محاضرات و أعمال موجهة

1.      الأهداف البيداغوجية:

o       التعرف على مكونات الشعر العربي الحديث والمعاصر، ومنطلقاته منذ حملة نابليون على مصر إلى اليوم.

o       يهدف هذا المقياس إلى تسليط الضوء على التغيرات التي طرأت على الشعر في العصرين الحديث والمعاصر.

o       التّعرّف على الاتجاهات الشعرية في الشعر العربي الحديث، والمعاصر.

o       تمييز خصائص الشعر العربي المعاصر.

o       تحديد مضامين النص الشعري العربي المعاصر.

o       التّعرف على الشعراء العرب في هذا العصر، وتصنيفهم.

o       تحليل قصائد شعرية حديثة ومعاصرة.

2.      المعارف المسبقة المطلوبة:

o       سبق للطالب خلال فترة الليسانس التعرف على الأدب العربي الحديث والمعاصر بصورة مجملة في مادتي الأدب الحديث والأدب المعاصر.

3.      برنامج المادة التعليمية:

o       مسار الشعر العربي المعاصر

o       تأسيس القصيدة العربية المعاصرة

o       رحلة التجديد في القصيدة العربية المعاصرة

o       خصائص القصيدة العربية المعاصرة

o       مظاهر الحداثة الشعرية

o       مسار الشعر العربي المعاصر

o       الغموض

o       الرمز

o       الأسطورة

o       قصيدة النثر وبدايات التأسيس

o       قصيدة النثر بين القبول والرفض

o       مجلة شعر والدعوة إلى كتابة قصيدة النثر

o        الخصائص الفنية لقصيدة النثر

o       ما بعد قصيدة النثر (الأدب الرقمي، الومضة...)