عام
الأسئلة والإجابات MST2
1) كيف بدأت المهن في الظهور؟
الجواب: بدأت المهن منذ بزوغ الحضارات القديمة بأعمال الصيد والزراعة والصناعة، وتطورت تدريجياً لتشمل تنوعاً كبيراً في مجالات العمل مثل التجارة، الفنون، الطب، والفلك.
2) كيف تأثرت المهن بالتطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية؟
الجواب: تأثرت المهن بشكل كبير بالتطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مما أدى إلى ظهور مهن جديدة ومهارات مطلوبة لتلبية الاحتياجات الجديدة.
3) ما هي العوامل التي تساهم في تطور المهن اليوم؟
-الجواب:- يساهم التقدم في التكنولوجيا بشكل سريع في تطور المهن اليوم، ويتطلب من العاملين اكتساب مهارات جديدة والتكيف المستمر لمواكبة متطلبات سوق العمل المتغيرة.
4) ما هو الدور الذي كانت تلعبه المهن في الستينيات بالنسبة لطبقة الشباب؟
-الجواب:- في الستينيات، كانت المهن تلعب دوراً هاماً كوسيلة للشباب من طبقة برجوازية أو الأرستقراطية لبدء الحياة العملية والوصول إلى "الدراسة" والأمن الاقتصادي.
5) ما هو دور مهندس الاختبار في الصناعة؟
-الجواب:- يلعب مهندس الاختبار دورًا حاسمًا في ضمان جودة وأداء المنتجات قبل وصولها إلى السوق، حيث يشمل عمله تصميم وتنفيذ اختبارات مختلفة لتقييم المكونات، والأنظمة، أو العمليات الصناعية.
6) كيف يساهم مكتب التصميم في عمل مهندس الاختبار؟
-الجواب:- يلعب مكتب التصميم دورًا محوريًا في عمل مهندس الاختبار من خلال توفير المواصفات التقنية والرسومات الهندسية اللازمة لإجراء الاختبارات بدقة، مما يساعد مهندس الاختبار على فهم وظيفة المنتج المتوقعة وتصميم الاختبارات التي تحاكي الظروف التي سيواجهها المنتج في الاستخدام الفعلي.
7) ما هي القدرات والمهارات المطلوبة لمهندس الاختبار؟
-الجواب:- يحتاج مهندس الاختبار إلى معرفة بالقياسات الفيزيائية أو المجالات التقنية المستخدمة في أساليب الاختبار، إتقان برامج CAD، إجادة اللغة الإنجليزية، قدرة قوية على التحليل، فهم عميق للأنظمة الهندسية والمكونات، ومهارات في التواصل والابتكار.
8) ما هي البيئات المختلفة التي يعمل بها مهندس الاختبار؟
-الجواب:- يعمل مهندس الاختبار في بيئات متنوعة تشمل مختبرات الاختبار، ورش العمل لتجميع واختبار النماذج الأولية، مواقع الإنتاج لاختبار العمليات والمنتجات في بيئة الإنتاج الفعلية، مكاتب التصميم للتعاون مع مهندسي التصميم وتحليل البيانات، وفي الميدان لاختبار المنتجات في ظروف استخدام واقعية.
9) ما هو نهج الإنتاج المستدام؟
-الجواب:- نهج الإنتاج المستدام يهدف إلى تلبية احتياجات الأجيال الحالية دون المساس بقدرة الأجيال المستقبلية على تلبية احتياجاتها، من خلال تحقيق التوازن بين الأداء البيئي، الاقتصادي والاجتماعي.
10) ما هي الممارسات الرئيسية في الإنتاج المستدام؟
-الجواب:- الممارسات الرئيسية تشمل تحسين العمليات الصناعية لتقليل الانبعاثات والنفايات، استخدام تقنيات الإنتاج النظيفة والخضراء لتقليل استهلاك الموارد الطبيعية، وإعادة التصنيع لاستخدام المواد والمنتجات بعد نهاية حياتها الأولية.
11) كيف يساهم نهج الإنتاج المستدام في تعزيز الاقتصاد الأخضر؟
-الجواب:- نهج الإنتاج المستدام يساهم في تعزيز الاقتصاد الأخضر من خلال تحسين جودة الحياة وتخفيض الانبعاثات والتلوث، مما يؤدي إلى تحسين صحة السكان وتوفير فرص عمل جديدة في صناعات المنتجات البيئية وتصنيع التدوير.
