مفهوم منهجية البحث العلمي

يؤسس البحث العلمي وفق منهج علمي يتضمن التحليل والتعليل، وكذا الوصف والتجريب، وأيا كان موضوع البحث، فإن قيمة نتائجه متوقفة دوما على قيمة المنهج المستخدم.

إن المنهجية يقابلها في اللغة الفرنسية Méthodologie[2] وهذا المفهوم مركب من كلمتين: Méthode[3] وتعني المنهج، وLogie[1] وتعني علم، وبذلك فالمنهجية هي العلم الذي يهتم بدراسة المناهج فهي “علم المناهج“، فما المقصود إذن بالمنهج؟

تعريف المنهج لغة واصطلاحا

تعريف المنهج لغة

- المنهج مصدر مشتق من الفعل( نهج)، والذي يعني طرق ، سلك ، اتبع.

- النهج والمنهج والمنهاج تعني: الطريق الواضح. ويقال كذلك النهج: الطريق هو مستقيم، حيث اتفقت كل المعاجم اللغوية على أن المنهج والطريق الذي يتبعه الإنسان للوصول إلى غاية ما"1[4].

تعريف المنهج اصطلاحا

أما المفهوم الاصطلاحي

فيرى عبد الرحمن بدوي بأنه جاء بظهور المنهج الاستدلالي والتجريبي في القرن السابع عشر(17) ،وهو المفهوم المستعمل اليوم، يعرفه بأنه " الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم، بواسطة طائفة من العلوم العامة، تهيمن على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة".

- أما سلاطنية بلقاسم فهو يرى أن المنهج في العلم هو " جملة المبادئ والقواعد والإرشادات التي يجب على الباحث اتباعها من ألف بحثه إلى يائه بغية الكشف عن العلاقات العامة والجوهرية والضرورية التي تخضع لها الظواهر موضوع الدراسة" حيث تفرض طبيعة البحث اتباع منهج معين يعمل على تنظيم وتنسيق سلسلة من الأفكار المتنوعة والعديدة للتعريف والبرهنة على حقائق يجهلها الآخرون، وبهذا يقتصر المنهج على الطريقة التي تعمل على كشف الحقيقة في العلوم النظرية أ البرنامج المتبع للوصول إلى الحقيقة ، وهو ما يعكس الاختلاف الواضح بين المنهج والمنهجية (Méthodologie) ، أو ما يعرف بعلم المناهج2[5].

-فالمنهجية اذن هي أشمل من المنهج، ففي البحوث العلمية نستخدم مفهوم المنهجية في حالة اعتمادنا على مجموعة من المناهج في إطار التكامل المنهجي، ونستعمل مفهوم المنهج في حالة اعتمادنا على منهج علمي واحد.

تعريف المنهجية

المنهجية Méthodologie[2] : أومايعرف بعلم المناهج "هو العلم الباحث في الطرق المستخدمة في العلوم للوصول إلى الحقيقة .

-أما الباحث أنجرس موريس فقد عرف المنهجية بأنها " مجموع المناهج والتقنيات التي توجه إعداد البحث وترشد الطريقة العلمية، أي هي دراسة المناهج والتقنيات المستعملة في العلوم الإنسانية" .

أوجه الاختلاف والتشابه بين المنهجية والمنهج

إذا ما أمعنا النظر في أوجه الإختلاف والتشابه بين المنهجية والمنهج نلمح مايلي :

أوجه الاختلاف بين المنهجية والمنهج

تختلف المنهجية عن المنهج في كونها أنها تهتم بالقواعد الأساسية للبحث العلمي وكيفية صياغته، والإلتزام به قبل وأثناء البحث العلمي، مع تحديد الوسيلة التي يتم استخدامها للكشف عن الحقيقة، في حين أن المنهج يقتصر على الطريق التي تكشف عن الحقيقة في العلوم النظرية. وبهذا تكون المنهجية أشمل من المنهج. تعتبر المنهجية معيارية ومشتركة بين كافة العلوم، في حين يتغير المنهج من علم لآخر.

تعتبر المنهجية جملة من القواعد الثابتة التي ينبغي على الباحث التقيد بها، أما المنهج فعادة ما يكون مرتبطا بالمنطق وطرق الاستدلال والاسنتناج 3[6].

أوجه التشابه بين المنهجية والمنهج

- تتفق المنهجية والمنهج في وصف أعمال الباحث، وتحليلها وتفسيرها.

- كلاهما يعملان على الإتيان بالجديد في المعرفة العلمية.

-كلاهما يعملان على تنظيم وترتيب البحث العلمي ويكسبانه طابع العلمية.