وحدة
عند الانتهاء من المقياس التعليمي / التطبيقي، سيكون الطالب قادرا على:
1_ مستوى المعرفة والتذكرRemember :
_ يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.
_ يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع دراسي محدد.
_ يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطاؤهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالسرقات الأدبية.
2_ مستوى الاستيعاب والفهم Understand :
_ يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.
_ يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية المتعلقة بالدرس الخاص بقضية السرقات الأدبية.
_ وهنا نعطي الطلاب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه في الدرس.
3_ مستوى التطبيق Apply:
_ إجرءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.
_ يتعرف الطالب على هذه الظاهرة التي تجلت في الشعر خاصة.
_ يطلب من الطالب استخراج أنواع السرقات الأدبية في شعر بعض الشعراء.
4_ مستوى التحليل Analyze:
_ يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء.
_ يقوم الطلاب بتتبع الألفاظ والمعاني في الشعر التي تم .
5_ مستوى التركيب والإنشاءCreate:
_ يقوم المتعلمون بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة.
_ يبحث الطلاب عن مكانة السرقات الأدبية في النقد الأدبي بصفة عامة، وفي نقد العصر العباسي بصفة خاصة.
6_ مستوى التقويم Evaluate:
_ يتم فحص كافة المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.
_ تتبع ظاهرة السرقات الأدبية في الشعر العربي القديم على وجه العموم، وفي الشعر العباسي على وجه الخصوص.
_ وضع تمرين نهائي يحدد فيه درجة استيعاب ظاهرة السرقات الأدبية ومصطلحاتها، من خلال نماذج للإلمام بموضوع السرقات الأدبية وفهمها جيدا.