مصطلحات المادة
هناك العديد من المصطلحات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية باللغتين العربية والانجليزية. وفيما يلي قائمة بأكثر من عشرين منها مع تعريفاتها:
- التجارة الإلكترونية (e-commerce): هي جميع عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات التي تقوم بها الشركات التجارية أو الأفراد عبر الإنترنت.
- التسويق الإلكتروني (e-marketing): هي كل الطرق الخاصة بالتسويق عبر شبكة الإنترنت، سواء كان عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث أو البريد الإلكتروني أو من خلال إرسال الرسائل النصية عبر أجهزة الهواتف المحمولة.
- التسويق بالعمولة (affiliate marketing): يحدث التسويق بالعمولة عندما تستعين شركة منتجة بشركة أخرى مختصة في التسويق والإعلانات من أجل تسويق منتج معين للمستهلكين والزبائن، وذلك مقابل رسوم أو نسبة محددة لقاء كل عملية بيع.
- عربة التسوق (shopping cart): عندما تذهب إلى متجر تقليدي، فإن أول شيء تفعله بعد الدخول إلى المتجر هو الحصول على عربة أو سلة لتجمع فيها المنتجات التي ترغب بشرائها، وذات الأمر يحصل عندما تتسوق عبر الإنترنت، فكل ما عليك فعله هو تصفح المتجر الإلكتروني وإضافة المنتجات التي ترغب بها إلى السلة الإلكترونية، لشرائها ودفع ثمنها.
- الدفع (checkout): هو عملية يتفقد الزبون خلالها محتويات سلته، بعد انتهاء عملية التسوق، حتى يدفع ثمنها.
- وسائل الدفع (payment methods): تلعب منصات الدفع الإلكترونية دورًا مهمًا في المتاجر الإلكترونية، ويتلخص دورها في أمرين أساسيين: تسهيل عملية الدفع وتسريعها، وتوفير التشفير لحماية معلومات الزبائن.
- ترك السلة (cart abandonment): تحدث هذه الحالة عندما يزور الزبون موقع المتجر الإلكتروني، ويضع منتجات في السلة، ثم يغادر دون شرائها لسبب أو لآخر.
- البيع العابر (cross-selling): وهو بيع منتجات أو خدمات إضافية للزبائن بعد شرائهم لمنتجات معينة، أي أنه يتضمن تشجيع الزبائن الحاليين على شراء منتجات مكملة للمنتج الذين يرغبون بشرائه، ويكثر استخدام هذا الأسلوب لدى متاجر التجزئة الإلكترونية.
- قيمة الزبون الدائمة (customer lifetime value): هو مقياس يُستخدم لتقدير القيمة الإجمالية (أو صافي الأرباح الإجمالية) التي تحصل عليها شركة التجارة الإلكترونية من العلاقة مع عميل معين على المدى البعيد.
- معدل الخصم (discount rate): هو عبارة عن نسبة مئوية تفرضها المصارف المستفيدة مقابل تسهيل معاملات التاجر. ويمثل معدل الخصم عادة نسبة صغيرة من كل عملية شراء، ولكن قيمة هذه النسبة تعتمد على جملة من العوامل، مثل نوع البطاقة المستخدمة، وآلية الطلب، ووجود أنظمة التحقق من هوية صاحب البطاقة وعنوانه أم لا.
- البيع عبر سلسلة التجزئة أو الدروبشيبنغ (dropshipping): الدروبشيبنغ هو نوع من التجارة الإلكترونية يتضمن شحن المنتجات من المصنع إلى الزبون مباشرة، دون تخزينها.
- تلبية الطلبيات (order fulfillment): يعبّر هذا المصطلح عن سلسلة الخطوات التي تتخذها الشركة لتلبية طلبات زبائنها، بدءًا من جمع هذه الطلبات من نقاط البيع، وانتهاء بتسليم المنتجات على نحو يحقق رضا الزبائن. ويُعد تلبية الطلبيات أمرًا مهمًا جدًا، وهو ما يتطلب وضع آلية محددة لتنفيذ هذه المهام، وخصوصًا عندما تتلقى الشركة الكثير من الطلبيات. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وشركات التجارة الإلكترونية تُسند هذه المهام إلى شركات أخرى متخصصة في هذا المجال.
- المخزون (inventory): يشير مصطلح المخزون إلى كمية البضائع والمنتجات الموجودة حاليًا في مخازن الشركة في انتظار بيعها.
- متجر إلكتروني (e-store): هو موقع إلكتروني يعرض منتجات أو خدمات للبيع عبر الإنترنت، ويتيح للزبائن اختيار ما يريدون والدفع عن طريق وسائل الدفع الإلكترونية.
- البيع المباشر (direct selling): هو نوع من التجارة الإلكترونية يتضمن بيع المنتجات أو الخدمات مباشرة من الشركة المنتجة إلى الزبائن، دون وجود وسطاء أو موزعين.
- البيع الإلكتروني (e-selling): هو عملية بيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، سواء كان ذلك عن طريق مواقع الشركات أو منصات التجارة الإلكترونية أو شبكات التواصل الاجتماعي.
- الشراء الإلكتروني (e-purchasing): هو عملية شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، سواء كان ذلك عن طريق مواقع الشركات أو منصات التجارة الإلكترونية أو شبكات التواصل الاجتماعي.
- البيع الإلكتروني بين الشركات (B2B e-commerce): هو نوع من التجارة الإلكترونية يتضمن تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين الشركات، دون تدخل المستهلكين النهائيين.
- البيع الإلكتروني بين الشركة والمستهلك (B2C e-commerce): هو نوع من التجارة الإلكترونية يتضمن بيع المنتجات أو الخدمات أو المعلومات من الشركة إلى المستهلك النهائي، دون تدخل وسطاء أو موزعين.
- البيع الإلكتروني بين المستهلكين (C2C e-commerce): هو نوع من التجارة الإلكترونية يتضمن بيع المنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين المستهلكين، عن طريق منصات إلكترونية توفر الوساطة والتسهيل لهم.
- البيع الإلكتروني بين الشركة والإدارة (B2G e-commerce): هو نوع من التجارة الإلكترونية يتضمن بيع المنتجات أو الخدمات أو المعلومات من الشركة إلى الإدارة العامة، مثل الحكومة أو الهيئات الرسمية.
- البيع الإلكتروني بين الإدارة والمستهلك (G2C e-commerce): هو نوع من التجارة الإلكترونية يتضمن بيع المنتجات أو الخدمات أو المعلومات من الإدارة العامة إلى المستهلك النهائي، مثل تقديم الخدمات الحكومية أو الإلكترونية.
- البيع الإلكتروني بين الإدارات (G2G e-commerce): هو نوع من التجارة الإلكترونية يتضمن تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين الإدارات العامة المختلفة، مثل التعاون بين الوزارات أو الهيئات الحكومية.
آخر تعديل: Thursday، 15 February 2024، 11:19 PM