Généralités


القسم : العلوم التجارية
التخصص׃تسويق
المقياس :الرقابة التسويقية

الفئة المستهدفة: السنة ثانية ماستر تسويق
التخصص: تسويق( الفوج 01)

الوحدة: وحدة التعلم الاساسية
نوع الدرس :محاضرة و اعمال موجهة
نمط التعليم :(حضوري)
السداسي :الثالث
المعامل: 06
الرصيد: 04

الحجم الساعي الاسبوعي 3 :ساعات اسبوعيا مقسمة ب1سا و 30د لكل من (المحاضرة والاعمال الموجهة)
طريقة التقييم: 40 %تقييم مستمر +%60 امتحان كتابي



التواصل يتم عبر׃

الإيميل المهني: a.maiche@centre-univ-mila.dz
---- لاستفساراتكم او معلومات اكثر حول المادة التعليمية او الاشراف فانا متواجدة ايضا بالمكتب رقم 21 ----- 
يوم الاحد ׃ من 11.00سا الى 12.30
يوم الاثنين׃ من 12.30. سا الى 14.00

الهدف العام من المقياس هو تمكين الطالب من التحكم في عملية مراجعة ومراقبة الأنشطة التسويقية ومكانة المؤسسة في السوق. وقدرته على تقييم وتحليل أداء الأنشطة التسويقية للمؤسسات.
-التعرف على المفاهيم الأساسية الخاصة بالرقابة التسويقية وتزويد الطلبة بالمهارات والمعرفة اللازمة لقياس مدى تحقيق الأهداف التسويقية. وتحديد نقاط القوة والضعف في الاستراتيجيات التسويقية واتخاد القرارات التصحيحية لتحسين الأداء
-التعرف على مفهوم الرقابة التسويقية .عناصرها. انواعها .خصائصها.
-التطرق لاهم خطوات الرقابة التسويقية.
-ابراز مفهوم الأداء التسويقي وتبيان أهمية تقييمه بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية.
-التطرق لمكونات الأداء التسويقي(الكفاءة التسويقية .الفعالية التسويقية. الانتاجية التسويقية. التنافسية التسويقية).
-الوقوف على المؤشرات المالية وغير المالية المعتمدة في قياس الأداء التسويقي.
-التعرف على مؤشرات وعوامل النجاح FCS
-تبيان اهم المؤشرات المحورية وكذا مؤشرات المزيج التسويقي.
-تعليم الطلبة كيفية جمع وترجمة المعطيات وتحليلها باستخدام أدوات وبرامج التحليل الاحصائي.
-معرفة وتقييم الأداء الفعلي لمختلف الأنشطة التسويقية والمقارنة بين الأهداف المسطرة والنتائج المحققة لمعرف جوانب القوة والضعف.
-تطوير مهارات التحليل من خلال تحليل الانحرافات في رقم الاعمال والتكاليف التسويقية.
-بناء لوحة القيادة والتحكم لتتبع الأداء التسويقي بشكل مستمر.

يتوجب على الطالب ان يكون لديه بعض المكتسبات القبلية
في مقياس اساسيات التسويق 1 و 2 وكذا مقياس محاسبة التسيير

|
المحور الأول |
مدخل للرقابة التسويقية |
|
المحور الثاني |
تقييم الأداء ومؤشرات عوامل النجاح FCS |
|
المحور الثالث |
المؤشرات المحورية |
|
المحور الرابع |
مؤشرات المزيج التسويقي |
|
المحور الخامس |
تحليل الانحرافات في رقم الاعمال |
|
المحور السادس |
تحليل الانحرافات في التكاليف التسويقية |
|
المحور السابع |
لوحة القيادة التسويقية |
|
المحور الثامن |
تطبيقات في تقييم أداء بعض المؤسسات |