12) ما هي الفوائد البيئية للإنتاج المستدام؟
-الجواب:- الفوائد البيئية للإنتاج المستدام تشمل تقليل استهلاك الموارد الطبيعية والحد من الانبعاثات والنفايات، مما يساهم في حماية البيئة والموارد الطبيعية المحلية وتعزيز التنمية المستدامة.
هذه بعض الأسئلة والإجابات المستخرجة من النص المتعلق بنهج الإنتاج المستدام وتأثيره على الاقتصاد والبيئة.
13) ما هي القطاعات الرئيسية التي تتضمنها الهندسة الميكانيكية؟
-الجواب:- الهندسة الميكانيكية تشمل تصميم وتصنيع وصيانة المكائن والمعدات، وتشمل الصناعات مثل السيارات، الآلات الثقيلة، والأجهزة الطبية.
14) ما هو دور قطاع الهندسة البحرية؟
-الجواب:- قطاع الهندسة البحرية يتعامل مع تصميم وبناء وصيانة السفن والمراكب البحرية والمنشآت البحرية، ويشمل صناعات مثل الشحن البحري، الصيد البحري، واستخراج الموارد البحرية.
15) ما الذي يشمله قطاع التعدين؟
-الجواب:- قطاع التعدين يشمل استخراج المعادن والمواد الأرضية الثمينة مثل الفحم والنفط والغاز، ويتضمن الصناعات الثانوية مثل تكرير النفط وإنتاج المعادن والمواد البنائية.
16) كيف تساهم القطاعات الأربعة في الاقتصاد العالمي؟
-الجواب:- هذه القطاعات تلعب دوراً حيوياً في تطوير البنية التحتية وتقدم التكنولوجيا في الصناعات المختلفة، وهي تشكل جزءاً مهماً من الاقتصاد العالمي من خلال تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتقديم الحلول والابتكارات الجديدة.
17) ما هو معنى قياس استدامة العملية/المنتج/الخدمة؟
-الجواب:- قياس استدامة العملية/المنتج/الخدمة يعني تقييم الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي للعمليات التجارية وتحديد تأثيرها على البيئة والاقتصاد والمجتمع، بهدف فهم هذه التأثيرات وتحسين الأداء الاستدامي.
18) ما هي الخصائص الرئيسية لتحليل البصمة البيئية؟
-الجواب:- تحليل البصمة البيئية يتضمن تقييم تأثير المنتجات أو العمليات على البيئة، مثل استخدام الموارد وانبعاثات الغازات الدفيئة والتلوث. يشمل تقييم الآثار البيئية للمنتجات أو الخدمات عبر دورة حياتها، من استخراج المواد الخام إلى مرحلة التصنيع والاستخدام وحتى التخلص منها.
19) كيف يمكن لقياس الاستدامة تحسين الأداء البيئي؟
-الجواب:- قياس الاستدامة يمكن أن يحسن الأداء البيئي من خلال تحديد الفرص لتحسين الأداء، مثل تقليل الانبعاثات الضارة واستخدام الموارد بشكل أكثر فعالية.
20) ما الفوائد الاقتصادية لتحليل دورة الحياة في قياس الاستدامة؟
-الجواب:- تحليل دورة الحياة يمكن أن يوفر التكاليف الاقتصادية من خلال تقليل التكاليف المرتبطة بالتعويضات والرعاية الطبية والإصلاحات نتيجة الحوادث في مواقع العمل، وكذلك يعزز الكفاءة الاقتصادية عن طريق تحسين الإنتاجية وزيادة الثقة بين الشركات والمؤسسات والعملاء.
21) ما هو دور السلامة الصناعية في مجال التعدين؟
-الجواب:- دور السلامة الصناعية في مجال التعدين هو ضمان سلامة العمال وحماية الممتلكات والبيئة من خلال تطبيق الإجراءات والممارسات الضرورية لتحقيق بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر.
22) لماذا تعتبر السلامة الصناعية مهمة بالنسبة للشركات والعمال؟
الجواب: السلامة الصناعية مهمة لأنها تقلل من التكاليف المرتبطة بالحوادث والإصابات وتعزز الإنتاجية من خلال توفير بيئة عمل آمنة وصحية، كما تحسن سمعة الشركة وتعزز الثقة بين العمال والعملاء.
23) ما هي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والمهنية للسلامة الصناعية؟
الجواب:
-الجوانب الاقتصادية:- تقليل التكاليف المرتبطة بالحوادث والإصابات وزيادة الإنتاجية.
