محاضرات و أعمال موجهة
1. الأهداف البيداغوجية:
o التعرف على مكونات الشعر العربي الحديث والمعاصر، ومنطلقاته منذ حملة نابليون على مصر إلى اليوم.
o يهدف هذا المقياس إلى تسليط الضوء على التغيرات التي طرأت على الشعر في العصرين الحديث والمعاصر.
o التّعرّف على الاتجاهات الشعرية في الشعر العربي الحديث، والمعاصر.
o تمييز خصائص الشعر العربي المعاصر.
o تحديد مضامين النص الشعري العربي المعاصر.
o التّعرف على الشعراء العرب في هذا العصر، وتصنيفهم.
o تحليل قصائد شعرية حديثة ومعاصرة.
2. المعارف المسبقة المطلوبة:
o سبق للطالب خلال فترة الليسانس التعرف على الأدب العربي الحديث والمعاصر بصورة مجملة في مادتي الأدب الحديث والأدب المعاصر.
3. برنامج المادة التعليمية:
o مسار الشعر العربي المعاصر
o تأسيس القصيدة العربية المعاصرة
o رحلة التجديد في القصيدة العربية المعاصرة
o خصائص القصيدة العربية المعاصرة
o مظاهر الحداثة الشعرية
o مسار الشعر العربي المعاصر
o الغموض
o الرمز
o الأسطورة
o قصيدة النثر وبدايات التأسيس
o قصيدة النثر بين القبول والرفض
o مجلة شعر والدعوة إلى كتابة قصيدة النثر
o الخصائص الفنية لقصيدة النثر
o ما بعد قصيدة النثر (الأدب الرقمي، الومضة...)
- Dr: Djamel SEFFARI