وحدة

عند الانتهاء من المقياس التعليمي / التطبيقي، سيكون الطالب قادرا على:

1_ مستوى المعرفة والتذكرRemember :

_ يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.

_ يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع دراسي محدد.

_ يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطاؤهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالسرقات الأدبية.

2_ مستوى الاستيعاب والفهم Understand :

_ يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.

_ يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية المتعلقة بالدرس الخاص بقضية السرقات الأدبية.

_ وهنا نعطي الطلاب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه في الدرس.

3_ مستوى التطبيق Apply:

_ إجرءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.

_ يتعرف الطالب على هذه الظاهرة التي تجلت في الشعر خاصة.

_ يطلب من الطالب استخراج أنواع السرقات الأدبية في شعر بعض الشعراء.

4_ مستوى التحليل Analyze:

_ يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء.

_ يقوم الطلاب بتتبع الألفاظ والمعاني في الشعر التي تم .

5_ مستوى التركيب والإنشاءCreate:

_ يقوم المتعلمون بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة.

_ يبحث الطلاب عن مكانة السرقات الأدبية في النقد الأدبي بصفة عامة، وفي نقد العصر العباسي بصفة خاصة.

6_ مستوى التقويم Evaluate:

_ يتم فحص كافة المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.

_ تتبع ظاهرة السرقات الأدبية في الشعر العربي القديم على وجه العموم، وفي الشعر العباسي على وجه الخصوص.

_ وضع تمرين نهائي يحدد فيه درجة استيعاب ظاهرة السرقات الأدبية ومصطلحاتها، من خلال نماذج للإلمام بموضوع السرقات الأدبية وفهمها جيدا.