-الجوانب الاجتماعية:- حماية العمال والحفاظ على سلامتهم وصحتهم، مما يعزز احترام وولاء الموظفين للمؤسسة.
-الجوانب المهنية:- تطوير مهارات العمل الآمن والمعرفة والكفاءة في الأداء.
24) ما هي المؤهلات اللازمة للعمل في مجال السلامة الصناعية؟
الجواب: العاملون في مجال السلامة الصناعية يحتاجون إلى مجموعة متنوعة من المؤهلات مثل معرفة عميقة بمبادئ الهندسة الصناعية والتقنيات المتعلقة بالسلامة، قوانين ولوائح السلامة والصحة المهنية، مهارات قيادية، قدرة على التواصل بشكل فعال، والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في حالات الطوارئ.
الوثيقة التي قدمتها واسعة النطاق وتحتوي على معلومات مفصلة. لاستخراج 40 سؤالًا من أسئلة الامتحان وإجاباتها، سأركز على الأجزاء والمفاهيم الرئيسية المقدمة في النص. فيما يلي الأسئلة بناءً على المواضيع التي تمت مناقشتها:
25) ما هو دور هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في توفير التحكم في المناخ الداخلي؟
تركز هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) على تصميم وتطوير أنظمة لتحسين الظروف المناخية الداخلية في المباني، وتوفير بيئة مريحة وصحية باستخدام تقنيات التحكم المتقدمة.
26) كيف تساهم هندسة النقل في تعزيز كفاءة نظام النقل؟
تتضمن هندسة النقل تخطيط وتصميم وتشغيل وصيانة جميع أنواع أنظمة النقل لتحسين الكفاءة من خلال إدارة أفضل لحركة المرور وأنظمة السلامة ولوجستيات النقل.
27) ما هو تأثير الهندسة المناخية على تحسين نوعية الحياة والإنتاجية داخل المباني؟
تعمل الهندسة المناخية على تحسين نوعية الحياة والإنتاجية بشكل كبير من خلال تعزيز الظروف البيئية الداخلية، مما يؤدي إلى زيادة الراحة وتقليل استهلاك الطاقة.
28) ما هي الفوائد الاقتصادية لتحسين البنية التحتية للنقل؟
يلعب تحسين البنية التحتية للنقل دورًا حاسمًا في النمو الاقتصادي من خلال تقليل تكاليف النقل، وتسهيل عمليات التوزيع والشحن، وتقليل الازدحام.
29) ما هي المهارات والمؤهلات الضرورية للمتخصص في مجالات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وهندسة النقل؟
تشمل المهارات الأساسية القدرات التحليلية القوية لفهم وتحليل البيانات والمعلومات، والتفكير الإبداعي والمبتكر لحل المشكلات، ومهارات الاتصال الفعال، والقدرة على العمل مع فرق متعددة التخصصات.
30) وصف تأثير استخدام أنظمة التحكم المستدامة في هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.
تساعد أنظمة التحكم المستدامة في هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في الحفاظ على الراحة مع تقليل استهلاك الطاقة والحفاظ على جودة البيئة.
31) ما هي الفرص الوظيفية في هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)؟
تشمل الفرص الوظيفية في هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) أدوارًا في تصميم وتطوير أنظمة تكييف الهواء والتهوية والتدفئة، وخدمات الصيانة والتركيب، والمناصب الاستشارية في التخطيط الحضري لتحسين جودة الهواء وتقليل الجزر الحرارية.
32) ما هي الشركات الرائدة في مجال تقنيات هندسة النقل؟
وتشمل الشركات الرائدة في تقنيات هندسة النقل سيمنز، وهانيويل، وإيرباص، وبوينغ، وتيسلا، والتي تركز على تطوير تقنيات البناء الذكية وتقنيات النقل.
33) كيف يمكن ضمان نجاح الأعمال التجارية الصغيرة في هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)؟
يمكن ضمان النجاح في الأعمال الهندسية الصغيرة لأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) من خلال التركيز على تركيب وصيانة أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، واستخدام أحدث التقنيات لتعزيز كفاءة النظام، وتوفير خدمة عملاء استثنائية.
