منهجية البحث العلمي

Objectifs

عند الانتهاء من هذا المقياس التعليمي الخاص بمنهجية البحث العلمي، سيكون الطالب قادرًا على:

1- مستوى المعرفة والتذكر:Remember

يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.

-تزويد الطالب بالقواعد الأساسية والمعارف النظرية المرتبطة بمفاهيم البحث العلمي وحفظها.

- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمنهجية البحث العلمي .

2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand:

يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.

- يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بماهية البحث العلمي.

-غرس في نفسيته الرغبة في البحث والموضوعية في الرأي.

- وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

3- مستوى التطبيق Apply:

إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.

- يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بمنهجية البحث العلمي والأهداف من مختلف طرق التهميش وطرق إعداد مذكرة الماستر.

-  تمكين الطالب من إعداد البحوث النظرية والتطبيقية ومذكرات التخرج وكذا الرسائل الجامعية.

4- مستوى التحليل Analyze:

يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء والاعتماد على تحليل البيانات في البحث العلمي لما له من أهمية في شرح وتوضيح العلاقة بين الأثر والمسبب لظاهرة من الظواهر التي يقوم الباحث بدراستها.

- يقوم الطلاب بالتعرف على أنواع البحوث العلمية وصفات الباحث والبحث العلمي الجيد.

- تحليل الفروقات بين المنهج والمنهجية و بين مختلف مناهج البحث العلمي وطرق التهميش .

5- مستوى التركيب ولإنشاء Create:

يقوم الطلبة بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة.

- يبحث الطلاب عن دور المنهجية في مختلف البحوث والدراسات العلمية والتي تعتبر أداة فكر وتفكير وتنظيم وهو وسيلة مهمة في زيادة المعرفة واستمرار التقدم ومساعدة الباحث على تنمية قدراته في فهم المعلومات والبيانات ومعرفة المفاهيم والأسس والأساليب التي يقوم عليها أي بحث علمي..

- يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلة وكيفية الحل انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة بدءا بإشكالية رئيسية تم فرضيات البحث وتقديم محتوى البحث وفق فصول ومطالب وفروع محددة وفق طريقة تهميش معينة ختاما بخاتمة تتضمن النتائج النظرية والتطبيقية واهم الاقتراحات المتوصل إليها وفي الأخير المراجع المعتمدة في البحث العلمي.

6- مستوى التقويم Evaluate:

يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.

• التعرف على أهمية البحث العلمي في حل المشكلات وترسيخ فكرة الأمانة العلمية .

- وضع تمرين نهائي يحدد فيه الجانب المنهجي والشكلي لإعداد البحوث النظرية والتطبيقية ومذكرات التخرج وكذا الرسائل الجامعية.

DébutSuivantSuivant
AccueilAccueilImprimerImprimerRéalisé avec Scenari (nouvelle fenêtre)