Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس

      

    الموظف العمومي

    مقياس الوظيفة العامة موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس قانون عام، ويعتبر من أهم مواضيع القانون العام الذي يؤدي فهمه الى ربطه بالعديد من المواضيع أو المقاييس المهمة الأخرى مثل: المنازعات الإدارية(منازعات الموظفين)، المرافق العامة، المركزية واللامركزية الإدارية، نظام الوظيفة المفتوح ونظام الوظيفة المغلق، التفرق بين الموظف والعامل، إجراءات التقاضي أمام القضاء الإداري والقضاء العادي،...

    حيث يدرس هذا المقياس خلال السداسي الأول فقط ويتضمن محورين مهمين جدا هما: النظام التأديبي للموظف ونهاية المسار المهني للموظف.

    وعند الإنتهاء من هذه الدراسة سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناء على مستويات بلوم للمعرفة:

    • يتوقع منهم في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغييرها بأي شكل من الأشكال حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع المقياس.

    • يتم إعطاءهم في هذا المستوى أسئلة إختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها كما يمكن إعطائهم أسئلة ملأ الفراغات هدفها إستحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق في الأساس بأنواع المرافق العامة والتشريعات والتنظيمات الجمهورية الجزائرية بصفة عامة  ككل تخص المقياس المدرس.

    • إجراءات معينة أو خطوات يتوقع إتباعها لتتمكن السلطة التي لها صلاحيات التعيين من تأديب الموظف، وفي حالات أخرى تؤدي إلى إنهاء العلاقة الوظيفية.

    • يتعرف الطلبة على مختلف المفاهيم المرتبطة بالموظف وتأديب هذا الأخير وإنتهاء العلاقة بين هذا الأخير وإدارته، والأهداف من مقياس الوظيفة العامة.

    • يطلب من الطلبة تشخيص الأخطاء المهنية، وكذا العقوبات التأديبية المقررة لها، وكيف يمكنهم ربط الإجراءات التي إشترطها المشرع الجزائري كضمانات مصاحبة لعمليات تأديب الموظف من قبل السلطة التي لها صلاحيات التعيين.

    • يقوم الطلبة بالعصر الذهني لايجاد أسباب التجاوزات التي تحدث أثناء تأديب الموظف والتي تثير مشكلات تتطلب في بعض الأحيان تدخل القاضي الإداري لتقويمها، وكيفيات كشفها انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرة المقدمة.

    • يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم إتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.

    • دراسة سلوكيات الموظفين خلال مسارهم المهني والسلطة التي لها صلاحيات التعيين المسؤولة عن توظيفهم (موظفين وإدارات عمومية).

    • وضع التمرين النهائي يحدد فيه مختلف العمليات التي تصاحب عمليات تأديب الموظف والتي تظهر في القرار الإداري الذي يخضع لرقابة القاضي الإداري وكذا الحالات التي تؤدي إلى إنتهاء العلاقة بين الموظف والسلطة التي لها صلاحيات التعيين.



    • بطاقة المعلومات ومعلومات الإتصال

      f5 

       المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة

      المعهد: معهد الحقوق

      القسم: قسم الحقوق

      الفئة التعليمية المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس -قانون عام-

      السداسي: الأول

      المحاضرة: في مقياس الوظيفة العامة

      الوحدة التعليم الأساسية الأولى.

      الرصيد:07

      المعامل:02

      التقييم: 100 % نقطة الإمتحان الكتابي.

      الحجم الساعي للسداسي: 14 أسبوعا

      الحجم الساعي الأسبوعي 03 ساعات

      طبيعة المادة: سداسية

      لغة التدريس: اللغة العربية.

      الأستاذ: شريط فوضيل(المكلف بالمحاضرة)

      توقيت الدرس: يوم الثلاثاء على الساعة 08:00 الثامنة صباحا إلى غاية الساعة 11:00 صباحا

      مكان التدريس: المدرج 14.

      مكان لقاء الأستاذ: الملتقى يوم الأحد والثلاثاء بقاعدة الأساتذة بذات المعهد .

      التواصل عبر البريد الإلكتروني: cheriet.f@centre-univ-mila.dz

      • الأهداف العامة

        عند نهاية هذا التكوين سيكون الطالب قادرا على:

        • يتوقع منهم في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغييرها بأي شكل من الأشكال حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع المقياس.

        • يتم إعطاءهم في هذا المستوى أسئلة إختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها كما يمكن إعطائهم أسئلة ملأ الفراغات هدفها إستحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق في الأساس بأنواع المرافق العامة والتشريعات والتنظيمات الجمهورية الجزائرية بصفة عامة  ككل تخص المقياس المدرس.

        • إجراءات معينة أو خطوات يتوقع إتباعها لتتمكن السلطة التي لها صلاحيات التعيين من تأديب الموظف، وفي حالات أخرى تؤدي إلى إنهاء العلاقة الوظيفية.

        • يتعرف الطلبة على مختلف المفاهيم المرتبطة بالموظف وتأديب هذا الأخير وإنتهاء العلاقة بين هذا الأخير وإدارته، والأهداف من مقياس الوظيفة العامة.

        • يطلب من الطلبة تشخيص الأخطاء المهنية، وكذا العقوبات التأديبية المقررة لها، وكيف يمكنهم ربط الإجراءات التي إشترطها المشرع الجزائري كضمانات مصاحبة لعمليات تأديب الموظف من قبل السلطة التي لها صلاحيات التعيين.

        • يقوم الطلبة بالعصر الذهبي لايجاد أسباب التجاوزات التي تحدث أثناء تأديب الموظف والتي تثير مشكلات تتطلب في بعض الأحيان تدخل القاضي الإداري لتقويمها، وكيفيات كشفها إنطلاقا مما إستفاده من المحاضرة المقدمة.

        • يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم إتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.

        • دراسة سلوكيات الموظفين خلال مسارهم المهني والسلطة التي لها صلاحيات التعيين المسؤولة عن توظيفهم (موظفين وإدارات عمومية).

        • وضع التمرين النهائي يحدد فيه مختلف العمليات التي تصاحب عمليات تأديب الموظف والتي تظهر في القرار الاداري الذي يخضع لرقابة القاضي الإداري وكذا الحالات التي تؤدي إلى إنتهاء العلاقة بين الموظف والسلطة التي لها صلاحيات التعيين.


        • المكتسبات القبلية



          من أجل تسهيل فهم المحتوى المقدم في هذه المحاضرة حول موضوع الوظيفة العامة، على الطالب أن يكون ملما بالمعلومات والتقنيات التالية:

          - أنواع القوانين والتنظيمات وأهم الفروقات بينها وخاصة  كيفيات إصدارها والعمل بها،والأهم بالنسبة لهذا المقياس هي اللوائح التشريعية.

          - أنواع المرافق العامة وخاصة تقسيمها إلى المرافق العامة الإدارية والصناعية التجارية من أجل التحديد الدقيق للموظف والعامل.


        • إعادة التوجيه في حال عدم النجاح أو في حالة النجاح

          في حال تحصل الطالب(ة) على نقطة تقل عن عشرة(10) من (20)، أو التحصل على نقطة فوق 10، فعليه أن يراجع الدروس من الروابط التالية:
          وكذلك عليه أن يطلع على دليل إعداد النصوص القانونية المنشور في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية بالنقر على الربط التالي:
          https://www.joradp.dz/HAR/Index.htm  ثم تحميله بصغة pdf
          • المخطط العام للدرس

            f7

            مخطط الدرس:Plan de cours

            1- معلومات عن الدرس:

            2- تقديم الدرس:

            3- المحتوى الدرس:

             4- المكتسبات القبلية:

            5- أهداف الدرس:

            6- أساليب التقييم:

            7- أنشطة التعلم-التعليم:

            7-1: التعليم الحضوري:

            7-2: التعليم عن بعد:

            8- المقارنة البيداغوجية:

            8-1-المعارف((savoir :

            8-2:المهارات(savoir-faire):

            8-3: المواقف((savoir-etre:

            9- سيرورة العمل:

            10-مصادر مساعدة:

             

             

             


             


            • مقدمة عامة

                    يعتبر مقياس الوظيفة العامة من أبرز مقاييس القانون العام التي يستلزم لفهمه من قبل الطالب(ة) إلمامه بالنصوص القانونية والتنظيمية التي تشرح كيفيات تطبيقه في المرافق العامة، وأن يكون كذلك على معرفة مسبقة لكيفيات وضع القوانين والتنظيمات واستخدماتها، وأن يعي الفرق بين الموظف والعامل وكذا المبادئ التي تقوم عليها المرافق العامة والفرق بين المرافق العامة الإدارية والصناعية التجارية.

               وفي هذه الدراسة سنتناول كمحور أول النظام التأديبي للموظف من خلال التطرق إلى الأخطاء المهنية والعقوبات التأديبية التي تتناسب مع كل درجة على أربع مستويات، وكذا نشير إلى الضمانات المقررة للموظف خلال هذه المتابعة الإدارية، ونفصل مختلف الإجراءات التي يلزم المشرع الجزائري من خلال الامر 06-03 المتعلق بالوظيفة العامة الإدارة بإحترامها وإلا إعتبرت المتابعة الإدارية معييبة، ونتناول كذلك مختلف اللجان وأدوارها التي تأسس في هذا الإطار وخاصة اللجنة المتساوية الأعضاء واللجان التقنية، ولجان الطعن.

              وعن المحور الثاني سنتناول من خلاله نهاية المسار المهني للموظف وإنقطاع العلاقة الوظيفية في الحالات العادية وفي الحالات الإستثنائية.

              الخريطة الذهنية:



              الخريطة الذهنية الخاصة بالدرس

              • خاتمــــــــــــــــــــة


                f5في هذه الدراسة أبرزنا مرحلتين من المراحل التي يمر عليها الموظف خلال مساره المهني وهي مرحلة تأديب الموظف ومرحلة نهاية علاقته بالسلطة المستخدمة
                وعليه هناك العديد من الحالات التي توصل الموظف لنهاية علاقته سواء بالطرق العادية أو بالطريقة الإستثنائية كما تم توضيحها في المحورين.



                • المراجع

                  f05

                  1- أنظر المواد 217 إلى 220 من الأمر رقم: 06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، ج.ر، العدد46، المنشورة في 16 يوليو2006.

                  2- أنظر المواد 02 إلى 15 من المرسوم التنفيذي رقم 17-321 المؤرخ في 02 نوفمبر 2017 الذي يحدد كيفيات عزل الموظف بسبب إهمال المنصب، ج.ر العدد 66، المنشورة في 12 نوفمبر 2017، ص11.

                  3- أنظر المواد 164 إلى 176 من الأمر 06-03.

                  4- أنظر المواد 02 إلى 8 و 22 إلى 24 من المرسوم الرئاسي رقم: 20-199 يتعلق بالجان الإدارية المتساوية الأعضاء ولجان الطعن واللجان التقنية في المؤسسات والإدارات العمومية، ج.ر العدد44، المنشورة في 30 يوليو 2020.

                  5- أنظر المواد 12 إلى 20 من المرسوم الرئاسي رقم: 20-199.

                  6- أنظر المواد 54 إلى 57 من المرسوم الرئاسي رقم:20-199.

                  7- أنظر المواد 76 إلى 84 من المرسوم الرئاسي رقم: 20-199.