34) ما هي التقنيات المبتكرة التي تؤثر على هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) اليوم؟
تشمل التقنيات المبتكرة التي تؤثر على هندسة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT) للتحكم الذكي في المناخات الداخلية، واستخدام المبردات الطبيعية لتقليل التأثير البيئي، والأنظمة الموفرة للطاقة التي تعمل بمصادر الطاقة المتجددة.
35) ما هو دور الهندسة المناخية في توفير تحكم مناخي داخلي؟
تركز الهندسة المناخية على تصميم وتطوير أنظمة لتحسين الظروف المناخية داخل المباني، مما يوفر بيئة مريحة وصحية باستخدام تقنيات تحكم متقدمة.
36) كيف تسهم الهندسة النقلية في تعزيز كفاءة أنظمة النقل؟
تشمل الهندسة النقلية التخطيط والتصميم والتشغيل والصيانة لجميع أنواع أنظمة النقل لتحسين الكفاءة من خلال إدارة أفضل للمرور وأنظمة الأمان وعمليات النقل.
37) ما تأثير الهندسة المناخية على تحسين نوعية الحياة والإنتاجية داخل المباني؟
تحسن الهندسة المناخية نوعية الحياة والإنتاجية بشكل كبير من خلال تعزيز الظروف البيئية الداخلية، مما يؤدي إلى زيادة الراحة وخفض استهلاك الطاقة.
38) ما هي الفوائد الاقتصادية لتحسين البنية التحتية للنقل؟
يلعب تحسين البنية التحتية للنقل دورًا حاسمًا في النمو الاقتصادي من خلال خفض تكاليف النقل، وتسهيل عمليات التوزيع والشحن، وتقليل الازدحام.
39) ما المهارات والمؤهلات الضرورية للمتخصصين في مجالات الهندسة المناخية والنقل؟
تشمل المهارات الضرورية القدرة القوية على التحليل لفهم وتحليل البيانات والمعلومات، التفكير الإبداعي والابتكاري لحل المشكلات، مهارات التواصل الفعال، والقدرة على العمل ضمن فرق متعددة التخصصات.
40) صف تأثير استخدام أنظمة التحكم المستدامة في الهندسة المناخية.
تساعد أنظمة التحكم المستدامة في الهندسة المناخية على الحفاظ على الراحة مع خفض استهلاك الطاقة والحفاظ على جودة البيئة.
41) ما الفرص الوظيفية في مجال الهندسة المناخية؟
تشمل الفرص الوظيفية في مجال الهندسة المناخية الأدوار في تصميم وتطوير أنظمة تكييف الهواء والتهوية والتدفئة، خدمات الصيانة
المقدمة: تنظيم العمل
يؤدي ظهور المخاوف المتعلقة بالقدرة التنافسية في النشاط التجاري إلى ظهور "وظائف" جديدة. ويعكس هذا ظاهرة معروفة في المجتمعات الغربية: تقسيم العمل والتخصص، بل وحتى التخصص المفرط.
وهذا يمكن أن يشجع على ظهور مهن متعددة، والتطور السريع للمهارات والأنشطة. ونحن نرى نفس التطور للمفهوم التقليدي حيث يعتمد التوظيف على مستوى تنافسي، وهو نوع من "المهارة العامة"، في حين أن تضاعف المهام الموكلة وتعقد المشاكل التي يتعين التعامل معها يستدعي تطوير المتخصصين في مختلف المجالات.
ما الفرق بين الأنشطة والمهام والوظائف والمناصب والوظائف والحرف والمهن؟
نقترح بعض عناصر التوضيح من خلال علم اجتماع المهن وطرق الدراسة الوظيفية والتعليم المهني وهو دراسة المهارات والمعرفة المهنية.
لقد اخترنا إجراء هذا العرض على غرار العروض الكلاسيكية في علم اجتماع المهن والتي غالبًا ما تبدأ من المعايير التي تسمح بتعريف المهنة قبل إظهار مدى تعقيدها وتأهيلها.
النشاط :
وفقًا علماء بيئة العمل، الذين يدرسون "العمل الذي يتم إنجازه" وشروطه، يتم تعريف النشاط على أنه تنفيذ سلسلة من الإجراءات و"التمثيلات التي تصاحبها وتوجهها":
يخضع نشاط الأفراد لتغيرات وقيود متعددة بسبب بيئتهم، ويتطلب تكيفات عديدة مع المواقف التي يواجهونها. نحن هنا على المستوى الفردي، حتى لو كان من الممكن تنفيذ النشاط بشكل جماعي.
