4. نسب النشاط:

تستخدم هذه النسب لتقييم مدى نجاح المؤسسة في إدارة أصولها، وتقيس مدى كفاءتها في استخدام الموارد المتاحة لها في اقتناء الأصول، ومدى قدرتها على الاستخدام الامثل لهذه الأصول، وتحقيق أكبر حجم من المبيعات وبالتالي من الأرباح.

1.4. معدل دوران المخزون:

يقيس هذا المعدل عدد مرات قيام المؤسسة ببيع المخزون واستبداله خلال فترة زمنية معينة، حيث يشير انخفاض هذا المعدل إلى انخفاض مبيعات المؤسسة، وبالتالي تراكم مخزوناتها، ما قد يعرضها إلى تدهور مستوى أسعارها. يعطى هذا المعدل بالعلاقة الرياضية التالية: 4[1][1][2][1]

معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة ÷ متوسط المخزون

حيث أن: متوسط المخزون = (مخزون أول مدة +مخزون أخر مدة)/2.

2.4.مدة الزبائن:

تقيس هذه النسبة متوسط المدة التي تمنحها المؤسسة للزبائن من أجل تحصيل ثمن مبيعاتها لهم، وتحسب انطلاقا من الصيغة التالية:

مدة الزبائن = (الزبائن + أوراق القبض)÷ رقم الأعمال TTC × 360

تكون هذه النسبة جيدة في حالة ما إذا كانت منخفضة ومتناقصة عبر الزمن، أما في حالة ما إذا كانت متزايدة فهذا يدل على وجود تساهل كبير من طرف المؤسسة اتجاه متعامليها قد يترتب عليه ظهور عجز في السيولة النقدية

3.4.مدة الموردون:

تقيس هذه النسبة متوسط المدة التي يمنحها الموردون للمؤسسة من أجل دفع ثمن مشترياتها. يتم حسابها بالصيغة التالية: 04[1]

مدة الموردون= (الزبائن + أوراق الدفع )÷ المشتريات TTC × 360

تكون هذه النسبة جيدة إذا كانت مرتفعة ومتزايدة مع مرور الوقت، وكذلك إذا كانت أكبر من مدة الزبائن. أما إذا كانت منخفضة وأقل من مدة الزبائن فهذا سيؤدي إلى عجز المؤسسة عن سداد ديون موردها، وبالتالي حدوث مشاكل في دورتها الاستغلالية نتيجة انقطاع في تموينها بمختلف المواد الأولية واللوازم.