المحور الأول: الإعجاز الصوتي

وحدة

عند الانتهاء من المقياس التعليمي / التطبيقي، سيكون الطالب قادرًا على:

1- مستوى المعرفة والتذكر:Remember

- يستعيد الطلاب في هذا المستوى المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، ، إذ يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الإعجاز اللغوي ككل.

- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار متعددة، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالإعجاز اللغوي وما يندرج ضمنه من ظواهر صوتية أو صرفية.

2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand:

- يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية المتعلقة بالمحور الخاص بالإعجاز الصوتي. وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

3- مستوى التطبيق Apply:

- يتعرف الطلاب على مختلف الظواهر الصوتية التي تجلت في القرآن الكريم وكانت بمثابة صورة عاكسة للإعجاز اللغوي فيه. ويطلب منهم استخراج مواطن الإعجاز الصوتي في سورة من سور القرآن الكريم أو آية من آياته.

4- مستوى التحليل Analyze:

- يقوم الطلاب بتتبع الأصوات التي تحوي ميزة خاصة في تجلي الإعجاز سواء من حيث الإيقاع أو من حيث الإيحاء بالمعنى أو غيرها من الظواهر الصوتية. وتحديد الفرق بين دور كل صوت وآخر في إبراز الإعجاز اللغوي.

5- مستوى التركيب ولإنشاء Create:

- يبحث الطلاب عن دور الإعجاز الصوتي ضمن الإعجاز اللغوي ككل. يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد سمات صوتية أخرى تعكس الإعجاز الصوتي خاصة والإعجاز اللغوي عامة.

6- مستوى التقويم Evaluate:

دراسة الظواهر الصوتية التي تعد جزءا من الإعجاز اللغوي وتتبع مواطنها وتحليل الأصوات بناءً على مواضعها.

- وضع تمرين نهائي يحدد فيه درجة استعاب الإعجاز الصوتي وتمييزه عن الأنماط اللغوية الأخرى الصرفية أو البيانية أو التركيبية.

بدايةمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)