وحدة

1- مستوى التذكر والمعرفة :

- أن يستعيد الطالب المكتسبات المعرفية التي اكتسبها سابقا حول مفاهيم مثل العمل الإداري، الإدارة والاتصال الإداري الرسمي.

- بالإضافة إلى بغض المكتسبات المتعلقة بأغراض الاتصال والكتابة الإدارية والهدف منها.

2- مستوى الفهم :

- أن يتعرف الطالب على مفهوم التحرير الإداري وضوابطه.

- أن يتعرف الطالب على أهداف التحرير الإداري وأنواع المحررات الإدارية.

- أن يكون الطالب قادرا على التفرقة بين أنواع المحررات وخصائص كل نوع، وما يتميز بيه المحرر الإداري الرسمي عن المحرر الشخصي.

- يميز الطالب بين المحررات الشخصية والمحررات الرسمية

3- مستوى التطبيق :

أن يعي الطالب الاختلافات بين المحررات المختلفة، أن يستطيع الطالب تحرير محرر إداري بطريقة سليمة كأن يكتب رسالة إدارية صحيحة

4- مستوى التحليل :

يمكن الطالب من تحليل والإحاطة الكلية بمحتوى المادة أي مجموعة المحررات الإدارية، كما يستطيع تحليل محتوى كل رسالة إدارية أو وثيقة إدارية أو نص تنظيمي أو نص تفسيري، مع معرفة الغرض من أي واحدة منها.

5- مستوى التركيب :

تجميع الطالب لمعلومات من شأنها أن تساعده في إعادة بناء تصوره حول كيفية عمل وتوظيف المحررات الإدارية لإنجاح العملية الإدارية ولنجاح الاتصالات الرسمية في المؤسسات.

6- مستوى التقييم:

يتمكن الطالب في هذا المستوى من التقييم وإبداء رأيه حول ما تعلمه في مادة التحرير الإداري، وهل يمكن أن تكون المحررات أداة فعالة للاتصالات الرسمية بين المؤسسات و/أو الأفراد.

المكتسبات القبلية : pre-requis

يجب على الطلبة قبل بداية هذه الوحدة أن يكونوا على دراية بمجموعة من النقاط كالتالي :

- يعرف ما معنى الموظف العمومي.

- يجب على الطالب أن يكون على دراية بالعملية الإدارية وما يكتنفها من واجبات قد تكون على شكل كتابة وتحرير.

- يكون الطالب على دراية ما معنى الاتصال الرسمي والغير رسمي (لأن المحررات الإدارية تدخل في الاتصالات الرسمية).

- يجب على الطالب أن يكون على دراية بأهمية الوظيفة الاتصالية وأهمية المحررات في حياة الموظف العمومي.