هو:
حدد الطريقة التي اتبعها الخليل بن احمد الفراهيدي في ترتيب معجمه العين
من المتعارف عليه أنّ نظام اللغة العام قائم على نظامين اثنين: أولهما هو نظام المعجم وقوامُه الوحدات المعجمية، لذا لقي البحث المعجمي اهتماما واسعا لدى العلماء قديما وحديثا، حتى أضحى صناعة لها أسسها ومعاييرها، حيث إن صناعة المعجم كغيرها من الصناعات تخضع لمجموعة من الخطوات والإجراءات التنفيذية المتعارف عليها التي يتوجب ويتعين على المُعجمي اتباعها قبل أن يطرح معجمه في السوق، ومن هذه الخطوات ما يتعلق باختيار المصادر الأولية والثانوية التي يستسقي منها المعجم مادته اللغوية، ومنها ما يتعلق باختيار الطريقة المناسبة لترتيب مداخل و وحدات المعجم ذلك وفقا لخصوصية وطبيعة موضوع كل معجم.
تنوعت هذه المعاجم وتعددت فمنها: معاجم المفردات التي تعددت الطرائق المتبعة في ترتيب مداخل ووحدات المعجم من ذلك طريقة الترتيب الصوتي، والترتيب الألفبائي والترتيب حسب الحرف الأخير ... وكذلك الرسائل اللغوية، ومعاجم الموضوعات
كما عنيت عدة هيئات بصناعة المعجم من ذلك المجامع اللغوية الكثيرة؛ من بينها مجمع اللغة العربية بالقاهرة، كما سعت هذه المؤسسات لتحديد أبرز الإشكالات التي يعاني من المعجم التاريخي والمدرسي.
تضمن هذا المحور العناصر الآتية:
آ. تعرف المعجم لغة واصطلاحا
1_ معنى كلمة المعجم لغة
2_ مفهوم المعجم اصطلاحا
ب. أسباب تأليف المعاجم
ج. وظائف المعاجم
ب- الحديث النبوي الشريف
ت_ الشعر
ث_ النثر: تشتمل الشواهد النثرية على نوعين من المادة
أ_ أحدهما: ما جاء في شكلِ خُطبة أو وصيَّة أو مَثَل أو حكمة.... إلخ
ب_ ثانيهما: ما نُقِل عن بعض الأعراب ومَن يُستَشهَد بكلامِهم.
ب
تضمن المحور الثاني العناصر الآتية
آ. التصور المبدئي للعمل
ب. جمع المادة وتحديد المصادر
2. اختيار الموارد اللغوية
أ. اختيار الوحدات المعجمية
ب. تأليف المداخل
ج. ترتيب المداخل
3.العناصر الجزئية من المعجم
أ. المقدمة
ب. الملاحق
انطلاقا مما تم تناوله أعلاه نستخلص ما يلي:
[1] أبو سليمان الخطابي،إصلاح غلط المحدثين، ت حاتم صالح، مؤسسة الرسالة، سوريا، ط2، 1985.
[2] عدنان الخطيب، المعجم العربي بين الماضي والحاضر، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان، ط2، 1994.
[3] حامد صادق قنيبي، المدخل لمصادر الدراسات الأدبية واللغوية والمعجمية، دار ابن الجوزي، ط1، 2005.
[4] المبروك زيد الخير، محاضرات في قضايا المعجم العربي وعلاقتها بالدرس اللساني الحديث، دار الوعي، الجزائر، ط1، 2011.
[5] أحمد عبد الله الباتلي، المعاجم اللغوية وطرق ترتيبها، دار الراية، الرياض، ط1، 1992.
[6] أحمد عمر مختار، صناعة المعجم الحديث، علم الكتب، القاهرة، مصر، ط2، 2009.
[7] عبد الحميد محمد أبو السكين، المعاجم العربية مدارسها ومناهجها، الفاروق للطباعة،مصر، ط2، 1981.
[8] حلمي خليل، الكلمة دراسة لغوية معجمية، دار المعرفة الجامعية للطبع، مصر، ط2، 1998.
[9]https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%
]