مقدمة

التحرير الإداري يعتبر عملية معقدة وليست بسيطة كما يراها البعض، فهو يتطلب شروطا كثيرة لتضفي عليه طابع الرسمية وليكون مختلفا عن غيره من الكتابات مثل الكتابة الشخصية والأدبية والفلسفية وغيرها، فالموظف العمومي أو كل من له سلطة ومسؤولية أو من له حق ضاع منه يحاول استرداده أو يدفع عنه مضرة لابد أن يكتب إداريا للجهات المعنية، هذه الكتابة تكون وفق ضوابط وشروط عامة لمختلف المحررات وهنالك بعض المحررات لها خصوصيات خاصة على غرار المحضر الذي يتميز عن غيره من الوثائق مثلا في بعض الشروط..

- فعليه نهدف من خلال هذا الفصل إلى تحقيق جملة من الأهداف الخاصة بالقسم والمتمثلة فيما يلي:

- ماهي مميزات المحررات الإدارية.

- ماذا نقصد بالموضوعية في المحررات الإدارية.

- ماذا نقصد بقاعدة توازي الأشكال.

- ماهي خصائص التحرير الإداري.