Généralités
المقدمة: تنظيم العمل
يؤدي ظهور المخاوف المتعلقة بالقدرة التنافسية في النشاط التجاري إلى ظهور "وظائف" جديدة. ويعكس هذا ظاهرة معروفة في المجتمعات الغربية: تقسيم العمل والتخصص، بل وحتى التخصص المفرط.
وهذا يمكن أن يشجع على ظهور مهن متعددة، والتطور السريع للمهارات والأنشطة. ونحن نرى نفس التطور للمفهوم التقليدي حيث يعتمد التوظيف على مستوى تنافسي، وهو نوع من "المهارة العامة"، في حين أن تضاعف المهام الموكلة وتعقد المشاكل التي يتعين التعامل معها يستدعي تطوير المتخصصين في مختلف المجالات.
ما الفرق بين الأنشطة والمهام والوظائف والمناصب والوظائف والحرف والمهن؟
نقترح بعض عناصر التوضيح من خلال علم اجتماع المهن وطرق الدراسة الوظيفية والتعليم المهني وهو دراسة المهارات والمعرفة المهنية.
لقد اخترنا إجراء هذا العرض على غرار العروض الكلاسيكية في علم اجتماع المهن والتي غالبًا ما تبدأ من المعايير التي تسمح بتعريف المهنة قبل إظهار مدى تعقيدها وتأهيلها.
النشاط :
وفقًا علماء بيئة العمل، الذين يدرسون "العمل الذي يتم إنجازه" وشروطه، يتم تعريف النشاط على أنه تنفيذ سلسلة من الإجراءات و"التمثيلات التي تصاحبها وتوجهها":
يخضع نشاط الأفراد لتغيرات وقيود متعددة بسبب بيئتهم، ويتطلب تكيفات عديدة مع المواقف التي يواجهونها. نحن هنا على المستوى الفردي، حتى لو كان من الممكن تنفيذ النشاط بشكل جماعي.
لذلك نقترح الاحتفاظ بالمعايير التالية: منذ اللحظة التي ينتج فيها الأفراد منتج عمل فرديًا أو جماعيًا، يكون هناك نشاط عمل يستجيب للاحتياجات مهمة
عندما يقوم علماء بيئة العمل بمراقبة وتحليل النشاط، فإنهم يضعونه في سياقه، وأكثرها إلحاحًا هي المهام الموكلة إلى الأفراد. تتوافق المهمة مع جميع الأهداف والإجراءات المحددة ومعايير الأداء والجودة المطلوبة، وكذلك البيئة المادية التي يتم فيها تنفيذ العمل. تتوافق المهمة مع الأهداف والوسائل وشروط الإنجاز: فهي موصوفة، وهي نموذج للعمل. إجراءات أكثر أو أقل تفصيلاً، وقواعد تحدد ما يمكن أو يجب القيام به...
المنصب
الطريقة الأكثر شهرة هي بلا شك طريقة " STED " (دراسة نوع التوظيف في ديناميكياتها) "Study the type of employment in its dynamics " التي تم تطويرها كجزء من عمل نيكول ماندون. "الوظيفة النموذجية" يتم أخذ الوظيفة هنا بمعنى المنصب الذي يشغله...
تحدده خصوصية الدور الاجتماعي الإنتاجي:
مجال التدخل في عملية العمل الذي تساهم فيه الوظيفة النموذجية بشكل رئيسي ("ما تفعله"، "مسؤولياتها" وما إلى ذلك)؛ تحديد المواقع واجهة (العلاقات مع الجهات الفاعلة الأخرى)؛ خصوصية النهج: البيانات المأخوذة في الاعتبار، ومتطلبات العمل والغرض العام.
والسؤال هو: ما مدى تحديد الأدوار التي تتولىها هذه المناصب؟ وهي مجموعة دائمة نسبيًا من المسؤوليات أو المهام الأساسية (التي يقدمها التسلسل الهرمي والأفراد أنفسهم)، مقيدة بمنطق الإنتاج. وبالتالي فإن ما يصنع الفرق بين الموقفين هو الدور الاجتماعي الإنتاجي (الغرض العام، جزء من التدخل في عملية الإنتاج).
لذلك نقترح الاحتفاظ بالمعايير التالية: منذ اللحظة التي تحدد فيها المؤسسات مهام معينة لها دور إنتاجي محدد وتعيينها بطريقة مستقرة ومحددة نسبيًا للأفراد المعينين لتنفيذها، يمكننا بعد ذلك التحدث عن منصب أو وظيفة محددة .
من المناصب إلى التجارة ومن التجارة إلى المهن
المهنة (النشاط)
المهنة هي نشاط إنساني يهدف في أغلب الأحيان إلى الربح. إنها أيضًا معرفة مكتسبة، وعندما تسمح المهنة بذلك، فهي تحسين لهذه المعرفة.
ممارسة مهنة ما يسبقها في كثير من الأحيان التدريب المهني. غالبًا ما نمارس مهنة واحدة فقط في كل مرة، ولكن يمكن أن تكون هذه المهنة أكثر أو أقل تخصصًا. في الخدمة العامة، يتم حظر أو تنظيم أنشطة متعددة.
تتطلب المهن فترات تعليمية متنوعة؛ وهذا العامل، المرتبط بشكل أو بآخر بقانون العرض والطلب، يحدد جزئيًا أجورهم.
