خاتمة
يعتبر اﻟﺘﺤﺮﻳﺮ اﻹداري وﺳﻴﻠﺔ ﻋﻤﻞ إدارﻳﺔ ﻣﻬﻤّﺔ ﺟﺪ ا ،له العديد من الضوابط كما ذكرنا في محاضراتنا، هذه الضوابط لابد أن تكون الضوابط الشكلية واﻟﺪﻗﻴﻘﺔ و اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ لتمكين اﻹدارة ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴات اﻻﺗﺼﺎل أو اﻹﻋﻼم ، أو اﻟﺘﻮﺛﻴﻖ و اﳊﻔﻆ ، أو اﻟﺘﺪﻟﻴﻞ و اﻹﺛﺒﺎت ، أو اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ و اﻟﺘﻨﺴﻴﻖ و اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻋﻠﻰ أﺣﺴﻦ وﺟﻪ ، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﺴﺎﻫﻢ في اﻟﻮﺻﻮل إلى الجودة في اﻷداء اﻹداري .
لابد على الأفراد أن يدركوا أهمية التحرير الإداري وضرورة التمكن من فنيات التحرير الإداري، لأنه لابد على كل موظف أو عامل أن يتقن فنيات الكتابة الإدارية بحكم تعرض كل الأعوان الإداريين لمثل هذه المحررات ولو مرة خلال مساره الوظيفي والمهني.