لذلك نقترح الاحتفاظ بالمعايير التالية: منذ اللحظة التي ينتج فيها الأفراد منتج عمل فرديًا أو جماعيًا، يكون هناك نشاط عمل يستجيب للاحتياجات مهمة
عندما يقوم علماء بيئة العمل بمراقبة وتحليل النشاط، فإنهم يضعونه في سياقه، وأكثرها إلحاحًا هي المهام الموكلة إلى الأفراد. تتوافق المهمة مع جميع الأهداف والإجراءات المحددة ومعايير الأداء والجودة المطلوبة، وكذلك البيئة المادية التي يتم فيها تنفيذ العمل. تتوافق المهمة مع الأهداف والوسائل وشروط الإنجاز: فهي موصوفة، وهي نموذج للعمل. إجراءات أكثر أو أقل تفصيلاً، وقواعد تحدد ما يمكن أو يجب القيام به...
المنصب
الطريقة الأكثر شهرة هي بلا شك طريقة " STED " (دراسة نوع التوظيف في ديناميكياتها) "Study the type of employment in its dynamics " التي تم تطويرها كجزء من عمل نيكول ماندون. "الوظيفة النموذجية" يتم أخذ الوظيفة هنا بمعنى المنصب الذي يشغله...
تحدده خصوصية الدور الاجتماعي الإنتاجي:
مجال التدخل في عملية العمل الذي تساهم فيه الوظيفة النموذجية بشكل رئيسي ("ما تفعله"، "مسؤولياتها" وما إلى ذلك)؛ تحديد المواقع واجهة (العلاقات مع الجهات الفاعلة الأخرى)؛ خصوصية النهج: البيانات المأخوذة في الاعتبار، ومتطلبات العمل والغرض العام.
والسؤال هو: ما مدى تحديد الأدوار التي تتولىها هذه المناصب؟ وهي مجموعة دائمة نسبيًا من المسؤوليات أو المهام الأساسية (التي يقدمها التسلسل الهرمي والأفراد أنفسهم)، مقيدة بمنطق الإنتاج. وبالتالي فإن ما يصنع الفرق بين الموقفين هو الدور الاجتماعي الإنتاجي (الغرض العام، جزء من التدخل في عملية الإنتاج).
لذلك نقترح الاحتفاظ بالمعايير التالية: منذ اللحظة التي تحدد فيها المؤسسات مهام معينة لها دور إنتاجي محدد وتعيينها بطريقة مستقرة ومحددة نسبيًا للأفراد المعينين لتنفيذها، يمكننا بعد ذلك التحدث عن منصب أو وظيفة محددة .
من المناصب إلى التجارة ومن التجارة إلى المهن
المهنة (النشاط)
المهنة هي نشاط إنساني يهدف في أغلب الأحيان إلى الربح. إنها أيضًا معرفة مكتسبة، وعندما تسمح المهنة بذلك، فهي تحسين لهذه المعرفة.
ممارسة مهنة ما يسبقها في كثير من الأحيان التدريب المهني. غالبًا ما نمارس مهنة واحدة فقط في كل مرة، ولكن يمكن أن تكون هذه المهنة أكثر أو أقل تخصصًا. في الخدمة العامة، يتم حظر أو تنظيم أنشطة متعددة.
تتطلب المهن فترات تعليمية متنوعة؛ وهذا العامل، المرتبط بشكل أو بآخر بقانون العرض والطلب، يحدد جزئيًا أجورهم.
المزيد والمزيد من الناس يعملون في العديد من المهن على التوالي خلال حياتهم.
وعلى عكس العمل، فإن الحصول على وظيفة لا يعني بالضرورة ممارستها. تمارس مهنتك إما بحرية (عمل حر، مهنة حرة، فنانين)، أو كرائد أعمال (مدير أعمال، تاجر، مزارع)، أو كموظف في هذه الحالة إما في القطاع الخاص أو في القطاع العام يتم تنظيم ممارسة بعض المهن (شروط الدبلوم، امتحانات القبول، شراء مكتب أو ترخيص، إن مفهوم المهنة أكثر تعقيدا مما يبدو للوهلة الأولى. قد يبدو هذا المصطلح، في الاستخدام الشائع، واضحًا بشكل خادع. وكما يشير ديسكولونجيس، "كثيرًا ما نخلط بين الوظيفة والمنصب والتجارة والمهنة"، وهو الارتباك المستمر في التسميات المهنية.
يمكننا أن نضيف تعريفًا، وفقًا لديسكولونجيس، يشكل مهنة: الفن أو مجموعة من المعرفة المحددة.
لكي تظهر المهنة وتتطور من مكانة ما، وفقًا لاتريل، يجب استيفاء ثلاثة معايير: وجود تدريب محدد، والاعتراف بالمهنة من قبل الآخرين، وتجميع الأشخاص المعنيين. وبالتالي، سيتم إنشاء المهنة عندما يجتمع أشخاص من نفس المجال معًا للتفاوض بشأن تحديد الأدوار والمهام والدراية والمعرفة التي يجب على المرشحين للمهنة تطويرها من أجل الابتعاد عن التنوع غير المتمايز وغير الواضح (التعارض بين التنوع والتنوع). مهنة). في الواقع، المهنة "تعمل على استقرار الخصوصية فيما يتعلق بالأنشطة المهنية". وهكذا يؤكد لاتريل على الدور الكبير للمجموعات في تكوين المهنة.
وتماشيًا مع هذا العمل، نفترض أن حركة إضفاء الطابع المهني على الأنشطة (بمعنى بناء وهيكلة المجال المهني الذي يميز نفسه تدريجيًا عن الآخرين) تتميز وفقًا لهذه المعايير الأربعة:
1- تعريف المعرفة المحددة
2- المطالبة وإسناد الهوية المهنية،
3- تجميع الأقران في الشبكة،
4- هيكلة سوق العمل (تتجه نحو الإغلاق،العمل وأخيرًا، يمكن استخدام مصطلح "المهنة" كحالة خاصة لمهنة منظمة بشكل خاص، كما هو الحال في علم اجتماع المهن.)
يجب أن تكون المهنة ضرورية اجتماعيًا، ويجب أن يتبع أعضاؤها قواعد أخلاقية ويجب على المجموعة تطبيقها. يحدد هذا القانون علاقات أعضاء المهنة مع بعضهم البعض ومع بقية المجتمع. على سبيل المثال، تم رفض منح المهندسين هذا الوضع المهني لأن القضاة لم يتمكنوا من التأكد على وجه اليقين من أنهم يلاحظون ولاءً أقوى لنقاباتهم المهنية مقارنة بإدارة أعمالهم.
يكشف النموذج عن السمات التنظيمية للمهنة:
-الأعضاء مرتبطون بالشعور بالهوية؛
-هناك معدل دوران قليل خارج المهنة (وضع مستمر من حيث الحياة المهنية)؛
-يتقاسم الأعضاء القيم المشتركة؛
-تعريف الأدوار هو نفسه لجميع أعضاء المهنة؛
في المجال المهني، يتم التواصل باستخدام لغة معينة، محكمه للعالم الخارجي؛ يمكن للمجتمع أن يمارس سلطته على أعضائه؛ لديها حدود اجتماعية واضحة إلى حد ما؛
ويتم تجديدها من خلال إنشاء أنظمة الالتحاق بالمهنة، من أجل التحكم في تدفق الوافدين وتكوينهم اجتماعيًا بشكل صحيح؛ إنه يشير إلى المثل الأعلى لخدمة المجتمع؛
يوفر تعليمًا طويلًا لأعضائه.
لكن هذا النوع المثالي من المهنة ينطبق بشكل حصري تقريبًا على الطب والمحامين
خاتمة
ملخص هذا الدرس هو التفريق بين النشاط، المهمة، المنصب، والمهنة في سياق تنظيم العمل وعلم اجتماع المهن. يشير إلى تطور المجتمعات وتقسيم العمل والتخصص المتزايد، مما يشجع على ظهور مهن متعددة وتطور المهارات. يبدأ بتعريف النشاط كتنفيذ سلسلة من الإجراءات، مع التركيز على التوظيف والمهام الموكلة. يناقش المنصب كما يتم تحديده في دراسة نوع التوظيف في ديناميكياته، ويبرز أهمية الدور الاجتماعي الإنتاجي. ينتقل إلى مفهوم المهنة كنشاط إنساني يهدف إلى الربح ويحتاج إلى تدريب مهني، مع تحديد الشروط الضرورية لتكوين مهنة. يستعرض أيضًا السمات التنظيمية للمهنة وكيفية تجديدها من خلال أنظمة الالتحاق بالمهنة. يختتم بتحديد الاختلاف بين المهنة والوظيفة والمنصب وغيرها من المصطلحات ذات الصلة.