Aperçu des sections

  • Section 1

     _ بيبليوغرافيا الأدب العربي القديم:

    _ مفردات المادة:

    1. مفهوم البيبليوغرافيا

    2. كتاب الحيوان للجاحظ

    3.  كتاب البيان والتبيين للجاحظ

    4. كتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد.

    5. عيون الأخبار لابن قتيبة

    6. العقد الفريد لابن عبد ربه

    7. كتاب الأغاني للأصفهاني

    8. كتاب الأمالي لأبي علي القالي

    9. كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري

    10.  كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشا للقلقشندي.

    11. كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي

    12. كتاب يتيمة الدهر للثعالبي.

    13.  كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان

    14. كتاب نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب للمقري.


    • Section 2

      _ قائمة المصادر والمراجع:

       _ عبد اللطيف صوفي: مدخل إلى علم البيبليوغرافيا والأعمال البيبليوغرافية

      _ أبو بكر محمود الهوش: المدخل إلى علم البيبليوغرافيا

      _ محمد سلمان علي: البيبليوغرافيا في الماضي والحاضر

      _ شعبان  عبد العزيز خليفة: البيبليوغرافيا أو علم الكتاب.

      _ ليلى عبد الواحد الفرحان: البيبليوغرافيا: تطورها، أنواعها _ أساليب إعدادها.

      _ أحمد عبد الله: الببليوجرافيا والتكشيف في المكتبات

      _ عبد الله أنيس الطباع: علم المكتبات، الأدارة والتنظيم 

      _ الجاحظ: الحيوان _ البيان والتبيين

      _ المبرد: الكامل في اللغة والأدب

      _ ابن قتيبة: عيون الأخبار

      _ ابن عبد ربه: العقد الفريد

      _ الأصفهاني: الأغاني

      _ القالي: الأمالي

      _ النويري: نهاية الأرب في فنون الأدب

      _ القلقشندي: صبح الأعشى

      _ أبو حيان التوحيدي: الإمتاع والمؤانسة

      _ الثعالبي : يتيمة الدهر

      _ ابن خلكان: وفيات الأعيان

      _ المقري: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب.

      ابن النديم: الفهرست.





      • Section 3

        _ المحاضرة الأولى:  

                              مدخل إلى البيبليوغرافيا

        تمهيد: 

        _ شغل الكتاب حيزا هاما في تاريخ الفكر البشري، لذلك أولته مختلف الحضارات _ منذ القديم _ عناية خاصة، باعتباره أحد العناصر الهامة التي قامت عليها الحضارة الإنسانية، سواء باعتباره وعاء حاملا للفكر وناقلا للمعرفة، عبر العصور، أو باعتباره، تجليا من تجليات المنجز البشري، ونقلة هامة في نمط التفكير وانتقالا من المرحلة الشفوية إلى مرحلة التدوين، بكل ما تطلبته من عناية بالكتب من مختلف النواحي.

        _ مفهوم البيبليوغرافيا: bibliographie

        _ لغة:  يجمع المهتمون بهذا العلم وبعلم المكتبات بأنّ أصل كلمة بيبليوغرافيا يوناني، يتكون من مقطعين هما: biblio، و تعني الكتيّب المأخوذة من كلمة bibios التي تعني الكتاب، وgraphia من graphien أي ينسخ ويكتب.

         ومن هنا فالمقصود بكلمة بيبليوغرافيا هو "نسخ الكتب" أو " الكتابة عن الكتب". غير أنّ المصطلح عرف عدة تطورات  ومراحل على مستوى المدلول، قبل أن يستقر كعلم قائم بذاته. فمنذ القرن السابع عشر الميلادي (17م ) وإلى عصرنا هذا ، تراوح مفهومه من ن"سخ الكتب" إلى " الكتابة عن الكتب". وعرف البيبليوغرافي بأنّه " الشخص الذي ينسخ الكتب".

        _ اصطلاحا:

           البيبليوغرافيا فرع من فروع علم المكتبات، وعلم مستقلّ بذاته، يتناول شبكة متداخلة من الموضوعات، ومجموعة معقدة من الأساليب والمعالجات، لأن مجال دراستها هو الإنتاج الفكري للإنسان.

        وعليه يمكن النظر إلىه من خلال زوايا مختلفة:

        _ البيبليوغرافيا كعلم: أي مجموعة من الحقائق العلمية المنظمة وفق طرق وأساليب معينة، تعالج الكتاب من نواحيه المادية والوظيفية.

        _ البيبليوغرافيا كفنّ:  ويقصد بها مجموع الطرق الفنية الضرورية للتحقق من المعلومات الأساسية الخاصة بالكتب ولتنظيم هذه المعلومات ثم تقويمها"

        _ البيبليوغرافيا كقائمة: وهي " ثمرة الفنّ، أي القائمة التي تحصر الإنتاج الفكري".

          وقد أورد معجم المصطلحات الذي أصدرته الجمعية الأمريكية (سنة 1943) أربعة معاني للبيبليوغرافيا نذكر منها:

        _ دراسة الشكل المادي مع مقارنة الاختلافات في النسخ لتحديد تاريخ النصوص ونقلها.

        _ فن وصف الكتب، بصورة صحيحة، فيما يتعلق بالتأليف والطبعات والشكل المادي.

        _ قائمة كتب تختلف عن الفهرس في أنها لا تضمّ قائمة مواد مكتبة معينة أو مجموعة مكتبات.

        _ أهمية البيبليوغرافيا:

         للبيبليوغرافيا أهمية كبيرة في مجال تنظيم الكتب وطبعها وفهرستها، وترتيب نسخها وطبعاتها، ويمكن أن نلخص هذه الأهمية في النقاط التالية:

        _ تزويد الباحثين بمختلف المصادر المعرفية ذات الصلة بتخصصاتهم.

        _- معرفة النصوص المطبوعة لكل زمان ومكان وتوفير المعلومات في كل نواحي المعرفة الإنسانية.

        -تيسير طرق الوصول إلى المادة المعرفية ، والتعريف بأماكن المطبوعات ومضامينها وطبعاتها…إلخ

        -توفير المادة الأساسية للقيام بدراسات.

        -حفظ الانتاج الفكري وتصنيفه وتوثيقه والتعريف به .


        - التعرف على مظاهر تطورثقافة مجتمع ما .

        - نشر الإنتاج الفكري على أوسع نطاق.

        _ أنواع البيبليوغرافيا:







        https://www.kutubpdfbook.com/book/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A8%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A8%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/read




        • Section 4

          كتاب الحيوان للجاحظ: (دراسة بيبليوغرافية):

          _ التعريف بالكاتب

          _ دواعي تأليف الكتاب

          _ التعريف بالكتاب:                                                                                الحيوان

           أ من حيث الشكل الخارجي:

          ب. من حيث المضمون

          ت. طبعات الكتاب.

          ث. مكانة الكتاب قديما وحديثا:

            


        • Section 5

          _  البيان والتبيين للجاحظ: 

          _ التعريف بالكاتب

          _ التعريف بالكتاب من حيث : 

          _ الشكل الخارجي 

          _ معلومات النشر

          _ دور النشر التي اهتمت بنشر الكتاب

          _ الطبعة المعتمدة في الدرس

          _ ملخص مضمون الكتاب

          _ أهمية الكتاب.

          _ ما قيل في الكتاب:                                                                          

          _ الخاتمة:



          https://www.google.dz/books/edition/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D9%8A%D9%8A%D9%86/MVNlEAAAQBAJ?hl=fr&gbpv=1&printsec=frontcover