Topic outline
مسؤول المادة التعليمية
الأستاذة لبيض ليندةأستاذة محاضرة -أ-
مقياس علم اجتماع المنظماتالمجموعة -ب-
البريد الإلكتروني
l.labiod@centr-univ-mila.dz
التعرف على المادة التعليمية

- وحدة التعليم استكشافية
- الرصيد1
- المعامل1
- الحجم الساعي الأسبوعي:ساعة ونصف
- المحاضرة(ساعة ونصف)
- أعمال توجيهية:لاتوجد
- توقيت الدرس ومكانه:الأربعاء من 14.00 إلى 15.30 المدرج9
المكتسبات القبلية

- مفاهيم مكتسبة من خلال مادة الفلسفة العامة خلال مرحلة الثانوية
- القدرة على التحليل والتفكير النقدي
- التمكن من أدوات الإستقراء والإستنباط في معالجة الأفكار
الأهداف العامة للمادة التعليمية

-
التعريف بعلم الإجتماع من خلال نشأته وتطوره معالتعرف
على أهم مفكريه
- ·
التدرج في فهم تطور الفكر التنظيمي انطلاقا من علم
الإجتماع الصناعي إلى النظريات الحديثة
- ·
دراسة الأطر النظرية في علم الإجتماع التنظيم من خلال
اسهامات علماء إجتماع التنظيم والعمل.
- · تعريف الطلبة على نماذج من التحليل السوسيولوجي للتنظيمات باعتبارها وحدات اجتماعية يتضح من خلالها معرفة بعض المحددات التنظيمية (مفاهيم ومصطلحات ذات الصلة بالتخصص)كالتنظيم والمنظمة والصراع اىلتنظيمي والإتصال التنظيمي والتفاعل والعلاقات الإجتماعية والسلوك التنظيمي والتغير التنظيمي ونظام الحوافز والدوافع والرضا الوظيفي وفريق العمل.
-
التعريف بعلم الإجتماع من خلال نشأته وتطوره معالتعرف
على أهم مفكريه
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
- اكتساب الطالب معارف من منظور شمولي
- وتنمية تفكيره ليتسنى له فهم وتحليل الظاهر التنظيمية.
- تهيئة الطالب ليكون مستعدا لفهم ما سيلقاه لاحقا من معارف جديدة في مجال تخصصه


محتوى المادة التعليمية

- المحور الأول :علم الإجتماع النشأة والتطور
- المحور الثاني:رواد علم الإجتماع
- المحور الثالث:الظاهرة الإجتماعية وعلاقة علم الإجتماع بالعلوم الأخرى
- المحور الرابع:علم اجتماع المنظمات
- المحور الخامس:المقاربة السوسيولوجية لثقافة وهوية المنظمة
- المحور السادس:النظريات الكلاسيكية للتنظيم
- المحور السابع:النظريات السلوكية
- المحور الثامن:النظريات الحديثة للتنظيم
- المحور التاسع:القيادة الإدارية في التنظيمات
- المحور العاشر:الهوية المهنية وديناميكيات جماعات العمل
كيف يتم التقييم في المقياس

- يتم اختبار الطلبة في نهاية السداسي الأول يعني الدورة العادية
- بالنسبة للطلبة الذين لم يتحصلوا على علامات تمكنهم من النجاح في المقياس ينتقلون إلى الدورة الإستدراكية
الإعمال الشخصية الرقمية حول المقياس

لأساليب الرقمية المستخدمة في تفعيل المقياس
- تقديم فيديوهات في مختلف محاور المقياس
- إنشاء منتدى لإثراء النقاش بين الطلبة الأستاذة
- نشر إعلانات رقمية اتنظيم العملية التعليمية بين الأستاذة والطلبة
- نشر قائمة للمراجع
- نشر روابط تديمية لمحتوى المقياس
- إنشاء محادثة مع الطلبة
المحور الخامس
سيتم عقد جلسة دردشة بتاريخ 30/10/2025 على الساعة السادسة مساءا


المحور السادس
تعلم جميع طلبة المجموعة ب بانه سيتم انجاز حصة تفاعلية يوم 6نوفمبر 2025 على الساعة 18.00


أوغست كونت


