Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس


    • المستوى: سنة أولى ليسانس لغة وأدب عربي

    • وحدة التعليم: منهجية. المادة: تقنيات البحث 02. المعامل:  02. الرصيد:   03. المدة: 1ساعة/ 14 أسبوع.
    • تقنيات البحث: هي مجموع الطرق والوسائل والإجراءات التي تتَّسم بالمنهجية، ويستعين بها الباحثون لإنجاز الأبحاث أو الرسائل العلمية، وتنظيم محتواها وفق نظم عالمية معتمدة ومعترف بها، تسهل على البحث معرفة مضمون البحث أو الرسالة، وكيف تم التعامل مع المعلومات، لايجاد حلول للاشكالات المطروحة.

    • معلومات الاتصال

      معلومات اتصال

      الأستاذ: رضوان ضيف.

      قسم: اللغة والأدب العربي. معهد: الآداب واللغات. جامعة عبد الحفيظ بوالصوف ميلة.

      رقم الهاتف: 0699429696.

      البريد المهني:redh.dif@centre-univ-mila.dz

      البريد الالكتروني: RADWANDIF@GMAILCOM

      أوركيد: https://orcid.org/my-orcid?orcid=0000-0001-5499-0001

      الفايس بوك: https://www.facebook.com/radwan.dif

      أيام التواجد في المعهد: يوم الإثنين من الساعة: 9:00إلى 12:00.

      • أهداف المقياس

        أهداف

        مستوى المعرفة والتذكر :Remembe
        يستعيد الطلبة في هذا المستوى المعلومات من الذاكرة(المكتسبات القبلية)، إذ
        يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع تقنيات البحث ككل.
        - يتم إعطاء الطلب أسئلة اختيار متعددة، ويطلب منهم الجابة عليها، هدفها استحضار
        ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بتقنيات البحث وما يندرج ضمنها من  آليات التحليل.
        مستوى الستيعاب والفهم :Understand
        يقوم الطلبة بتحديد الخصائص الأساسية المتعلقة بالمحور الخاص باختيار الموضوع،
        وصياغة الاشكاليةوخطة البحث. وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلقا مما تم
        الاستفادة منه وفهمه للدرس.
        مستوى التطبيق :Apply
        يتعرف الطلبة على مختلف العوامل المساعدة. ويطلب منهم استخراج آليات وضع
        الاشكالية واختيار موضوع البحث، وعناصر المقدمة الواجب توفرها في كل بحث.
        مستوى التحليل :Analyze
        يقوم الطلبة بمعرفة عوامل إختيار الموضوع، وآليات صياغة الفرضية، والفرق بين المشكلة والاشكالية.
        مستوى التقويم :Evaluate
        دراسة ظاهرة تقنيات البحث التي تعد جزءا من- البحث العلمي وتحليل المعلومات.
        - وضع تمرين- نهائي يحدد فيه درجة استيعاب لمدى قدرتهم على صياغة الفرضية واختيار
        موضوع البحث.


        • المكتسبات القبلية

          المكتسبات القبلية: من أجل تسهيل عملية استيعاب المعلومات يجب على الطالب أن يكون متمكننا من

          - معرفة آليات البحث العلمي.

          - الإطلاع على عناصر مقدمة البحث الواجب توفرها.

          -التمكن من صياغة فرضية البحث العلمي.


        • المقدمة العامة


             

                إن المعرفة العلمية هي أساس تطور البشرية، وازدهار المجتمعات والدول، وللوصول إليها يجب على الباحث أن يتبع

          الطريقة الصحيحة، والمنهجية السليمة التي تقوم على جملة من الأدوات والخطوات والقواعد والتقنيات، المشكلة لما

          يسمى بتقنيات البحث العلمي، والتي تعد بمثابة المنارة التي تنير طريق الباحث في سعيه للوصول إلى الحقيقة،وبالتالي 

          تعصمه من الخطأ والزلل.

                يدخل هذا الدرس ضمن سلسلة الأعمال الموجهة مقياس تقنيات البحث 2، حيث يتيح المقياس للطالب التعرف على العوامل 

          المساعدة لاختيار موضوع البحث كما يمكنه من معرف شروط اختيار العنوان المناسبة  بالاضافة لمعرفة عناصر المقدمة الواجب 

          في البحث، كما يمكن الباحث من معرفة التوثيق وأنواع النظم العالمية المتبع فيه.

        • المحور الأول: تقنيات البحث 2(اختيار الموضوع، صياغة الاشكالية،خطة البحث).