المزيد والمزيد من الناس يعملون في العديد من المهن على التوالي خلال حياتهم.
وعلى عكس العمل، فإن الحصول على وظيفة لا يعني بالضرورة ممارستها. تمارس مهنتك إما بحرية (عمل حر، مهنة حرة، فنانين)، أو كرائد أعمال (مدير أعمال، تاجر، مزارع)، أو كموظف في هذه الحالة إما في القطاع الخاص أو في القطاع العام يتم تنظيم ممارسة بعض المهن (شروط الدبلوم، امتحانات القبول، شراء مكتب أو ترخيص، إن مفهوم المهنة أكثر تعقيدا مما يبدو للوهلة الأولى. قد يبدو هذا المصطلح، في الاستخدام الشائع، واضحًا بشكل خادع. وكما يشير ديسكولونجيس، "كثيرًا ما نخلط بين الوظيفة والمنصب والتجارة والمهنة"، وهو الارتباك المستمر في التسميات المهنية.
يمكننا أن نضيف تعريفًا، وفقًا لديسكولونجيس، يشكل مهنة: الفن أو مجموعة من المعرفة المحددة.
لكي تظهر المهنة وتتطور من مكانة ما، وفقًا لاتريل، يجب استيفاء ثلاثة معايير: وجود تدريب محدد، والاعتراف بالمهنة من قبل الآخرين، وتجميع الأشخاص المعنيين. وبالتالي، سيتم إنشاء المهنة عندما يجتمع أشخاص من نفس المجال معًا للتفاوض بشأن تحديد الأدوار والمهام والدراية والمعرفة التي يجب على المرشحين للمهنة تطويرها من أجل الابتعاد عن التنوع غير المتمايز وغير الواضح (التعارض بين التنوع والتنوع). مهنة). في الواقع، المهنة "تعمل على استقرار الخصوصية فيما يتعلق بالأنشطة المهنية". وهكذا يؤكد لاتريل على الدور الكبير للمجموعات في تكوين المهنة.
وتماشيًا مع هذا العمل، نفترض أن حركة إضفاء الطابع المهني على الأنشطة (بمعنى بناء وهيكلة المجال المهني الذي يميز نفسه تدريجيًا عن الآخرين) تتميز وفقًا لهذه المعايير الأربعة:
1- تعريف المعرفة المحددة
2- المطالبة وإسناد الهوية المهنية،
3- تجميع الأقران في الشبكة،
4- هيكلة سوق العمل (تتجه نحو الإغلاق،العمل وأخيرًا، يمكن استخدام مصطلح "المهنة" كحالة خاصة لمهنة منظمة بشكل خاص، كما هو الحال في علم اجتماع المهن.)
يجب أن تكون المهنة ضرورية اجتماعيًا، ويجب أن يتبع أعضاؤها قواعد أخلاقية ويجب على المجموعة تطبيقها. يحدد هذا القانون علاقات أعضاء المهنة مع بعضهم البعض ومع بقية المجتمع. على سبيل المثال، تم رفض منح المهندسين هذا الوضع المهني لأن القضاة لم يتمكنوا من التأكد على وجه اليقين من أنهم يلاحظون ولاءً أقوى لنقاباتهم المهنية مقارنة بإدارة أعمالهم.
يكشف النموذج عن السمات التنظيمية للمهنة:
-الأعضاء مرتبطون بالشعور بالهوية؛
-هناك معدل دوران قليل خارج المهنة (وضع مستمر من حيث الحياة المهنية)؛
-يتقاسم الأعضاء القيم المشتركة؛
-تعريف الأدوار هو نفسه لجميع أعضاء المهنة؛
في المجال المهني، يتم التواصل باستخدام لغة معينة، محكمه للعالم الخارجي؛ يمكن للمجتمع أن يمارس سلطته على أعضائه؛ لديها حدود اجتماعية واضحة إلى حد ما؛
ويتم تجديدها من خلال إنشاء أنظمة الالتحاق بالمهنة، من أجل التحكم في تدفق الوافدين وتكوينهم اجتماعيًا بشكل صحيح؛ إنه يشير إلى المثل الأعلى لخدمة المجتمع؛
يوفر تعليمًا طويلًا لأعضائه.
لكن هذا النوع المثالي من المهنة ينطبق بشكل حصري تقريبًا على الطب والمحامين
خاتمة
ملخص هذا الدرس هو التفريق بين النشاط، المهمة، المنصب، والمهنة في سياق تنظيم العمل وعلم اجتماع المهن. يشير إلى تطور المجتمعات وتقسيم العمل والتخصص المتزايد، مما يشجع على ظهور مهن متعددة وتطور المهارات. يبدأ بتعريف النشاط كتنفيذ سلسلة من الإجراءات، مع التركيز على التوظيف والمهام الموكلة. يناقش المنصب كما يتم تحديده في دراسة نوع التوظيف في ديناميكياته، ويبرز أهمية الدور الاجتماعي الإنتاجي. ينتقل إلى مفهوم المهنة كنشاط إنساني يهدف إلى الربح ويحتاج إلى تدريب مهني، مع تحديد الشروط الضرورية لتكوين مهنة. يستعرض أيضًا السمات التنظيمية للمهنة وكيفية تجديدها من خلال أنظمة الالتحاق بالمهنة. يختتم بتحديد الاختلاف بين المهنة والوظيفة والمنصب وغيرها من المصطلحات ذات الصلة.