مخطط الموضوع

  • مفردات المادة: التنظيم القضائي (1)

    معلومات الأستاذ:

    -الاسم واللقب: بن الشيخ النوي

    - الرتبة: أستاذ مساعد قسم ب

    معلومات المادة:

    - الوحدة الأساسية: تنظيم قضائي (1) محاضرة

    - المعامل : 1

    -الرصيد:  4

    -الحجم الساعي الاسبوعي : 3 ساعات

    - طريقة التقييم : إمتحان

    - محتوى المادة:

    - المحور الاول: مبادئ التنظيم القضائي

    - المحور الثاني : تنظيم وإختصاص جهات القضاء العادي

    - أولا: النظام القضائي العادي

    - ثانيا: النظام القضائ الاداري

    - ثالثا: محكمة التنازع


  • المحاضرة الاولى(1) : مدخل إلى التنظيم القضائي

    سوف نتناول في هذه المحاضرة التعريف بمقياس التنظيم القضائي والموضوعات التي يتناولها وأيضا لمحة تاريخية حول تطور التنظيم القضائي في الجزائر مع التعريج على كيقية الوصول لتسمية مصطلح قانون الاجراءات المدنية والادارية وكذا مختلف تمسيات هذا القانون في الدول الاخرى :

    محاور المحاضرة:

    - لمحة تاريخية حول تطور التنظيم القضائي الجزائري والتعريف بقانون الإجراءات المدنية والإدارية

    - في تسمية مصطلح التنظيم القضائي وقانون الاجراءات المدنية والادارية وموضوعات التنظيم القضائي وقانون الإجراءات المدنية والإدارية

    - خصائص قانون الإجراءات المدنية والإدارية وتصنيفه  ضمن فروع القانون (قانون عام أم قانون خاص؟)

    -أهم النصوص القانونية المنظمة لموضوعات التنظيم القضائي وأهم التعديلات الحديثة للنصوص القانونية المنظمة لموضوعات التنظيم القضائي


  • الموضوع 2

    تطرح هذه المحاضرة الثانية الإشكالية التالية: 
    - ماهي المبادئ التي يقوم عليها التنظيم القضائي الجزائري؟ وما هي أبعادها ومخرجاتها التي تفرضها على أحكام وقواعد التنظيم القضائي الجزائري؟ - وتنقسم مبادئ التنظيم القضائي إلى، مبادئ متعلقة بسير مرفق القضاء ومبادئ متعلقة بحقوق المتقاضين، لذلك يمكن سردها وفقا لخطة مبسطة كما يلي:
     - المحور الأول: مبادئ التنظيم القضائي المتعلقة بسير مرفق القضاء. 
    - المحور الثاني: مبادئ التنظيم القضائي المتعلقة بحقوق المتقاضين وسير الدعوى القضائية. 
    - المحور الثالث: الإطار القانوني لمبادئ التنظيم القضائي. 
    فمن الطبيعي أن يكون لمبادئ التنظيم القضائي توجيه وتأثير على الخصومة والدعوى القضائية في كل مراحلها ومآلتها ومخرجاتها وهو سوف يطرح في هذه المحاضرة: