Objectifs

في نهاية هذا المقياس يجب على الطالب أن يكون قادرا على تحقيق جميع المستويات التعليمية المرتبطة بالأهداف المرجوة من هذا المقياس والتي تتمثل في:

1- مستوى المعرفة والتذكر:Remember

يشمل استرجاع المادة التي سبق وتعلمها.ويتضمن ذلك استرجاع واستدعاء المعلومات والمعارف السابقة.

2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand:

و يكون أثناء القراءة أي العملية التي ينشئ فيها الطالب فهمه الخاص لما يقرا.بهدف التوصل إلى معنى لما يقرؤون ومعرفة كيفية تحصيل المعرفة والعلم واستخدام العقل والتفكير والنقد والشك العلمي اضافة إلى تمكين الطالب معرفة طريقة إعداد البحوث بطريقة ايمراد وفق خطة ممنهجة.

- وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

3- مستوى التطبيق Apply:

إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.

- يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بمنهجية البحث العلمي والأهداف من مختلف طرق التهميش وطرق إعداد مذكرة الماستر.

4- مستوى التحليل Analyze:

يشمل كيفية تحليل المادة العلمية تم التعليق على نصوصها ودراستها.اضافة إلى تمكين الطالب من معرفة استخدام مختلف مناهج البحث العلمي ومن معرفة كيفية جمع وتحليل المعلومات وكذا البحث العلمي الجيد.

- تحليل الفروقات بين طرق التهميش المختلفة.

5- مستوى التركيب والإنشاء Create:

يقوم الطلبة بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة.

-يساعد الطالب على كيفية إنجاز مذكرة التخرج في جميع مراحلها، وحاولت من خلال هذا العمل طرح جميع المفاهيم والعناصر المتعلقة بإنجاز وإعداد البحوث ومذكرات التخرج بشكل مبسط، ومفهوم من طرف الجميع.

6- مستوى التقويم Evaluate:

ويقصد به تقييم المادة وفق مجموعة من المعايير المحددة سابقا.وهي تساعد على التأكيد على تقييم النشاطات والمواد بطريقة عادلة ومتناسقة.

- لتحقيق ما سبق ذكره و للوصول إلى رسائل علمية مقبولة وذات مستوى مشرف يسعى هذا الدرس إلى :تحقيق الهدف الرئيسي منه وهو مساعدة طلبة الماستر وإمدادهم بكيفيات إعداد الرسائل العلمية و تعريفهم بأهم المعايير التي تأخذ بها أغلبية الجامعات في إجازة رسائلهم.