نماذج

1_ النقل والقلب: يرى "الجرجاني" أن النقل والقلب من أنواع السرقات التي لجأ إليها المحدثون لإخفاء السرقة، ومنه قول "المتنبي":

أأحــبه وأحــب فيــه ملامـــة إن الملامة فيه مــن أعدائه

فقد نقض به قول "أبي الشيص":

أجد الملامة في هواك لذيذة حـــبا لذكرك فليلمـــني اللــوم

2 _ الاصطراف: وهو أن يعجب الشاعر ببيت من الشعر فيصرفه لنفسه، وهو نوعان:

أ _ الاجتلاب: وهو أن يجلب الشاعر بيتا من شعر غيره تمثلا به لا ادعاء تأليفه، كقول "عمرو ذي الطوق":

صددت الكأس عنا أم عمرو وكان الكأس مجراها اليقينا

ومـــا شــرّ الثلاثـــــة أم عمـرو بصاحبك الذي لا تصبحينا

فاستلحقهما "عمرو بن كلثوم" في قصيدته المعروفة:

ألا هبّ بصحنك فاصبحيــنا ولا تبقي خمـور الأندريـنا

ب_ الانتحال: وهو ادعاء الشاعر البيت لنفسه، كقول "جرير":

إن الذين غدوا بلــــبك غادروا وشــــلا بعينيك لا يــــزال معينا

غيّضن من عَبَراتهن وقلن لي ما ذا لقيت من الهوى ولقينا

فالرواة مجمعون على أن البيتين "للمعلوط السعدي" انتحلهما "جرير".

3_ الإغارة: وهي أن يبدع شاعر بيتا ويخترع فيه معنى جميلا، فيأخذه من هو أشدّ منه ذكرا وأبعد صيتا فينسبه لنفسه كما فعل "الفرزدق" ببيت "جميل" وقد سمعه ينشد:

ترى الناس ما سرنا يسيرون خلفنا وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا

فقال "الفرزدق" متى كان الملك في بني عذرة، إنما هو في مضر وأنا شاعرها فغلب الفرزدق على البيت.

4 _ الاختلاس: وهو تحويل المعنى من غرض إلى غرض آخر، كقول "كثيّر" يتغزل:

أريد لأنسى ذكراها فكأنــما تمثل لي ليلى بكل سبيل

هذا المعنى اختلسه كثير من معنى آخر في قول "أبي فراس الحمداني" وهو يمدح قائلا:

ملك تصور في القلوب مثاله فكأنه لـــم يخل منه مـــكان

5_ الموازنة: وهي أخذ بنية الكلام ، كقول "كثير":

تقـــول مرضــــنا فـــما عُدتـــنا وكيف يعود مريـــض مريضا

فقد وازن فيه قول "النابغة التغلبي":

بخلــنا لبخلك قد تعلمـــينا وكيـــف يعيب بخــيل بخــيلا

6 _ المواردة: وهي أن يقول الشاعران البيت لم يسمعه أحدهما من الآخر أو عنه حتى وإن كان الاتفاق في بعض اللفظ وكل المعنى، كقول "طرفة بن العبد":

وقوفا بها صحبي علي مطيّهم يقولون لا تهلك أسًى وتجلّدِ

توارد مع قول "امرئ القيس":

وقوفا بها صحبي علي مطيّهم يقولون لا تهلك أسًى وتجمّلِ

7 _ الالتقاط والتلفيق: وهو جلب الشاعر الكلام من أكثر من بيت لغيره ختى ينظم بيتا، يقول "يزيد بن طثرية":

إذا ما رآني مقبلا غضّ طرْفه كأن شعاع الشمس دوني يقابله

فأوله من قول "جميل":

إذا ما رأوني طالـــعا مـــن ثنية يقولون من هذا؟ وقــد عرفوني

ووسطه من قول "جرير":

فغضّ الطّرْف إنــك من نمـــير فــــلا كعـــبا بلـــغت ولا كـــلابـــا

وعجزه من قول "عنترة":

إذا أبصرتنـــي أعرضت عنـي كأن الشمس من حولي تدور