الاقتصاد الجزئي
ورشة محادثة خاصة بمقياس الاقتصاد الجزئي
وحدة التعليم: أساسية.
المادة: اقتصاد جزئي 2
المعامل: 4 .
الرصيد: 6 .
المدة خلال السداسي: 14 اسبوع.
نمط التكوين: حضوري.الإقتصاد الجزئي: من المقاييس الأساسية، التي تحاول إعطاء تصور للطالب حول أهم النظريات الاقتصادية، ذات العلاقة بتحسين تصور الفرد سواء كان منتجا أو مستهلاكا، وترشيد سلوكه نحو إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يواجهها، ومن ثما اتخاذ القرار الأمثل اقتصاديا في حال تعددت الحلول.
الأستاذ: الوافي حمزه
المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف بميلة
معهد العوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم التعليم الأساسي
الهاتف/واتساب/تلغرام : +2136.55.79.05.68+
- البريد الالكتروني: louafi.hamza@centre-univ-mila.dz
أيام العمل: من الاثنين إلى الخميس
- مكان الاستقبال: المكتب رقم 03
الفهم والاستيعاب: يقوم الطلاب بتحديد المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمحور الخاص بدوال الإنتاج في فترتيه القصيرة والطويلة. من خلال مجموعة من الأسئلة، تم الاستفادة منها وفهمها للدرس.
لمعرفة مدى استعاب لمحتوى الدرس. ومعرفة مستوى الطلاب وقدرة الاستعاب عندهم.
التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المتغيرات النظرية لسلوك المنتج. ويطلب منهم استخراج مراحل الانتاج.
من أجل التجسيد الفعلي للمادة العلمية, وتأكيد فهم الطلاب.
التحليل: يقوم الطلاب بتتبع مراحل الإنتاج عند توفر متغيرين. وتحديد الفرق بين كل نوع وآخر انطلاقا من آليات التحليل المتبعة في الاقتصاد الجزئي.
تمكن هذه الاسئلة الطلاب من التفريق بين مراحل الانتاج.
الانشاء: يبحث الطلاب عن دور توازن المنتج. ومعرفة خصائص توازن المنتج.
تنظيم المعلومات دلالة على فهم الطلاب
التقويم: دراسة محتوى الاقتصاد الجزئي ومعرفة تحليل البيانات
وضع تمرين نهائي يحدد فيه درجة استيعاب لمحتوى الدرس وكل ما يتعلق الاقتصاد الجزئي.
يستطيع الطالب فهم محتوى الدرس وتقييم المحتوى
يستعيد الطالب في هذا المستوى (المكتسبات القبلية)، إذ يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة مفهوم الاقتصاد الجزئي ومبادئ التحليل النيو كلاسيكي- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار متعددة، ويطلب منهم الإجابة عليها. هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق مفهوم دالة الانتاج، وما يندرج ضمنه من معلومات حول المراجعة. (مستوى المعرفة والتذكر)
من أجل ربط السوابق القبلية للطالب بما هو جديد ولجذب توجيه الطالب للتركيز حول الدرس المطروق، وتنشيط عملية التذكير لدى الطالب.