          اختيار موضوع البحث:

          العوامل المساعدة في اختيار موضوع البحث:

          والمشكلة " عبارة عن موضوع يحيط به الغموض، وأنها ظاهرة تحتاج إلى تفسير، وبأنها قضية موضوع خلاف، كما أنها موضوع يتحدى تفكير الباحث ويتطلب إزالة الغموض وإبراز الحقيقة"[1]، وتمثل العوامل المساعدة في اختياره موضوع البحث الذي يكون ضمن التخصص وجديد.

          المصادر المساعدة في اختيار موضوع البحث:

           قد لا تكفي رغبة الباحث في اختيار موضوع بحث ما، أو توهمه الإلمام به؛ لأنه يضطر إلى الاستعانة بمصادر تعرف من خلالها على موضوع بحثه ويختاره بدقة.

          اشكالية موصوع البحث: 

          والفرضية تمثل الخطوة الثالثة في البحث العلمي بعد تحديد الموضوع والمشكلة

          مصادر اشتقاق الفرضيات:

          ضمن المصادر التي يحسن الباحث اختيارها، وضع فرضية حقيقية يمك ن الإنطلاق منها في اختيار البحث.

          شروط العنوان المناسب للبحث:

          لعل الشرط الأول لمناسبة العنوان لموضوع البحث أن يكون ملخصا له، كما يجب مراعاة الشكل والمضمون في اختياره.

          رسم خطة البحث:

          وتتمثل في مجموع العناصر الواجب توفرها في البحث حتى نقول أنه بحث أكاديمي.

        • أهداف المحور الثاني


          مستوى المعرفة والتذكر :Remembe
          يستعيد الطلب في هذا المستوى المعلومات من الذاكرة )المكتسبات القبلية( ، إذ
          يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع التوثيق ككل.
          يتم إعطاء الطلب أسئلة اختيار متعددة، ويطلب منهم الجابة عليها. هدفها استحضار ما
          لديه م- مكتسبات قبلية تتعلق بالتوثيق.
          مستوى الإستيعاب والفهم :Understand

          يقوم الطلب بتحديد الخصائص الساسية
          المتعلقة بالمحور الخاص التوثيق. وهنا نعطي الطالب بعض السئلة المتنوعة انطلقا مما
          تم الستفادة منه وفهمه للدرس
          مستوى التطبيق :Apply

          يتعرف الطلب على مختلف  أنواع التوثيق داخل النص في
          البحوث العلمية
          مستوى التحليل  :Analyze

          يقوم الطلب بتتبع طريقة التحليل داخل أنماط التوثيق
          العالمية، والفرق بينها، ليكون العمل عمل متكامل.
          مستوى التقويم :Evaluate

          دراسة التوثيق بصفة عامة ومعرفة دقائق أنماط التوثيق من
          خلل نمط التوثيق في حد ذاته.

        • مقدمة المحور الثاني

          التوثيق:يعود الأصل اللغوي للتوثيق إلى كلمة ) وثق ( من الثقة. ووثق به : ائتمنه . والوثاقة : مصدر الشيء ،
          ك الوثيق : المحكم ، ووثقت الشيء توثيقا : فهو موثق. ورد في لسان العرب لابن منظور أن الوثيقة في الأمر
          إحكامه والأخذ بالوثيقة والجمع الوثائق ويقال أخذ بالوثيقة في أمره أي بالثقة.

          لقد قام الإتحاد الدولي للتوثيق بتعريف التوثيق على النحو التالي )توفير المعلومات وتخزينها، وتصنيفها
          وانتقاؤها ، وبثها واستغلالها( . ويعكس التعريف حقيقة أن جزءا من التوثيق هو أيضا جزء من الخدمات
          المرتبطة بالمكتبة التقليدية، وهذا طبيعي جدا، إذ لا وجود لخدمة التوثيق دون وجود مكتبة تخزن المعلومات
          التي يعتمد عليها

          أهمية التوثيق: 

          وتكمن أهمية التوثيق فيفي مجموعة من النقلط نذكر منها :
          - تحقيق مبدأ الأمانة العلمية والأكاديمية عبر استخدام معرفة مبنية على علماء أو باحثين آخرين.
          - تفويت الفرصة على حدوث ما يعرف باسم السرقة العلمية أو الأدبية... إلخ.
          نظام توثيق هارفارد:

          اعتمد هذا النظام على التوثيق بشكل مباشر داخل النص، بعد انتهاء النص المقتبس، ويكون ذلك بوضع عائلة المؤلف متبوعا بالسنة بين قوسين، أما في قائمة المراجع يتم ترتيب كافة المراجع التي استخدمها الباحث في بحثه هجائي.

          نظام توثيق الجمعية األمريكية (APA :

          طريقة التوثيق باستخدام الوارد.

          نظام توثيق شيكاغو:

          يعود تاريخ هذا المنهج إلى مئة عام وقد أعيدت صياغته للمرة الخامسة عشر في سنة ۲۰۰۳، وهو يقوم بتعريف أنظمة التوثيق والاستناد وعرض القواعد العامة لطريقة الاستناد إلى أنواع المصادر. وفي هذا المنهج.

          نظام توثيق جمعية اللغات الحديثة MLA:

           نظام للتوثيق اعتمد سنة 1985 من طرف جمعية اللغات الحديثة وهو نظام يستعمل خاصة في توثيق البحوث في العلوم الإنسانية والأدب واللغات



          • خاتمة

            تعد علاقة الباحث بالمصادر والمراجعة علاقة وطيدة للغاية؛ لأنه ما من بحث يقوم به الباحث إلا ويعود فيه لمجموعة
            من المصادر والمراجع ،التي تنير له طريق بحثه وترشده إلى معالمه. فتدوين وتوثيق المصادر والمراجع في الرسائل
            والبحوث العلمية أحد الجوانب المهمة التي تحكم بها على كاتبها، ذلك أن الستخدام الصحيح المناسب، ووضعها في
            الوضع الذي تكون فيه دليل على فهم المادة العلمية على رغم أنه هنالك طرق مختلفة لتوثيق البحوث العلمية يمكن
            ملاحظتها عند استعراض الكتب و الدوريات و الرسائل الجامعية، ولهذا نجد بعض الجامعات والكليات عملت إلى تبني
            أسلوب محدد يتبعه الطلب في القيام ببحوثهم، أي أن هذا السلوب ليس واحد في جميع الجامعات أو الكليات .،.. و
            مع ذلك فيجب أن يتعرف الطالب على بعض المبادئ والأشكال الأساسية بالنسبة لكل من كتابة الهوامش و إعداد
            كتابة قائمة المراجع.

            يختلف استعمال التوثيق باختلف المؤسسات التعليمية، لكن الغاية والهدف واحد، والمتمثل في محاولة وضع نظام
            توثيق عالمي، قائم على أسس علمية متينة، يمكن أن تحفظ للباحث، والعلم مكانته الخاصة، كما تحمي الملكية
            الخاصة للكاتب وللمعلومات المستعملة داخل البحوث، واعتماد أنظمة التوثيق عبر التاريخ أصبح ضرورة ملحة تفرضه
            الحاجة، بهدف تنظم العمل في مجال البحث العلمي، وما يمك- ملحظته على هذه النظمة أنها دائما تخضع
            لتحديث، وتواكب متطلبات العصر، كما تبحث عن الحلول الممكنة دائما لكل ما ترى فيه مشكل علمي، حماية الحقوق
            الفكرية، أولوية من الأولويات التي تبنى عليها هذه النظمة العلمية، والعتماد عليها يسمح بتوثيق صحيح يمكن أن
            يسهل البحث عن المصادر والمراجع، المستعملة داخل البحوث العلمية.

            • الاختبار النهائي


              من خلل ما درسته حدد أهمية التوثيق وأسس وضع الشكالية واختيار موضوع البحث؟.

              حدد في نص يتكون من عشرة أسطر ما اكتسبته من المحور محددا الفرق بين أنظمة التوثيق العالمية؟


            • قائمة المصادر والمراجع


              1- أسس ومبادئ البحث العلمي: فاطمة عوض صابر، ميرقت علي خفاجة، مكتبة ومطبعة الشعاع
              الفنية، مصر- السكندرية، ط1، 2000 .
              2- البحث العلمي اساسياته النظرية وممارساته العملية، رجاء وحيد دويدري، دار لفكر، دمشق سوريا،
              .2000

              3- تبسيط أسلوب الجمعية المريكية لعلم النفس : للكتابة في علم النفس والتربية والتمريض وعلم
              الإجتماع المؤلف : بيرنارد س. بينز المترجم : السيد محمد أبو هاشم حس-، دار جامعة الملك
              سعود،الرياض،2016.

              4- لسان العرب، اب- منظور، دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت- لبنان، دط،دت.
              5- طرائق التوثيق العلمي: APA, MLA , CBEوطريقة شيكاغو،بريشي مريامة،مهرية خليدة. مجلة العلوم
              الإنسانية – المركز الجامعي علي كافي تندوف – الجزائر المجلد: 04العدد :04، 2020.
              6- محاضرات في منهجية وتقنيات البحث : حفظي سليمة ، جامعة بسكرة ، 2014/2015.

              7- منهجية البحث وعلم المكتبات وتحقيق المخطوط: محمد قاسم الشوم، دار الكتب العلمية، بيروت-
              لبنان، 1971.